top ad

السبت، 5 فبراير 2011

الوضع الصحيح للرضاعة



تغذية الرضيع مشكلة تواجهها كل أم جديدة ، و تنعكس على ابنها مدى حياته ، فالتغذية السليمة سستنتج طفلا سليما و شابا قويا ذو بنيان جسدى و عقلى متميز قادر على خدمة دينه و وطنه و رعاية أهله و أسرته . . و التغذية الغير صحية ستنتج مسقبلا هشا ً . . لذلك سأنقل لكم من واقع خبرتى الأخطاء التى وقعت بها و تصحيحها حتى تتفادوا السقوط بها :


تبدأ القصة منذ أول لحظة للولادة ، خاصة من تلد قيصرية مثل حالى ، فلن تتمكن من ارضاع وليدها لسببين عدم قدرتها الصحية ، و عدم تدفق اللبن بثديها . . و تبدأ الممرضات بحقن الرضيع بالجلكوز ، و لأن السكر يسبب له المغص فيعقب الجلكوز دواء الانتفاخ و غالبا بيكون "السيمسكون" . . و دى اول غلطة انا وقعت فيها ، لكن ما باليد حيلة ، والدة قيصرية و الجرح تاعبنى و مش مركزة فى أى حاجة بتحصل حوليا . . فلو خيرتى بين الولادة القيصرية و الولادة الطبيعية فاختارى الطبيعية من أجل صغيرك

لكن فى كتير بيخافوا من ضيق فتحة الرحم و الإضطرار لتوسيعها اثناء الولادة الطبيعية ، فتقع الأم فريسة لألام الولادة الطبيعية و بنج و خياطة و جراحة العملية القيصرية .. لذلك تختار الكثيرات منا العملية القيصرية .


لكن الطبيب من الممكن ان يعرف مساحة فتحة الرحم و حجم الجنين و عليه تقرير الوضع بشكل صارم ، و على هذا الأساس يقرر ولادة قيصرية ام طبيعية .


على أى الأحوال على من تلد ولادة فيصرية لا تقلق على رضيعها ، فبامكانها ان ترضه لبن صناعى من ببرونة ذات فتحات ضيقة حتى لا يستسهل الراعة الصناعية ، لكن فوران تفيق الأم من البنج و تأكل عليها ان تضع طفلها على ثديها حتى يجرى اللبن به . . و تستكمل الرضاعة الطبيعة كأنها لم تلد قيصرية .

الوض الصحيح للرضاعة :
أعرف أم أجهدها بكاء ابنها كل ثلاث ساعات طلبا للرضاعة بينما هى لا تجد من يستجيب معها فى رغبتها فى استكمال نومها ، و هنا تقرر هذه الأم رضاعة طفلها و كلاهما متخذ وضع النوم . . و هذه الحالة قد تؤثر فى بعض الأحيان على قناة استاكيوس المتصلة بأذن الرضيع . . أو من الممكن تسبب فى ان الطفل الرضيع يشرق فيأخذ اللبن على صدره و ينتقل لبن الرضاعة من الحلق للأذن الوسطى فيسبب بها إلتهابا .
لذلك أفضل وضع لرضاعة الطفل ان تكون قدميه لأسفل و راسه لفوق و جسمه مائل بزواية 45 درجة . . و هنا يتدفق اللبن من الحلق للمعدة بفعل الجاذبية الأرضية و ما يقفش قى حلق الطفل حتى لو شرق ، فيطلع لبرة أو ينزل لتحت
و يمكنكم سماع هذا الأمر من الدكتور مدحت الزيات استشارى طب الأطفال و حديثى الولادة على هذا الرابط :
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة

midlle ad