top ad

الأحد، 23 يناير 2011

عايز تنضف أسنان طفلك






امتى أبدأ فى تنظيف اسنان طفلى ؟؟ و أبدأ من و هو رضيع ولا بعد كدة بشوية ؟ طيب إيه هى أفضل طريقة عشان ما أدخلش فى صراع مع طفلى حول تنظيف أسنانه ؟

الحكاية بسيطة جدا ، و بتبدأ مع السننة الأولى للطفل ، ايوة مع ظهور أول سنة و ده بيكون فى الست شهور الأولى من العمر، هنا أقرر ترسيخ روتين يومى لتنظيف فم الطفل . . و أسهل طريقة للتنظيف بالفرشاة هو جعل طفلك يجلس على رجليك ويريح رأسه في فجوة كوع ذراعك الأمامية كأنك ح ترضعيه بالظبط . ثم تقومى بتنظيف أسنانه برفق مرتين يومياً باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لهذه المرحلة العمرية . .

خطوات تنظيف أسنان الطفل بعد ظهور جميع اسنانه:
  1. تمرير فرشة الأسنان المخصصة لمرحلة الطفل العمرية سريعاً على جميع أسنانه الصغيرة. ربما يمضغ طفلك الفرشاة ويحاول الإمساك بها. دعيه يتفحصها ثم خذيها منه بهدوء وقومي بتنظيف أسنانه جيداً.
  2. ان رفض الطفل فكرة الجلوس بيذراعيك و ده ح يحصل بعد شهر ولا اتنين هنا ممكن الركوع على الركبتين على الأرض ثم نطلب منه إلقاء رأسه على رجليك لتنظيف أسنانه. من خلال هذه الوضعية تكونوا قادرين على رؤية جميع أسنان الطفل ويكون هو بدوره مرتاحاً بالاستلقاء على شيء طري. وعندما يتحرك يمكنك بسهولة إبعاد ذراعك والفرشاة عنه
  3. حوّلي الأمر إلى لعبة إن استطعت مثل تلك الألعاب التي تقومين بها لتشجعيه على الأكل. ولكن لا تجبريه على فتح فمه، فالهدف هو أن يحب فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  4. تنظيف اسنان الطفل قبل ان يبلغ عمره عامين يكون بدون معجون
  5. تنظيف أسنان طفل عمره 3 سنين فيما فوق يتطلب استخدام مسحة صغيرة جدا جدا من معجون أسنان مخصص للأطفال قليل الفلورايد واستعمال فرشاة الأسنان الخاصة به. فقد يؤدي وضع الكثير من معجون الأسنان إلى ما يعرف بـ"فلوروسيس" (أي ظهور بقع بيضاء على الأسنان) لذا يستحسن تشجيع طفلك على بصق المتبقي من معجون الأسنان المتبقي في فمه و ده مش ح يحصل و الطفل ح يقدر عليه غير لما يبقى أكبر من عمر ثلاثة سنوات.
  6. سيظل الطفل بحاجة إلى مساعدة في تنظيف أسنانه إلى أن يبلغ السابعة أو الثامنة من عمره. لكن يمكنك إعطاؤه مسؤولية أكبر فيما يتعلق بتنظيف أسنانه بالتدريج كلما كبر.
  7. طبعا موضوع جلوس طفلك على رجليك لن يعجبه طوليا ، هنا ممكن تصطحبيه إلى الحمام و ضعى له حرسى امام الحوض ، و ابدئى فى تنظيف اسنانه واقفا مثل الكبار .
  8. أهم شيء أنه لا يستطيع الركض بعيداً عنك وفي الوقت ذاته لن تشعري وكأنك تدفعين الفرشاة بقوة داخل فمه رغماً عنه.
  9. تتذكروا أن الأطفال الصغار يعشقون التقليد.. ف إذا رغبتم فى تشجيع أطفالكم على الاعتناء بصحة أسنانهم بصورة طيبة، اجعلوهم يشاهدونكم تنظفون أسنانكم كل صباح ومساء

و لكم تحياتى

مامى لأول مرة

midlle ad