top ad

الخميس، 24 فبراير 2011

لعب الأطفال تصنع فى البيت










مين فينا يعرف امتى الطفل يقدر يمارس مهامه الرئيسية فى هذه الحياة . . أيوة مهامه الرئيسية . . إللى هى اللعب ، اللعب هو الوسيلة المهمة إللى بيقدر الطفل بيها يوسع مداركه و يقوى قدرة الملاحظة عنده ، و يزود ذكاءه و قدراته الإبداعية و السمعية و البصرية و يبقى طول الوقت من أبناء الثورة و ما يصابش بقلة الحيلة و ضعف الأمل فى يوم من الأيام .

اللعبة الأولى :

المراجيح :
يميل الطفل بشدة بداية من شهره الحادي عشر - الحداشر - إلى هذه اللعب المعتمدة على الحركة.. و منها المراجيح سواء كانت على الأرض او التى تدفع فى الهواء

و لكى نصنع فى البيت سنحتاج إلى عمود مقوى يثبت فى الحائط يمكن شراء من الحداد او من محلات الألعاب الرياضية . . حبل قوى يتحمل وزن الطفل و الكرسى الذى سيجلس عليه سواء كان كرسى بلاستيك له ظهر أو كرسى الذى كنا نستخدمه فى السيارة . . اربطوا الحبل جيدا بالكرسى و تأكدوا من متانته حتى لا يتسبب فى سقوط الطفل .. و يمكنكم اختباره بوضع أحمال بالكرسى تعادل وزن الطفل مرتين و تبدأو فى المرجحة ، ان تعمل الكرسى و الأحبال ، فالمرجيحة جيدة و ان انقطع او سقط الكرسى او فك الحبل ، فالمرجيحة غير متينة ، و لا تجلسوا اولادكم بها .

اللعب الثانية :

تعتمد على تركز الطفل :

المهارات التي تنميها ألعاب التركيز :
إدراك مفهوم السبب و النتيجة
  1. عشان نعمل اللعبة دى ح نحتاج إلى: أنبوب من الورق المقوّى محشو بورق نظيف لتقويته أكثر، ولوح مربع قصير، أو كتاب أطفال مستطيل وكبير الحجم، و كتكوت لعبة أو أى لعبة صغيرة محببة لدى الطفل، ومطرقة لعبة.
  2. ضعوا الأنبوب على سطح مستوٍ - ويفضّل أن يكون سطحاً أملس ، ثم ضعوا الكتاب أو اللوح على الأسطوانة وكأنك أمام أرجوحة مصغرة للأطفال بحيث يكون أحد طرفي الكتاب على الأرض بينما يرتفع الآخر إلى أعلى. خلّوا الكتكوت اللعبة على طرف الكتاب الأدنى.. قولوا للطفل: "سنشاهد الآن معاً الكتكوت الصغير وهو يتجوّل!"، ثم اجعلوا الطفل يضرب طرف الكتاب العلوي بمطرقته الصغيرة. ـ إذا لم يكن لديك مطرقة لعبة، دعوا الطفل يستخدم قبضته الصغيرة للطرق على الأرجوحة).

  3. راقبوا وجه صغير حين يجد اللعبة قد طارت في الهواء. ملاحظة: سوف يرغب الطفل في القيام بذلك مراراً وتكراراً، لذلك يجب إضافة تحدٍ إلى هذه اللعبة، مثل قياس مدى ابتعاد اللعبة من مكانها الأصلي بعد طيرانها. . أو من الممكن ان نضع كتكوت لعبة ثانى عند الطرف الآخر للوحة أو للكتاب وكأنهما طفلين على أرجوحة ثم أروا الطفل كيفية وضعها بشكل متوازن.

اللعب الثالثة :
علميني صبّ الماء:
المهارات التي تنميها ألعاب التركيز :

  • تعتبر الألعاب التي تتضمن صبّ الأشياء طريقة رائعة لاستكشاف الطفل مفاهيم أساسية، مثل الامتلاء والفراغ

  • هذه اللعبة تساعد في تنمية حسّ البراعة لدى طفلك.

  • المهارات التي تنميها هذه اللعبة هى : التنسيق بين اليد و العين والعلاقات المكانية

لعمل هذه اللعبة سوف نحتاج إلى:
ــ حوض استحمام كبير مصنوع من البلاستيك، وبعض الأكواب البلاستيكية، وسلطانيات وأوعية أخرى.

ــ نظراً للفوضى التي تسبّبها هذه اللعبة؛ حاولوا القيام بها خارج المنزل أو في المطبخ أو الحمام من خلال وضع حصيرة حمام على الأرضية. . و يفضل ان تكون هذه اللعبة فى الصيف حتى لا يصاب الطفل بنزلة برد .

ــ املئوا حوض استحمام الطفل بالماء إلى نصفه تقريباً، ثم ضعي أوعية الصبّ إلى جانب الحوض.. لو الطفل يمشى يمكنك ممارسة هذه اللعبة على مقعد منخفض أو أريكة منخفضة، وحتى ذلك الحين أجلسوه بجوار الدلو

ــ علّموا الصغير كيف يغرف الماء من الدلو ثم يصبّه فيه مرة أخرى. وعندما يستوعب ذلك، أروه كيف ينقل الماء إلى كوب أكبر حجماً أو إلى سلطانية أكبر باستخدام وعاء أصغر حجماً كوسيلة لتحقيق هذا الهدف.

