top ad

الأربعاء، 12 يناير 2011

إزاى أعرف الألعاب البلاستيك الكويسة







هل تتحيرون عندما تبحثون عن لعبة تناسب أطفالكم . . و يا ترى المشكلة فى شكل اللعبة ولا فى ألوانها ولا فى حجمها ولا المشكلة ان هذه اللعبة لا تنناسب و عمر ابناءكم ؟؟؟ اي كانت الإجابة فأنا مشكلتى مختلفة تماما . . فقد اعتادنا ان تكون لعب الأطفال بلاستيكية حتى لا تعرضهم للأذى مثل اللعب الفرو التى تتجمع عليها الأتربة و تحتاج لغسيل باستمرار كى لا تشكل خطورة على صدر الطفل و رئتيه . . و كذلك لا تفضل الألعاب الخشبية إلا بعد سن بعينه. . فلا يبقى لنا غير الألعاب البلاستيكية فهى الأكثر انتشارا فى الأسواق . . و هنا اتوقف أمامها كثيرا ً . . هل اشترى اللعب الرخيصة التى يشاع انها مصنعة من القمامة . . أم اشترى اللعب الباهظة الثمن و التى قد تتلف بعد عدة أيام من سوء استعمال أطفالى .

لذلك وجدت ان على كل أم و كل أب معرفة الموضوع التالى حتى يعرفوا كيف يتخيروا اللعبة البلاستيكية المناسبة للطفل أو كيف يشتروا الآنية التى يتعامل معها الطفل و تكون آمنة عليه و على صحته سواء الآن أو فى المستقبل .

يجد الكثير منا بعض المثلث والأرقام المطبوعة على العلب البلاستيك و لا نعرف ما معنى هذه الأرقام و لا تلك الأشكل . . مع ان رجال الصناعة يؤكدون ان لها معنى .. لذلك يجب قبل ان نشتري أي بلاستيك أن نتعلم ما المقصود بهذه الرموز التى تنتشر على الأدوات البلاستيكية مثل علب سندوتشات الأطفال و ألعاب الأطفال وغيرها .

هيا نتعلم الرموز المنقوشة على البلاستيك :

المثلث الذى نراه مرسوما على اللعب او الأدوات البلاستيكية يعني قابل للتدوير أى ممكن إعادة تصنيعه و تحويله لمنتج جديد . . وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف أسفل المثلث هي أختصار لإسم نوع البلاستيك .

معنى الأرقام المنقوشة على المنتجات البلاستيكية :

الرقم 1 : يعنى ان هذا المنتج آمن وقابل للتدوير .. و ده الرقم إللى غالبا ح نلاقيه منتشر على علب الماية والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني .. تحذير هام : ممنوع استخدام هذه العلب لأكثر من مرة ؛ لأنها مصنوعة لكى تستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها ، فبلاش حكاية استخدام إزاز الماية المعدنية بماية الحنفية و استخدامها بشكل يومى لأنها خطر على صحة الطفل .

الرقم 2 : وجوده على أى لعبة يعنى أن هذه اللعبة آمنة وقابل للتدوير أى لإعادة التصنيع. . و هذا الرقم لن نجده إلا على علب الشامبو والمنظفات ،الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من أكثر انواع البلاستيك أمنا خصوصا الشفاف منه .

الرقم 3 : بلاستيك ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة وهو مايسمى بالفينيل أو ال PVC ،يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ،وكثيرا مايستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها ؛ و و حكاية ارخصها دى هى سبب استخدمها بكثرة .

الرقم 4 : يعتبر بلاستيك آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديهات وبعض القوارير واكياس التسوق .

الرقم 5 : من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمنا ، فهى يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا .. و هذا النوع من البلاستيك يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام .. . أحرص ايها الأب و احرصى أيتها الأم على أن تكون كل مواعينك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة .


الرقم 6 : يعتبر هذا البلاستيك خطر وغير آمن ،وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ،و يصنع منه علب البرجر والهوت دوج وأكواب الشاي الـ فلينوالمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة العالمية عندنا ،مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة !!!الحذر من هذه المادة ، والتي لا تزال تستخدم في المطاعم والبوفيهات الشعبية .كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار .


الرقم 7 : هذا النوع لا يقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ،وقد يكون عبارة عن خليط منها ،والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال .و لا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية .


لذلك يجب علينا تجنب هذه المادة قدر الإمكان ،إلا إذا ذُكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات بالشكل التالى (BPA-free bottles. ) وتكون شفافة .. . و فى النهاية نرجوك أن لا تشتري أي بلاستيك ليس عليه رقم خاصة لو كان لعبة طفل أو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمه وتلمسه بيدك


كما نتمنى ان نحرص جميعا على شراء البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 فهو أكثر الأنواع أمانا بإذن الله بالنسبة لإعادة الأستخدام والحرارة للطعام ..أما البلاستيك لمرة واحدة وله علاقة بالطعام أو الشراب فرقم 1 جيد .. . ف يا ريت كل شخص ح يشترى حاجة للأطفال أو حتى للكبار يطلع الورقة إللى كتب فيها انواع البلاستيكات الضارة من محفظته كلما ذهب للسوق
و ممكن يحتفظ بيها على الصورة التالية :

رقم (1) آمن لمرة واحدة - لا تعيد إستخدامه
رقم (2) آمن وقابل للتدوير

رقم (3)ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة و هو أخطر أنواع البلاستيك

رقم (4) آمن نسبيا وقابل للتدوير

رقم (5) أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ،يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا

رقم (6) خطر وغير آمن

رقم (7) تجنب هذه المادة قدر الإمكان . . حفظنا الله و إياكم من كل سوء
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة

midlle ad