ــ يمكن لصغيرك الاستمتاع باللعب بالأقماع، وأكواب المكيال فيها بزبوز


اللعبة الرابعة :

عرائس من أكواب الفوم :

الخامات المطلوبة :

عدد اثنين كوب من الفوم .. كاتر.. أقلام للتلوين ... قماش .. مقص .. ابرة .. خيط ...خيوط صوف لعمل الشعر أو خيوط مكرمية

طريقة العمل :

  1. . افتح ثقب فى منتصف الكوب يسمح بمرور اصبع السبابة منه ليكون أنف العروسه .
  2. اضف العينان والفم ( بالرسم أو بالقص وباللزق أو بالقماش ويلزق بكُله )
  3. . إن كان حيوان أضف له التفاصيل الأخرى مثل القرون والأذن الطويلة أو الكبيرة൪
  4. . نفصّل ملابس على مقاس يناسب اليد ، ثم نثبتها فى عنق الكوب
  5. نصنع الشعر من خيوط الصوف أو المكرمية

بهذا من الممكن استخدامها كعروسة جوانتى لأطفال حضانة أو اولى ابتدائى وكعمل فنى يتجمع الأطفال من ثانية إلى سادسة ابتدائى ليصنعوه

ملحوظة : أطفال ابتدائى كبار يعشقون تعلم صنع العرائس بالأخص الجوانتى والماريونت

صناعة عرائس الكرة والعصا :

الخامات المطلوبة :

1. كرة بلاستيك൨_. عصا ( يد مقشة قديمة تقطع بالطول المناسب لرأس العروسة )3. خيوط مكرمية للشعر4. قماش الملابس5. ألوان6. مسدس شمع للصق7. خامات لعمل تفاصيل الوجه مثل أزرار للعينين وقماش أحمر للفم8. قماش أبيض لتغطية الوجه ( الكرة )9. فيبر صناعى لحشو قبضة اليد

طريقة العمل :൧

احضر الكرة . . وأشِد القماش الأبيض عليها و يكون مشدود بشكل جيد حتى لا تظهر فى القماش من الخارج൨( أو اللون المناسب للوجه ) وإلزقه فى الكرة بغرا سريع ( كُله ) .. أقوم بعمل ثقب فى اسفل الكرة مطابق لحجم قُطر العصا ، ثم ادخل ما تبقى من القماش فى هذا الثقب وثبته تثبيتاً جيداً بحيث تكون الرأس مثبته فى الساق ( العصا ) جيداً وعندما تتحرك الساق تتحرك بنفس المقدار الرأس .. نضيف ملامح الوجه من العينين بالأزرار ، الفم بالقماش الأحمر ، خدود ، حواجب ، .. إلخ) . . ثم أضيف الشعر بخيوط . . نفَصَل الملابس بحسب طول الساق و بطول يسمح باعطية كاملة للعصا و لليد الممسكة بالعصا . . ثم نثبت الملابس بخياطة مكان العنق . . . فى النهاية نفصل من القماش جوانتى وأحشيه فيبر صناعى وأقفله و نثبته فى أخر . . ثبت فى اليدين من الخارج سلك رباط مضفر ( ممكن استبداله بشعر السلك الكهربائى مضفر )

طريقة التحريك :൧

  1. . امسك بيدك اليمنى العصا ومع تحريك العصا يميناً ويساراً تتحرك الراس فى نفس الاتجاه൨ .
  2. امسك سلكين الرباط بيدك اليسرى لتحريك اليدين لأعلى وأسفل وفى كل اتجاه
  3. ملحوظة : هذا النوع من العرائس يحتاج برافان للتمثيل من خلفه، إذ ان لاعب العروسة هو فى مستوى أسفل من العروسة نفسها൩

اللعبة الخامسة :
رسوم متحركة بالمغناطيس :

الخامات المطلوبة :൧

. ربع فرخ بريستول൨.. ألوان . . قطع مغناطيس وقطع معدنية تصلح للشد بالمغناطيس ( ممكن استبدالها بمسامير سميكة أو دبابيس أو شفرات حلاقة معدنية قديمة ) بعدد الشخصيات الموجودة فى . . . مسدس شمع للصق . . مقص طريقة العمل :

  1. اختر الدرس أو القصة التى ستصنع له هذه الوسيلة للايضاح وليكن حب الوطن
  2. ارسم على ربع الفرخ البريستول على الجهة اليسرى شجرة كبيرة وفى المنتصف ممر وبيوت و علم مصر و نهر النيل و البحر الأحمر و البحر الأبيض
  3. . ارسم على ورق مقوى خارجى صورة لأفراد الأسرة
  4. . الزق بالشمع على ظهر كل شخصية قطعة معدنية
  5. . ضع المغناطيس وراء البريستول بحيث يكون شاداً للقطعة المعدنية൬
  6. . ابدأ فى سرد القصة وتحريك الشخصيات من الخلف بواسطة المغناطيس، فلا تخف لأن المغناطيس شادد الصور جيداً
  7. أبدأ فى سرد القصة مع تحريك الأشخاص

و لكم تحياتى

مامى لأول مرة

midlle ad