top ad

الأربعاء، 9 فبراير 2011

ابعدوا مصادر التسمم عن الأطفال





رغم ان مش كل البيوت المصرية تتبع نفس النهج فى النظافة ، لكنها أبدا لن تجدها خالية من مادة السبرتو و مركبات البنزين و الكيروسين و الديتول أو الكلور و ذلك على أمل تنظيف البيت فى يوم من الأيام ، حتى و ان جاء هذا اليوم على مسافات متباعدة مثل وقفة الأعياد .


لذلك وجب التحذير من خطورة هذه المواد على الأطفال . . و ماحش يتهمنا اننا ضد النضافة ، انا عارفة الإعلام الحكومى بوظ دماغكم و فهمكم ان الناس كلها عملاء للموساد . . لذلك وجب التنبيه ان في منازلنا العديد من المواد السامة و التي قد نستخدمها . . لكن زى ما قلت مش كلنا بنستعملها فى نفس الإتجاه ، لكن إللى لازم و ضرورى نكون فيه على نفس الإتجاهه أن ندرك درجة سميتّها .


و ده برضه مش معناه اننا نمنع دخول هذه المواد لمنازلنا و نتعامل معاها معاملة رجال الشرطة ، لكن يجب معرفة طرق استخدامها بالشكل الصحيح.





أولا : ماهي المواد السامة:

  1. هي خليط من المواد الكيميائية التى قد تؤثر سلباً على صحة الإنسان سواء كان عن طريق استنشاقها أو بلعها أو امتصاص الجلد لها.

  2. قد توجد هذه المواد السامة في الطبيعة (مثل بعض النباتات) وقد تركب معملياً وذلك بتحضير مركبات كيميائية كما في المنظفات المنزلية.
  3. من المنتجات السامة و الموجودة في المنزل مثل:

ــ منظفات الأفران

ــ مساحيق الغسيل

ــ ملمعات الأرضيات والأثاث

ــ منظفات دورات المياه

ــ الأصباغ

ــ المبيدات الحشرية

وقد تسبب هذه المواد الكيميائية الموجودة في هذه المنظفات تهيجاً في الجلد أو العين أو الأنف أو الحنجرة، و أحيانا ليست قليلة قد تصل إلى حد التسمم






فلذا يجب توخي الحذر عند استخدام كل المواد السابقة .

الوقاية من التسمم بالمنظفات المنزلية:
و لحماية الأطفال من التسمم بالمنظفات المنزلية احرصوا على إتباع الخطوات التالية:
  • ترك المنظفات دوماً في علبها الأصلية.
  • اتباع التعليمات الموجودة على المنظفات و الخاصة بالأطفال بدقة قبل استخدامها.
  • لا تخلطوا المنظفات المختلفة مع بعضها البعض لأنها قد تتفاعل وتصدر غازات سامة.
  • لا تستنشقوا العبوات لتعرفي محتوياتها ، فقد يراكم الصغير و يبدأ فى تقليدكم فيتعرض للاختناق.
  • يفضل تشغيل مراوح الشفط وفتح النوافذ عند استخدام المنظفات.، لأن رئة الطفل أصغر و أضعف من تحمل المواد الطيارة بتلك المنظفات .
  • يجب تخزين المنظفات في مكان بعيد عن متناول الأطفال .. سواء كان مكان مرتفه او مكان مغلق باحكام
  • لا تخزنوا المنظفات و المواد الغذائية في نفس المكان ، فقد تصل يد الطفل إليها فى حالة بحثه عن الطعام ، أو لأن تلك المواد السامة قد تتسرب للأغذية بأى سكل ما سواء عن طريق السكب ، او التطاير . . فالكثير من مواد التنظيف تحتوى على مواد طيارة ضارة بالأطفال.
  • لا تستخدموا أواني الطعام لتخزين المنظفات . . فمهما قمتم بتنظيفها بلا يمكن إزالة كل أثارها مما يسبب ضررا للأطفال

الخطوات المتبعة في حالة التسمم : ــ بعد الشر ــ
1- أول شئ يجب ان فعله هو التأكد من أن مجرى الهواء والتنفس والنبض فى حالة طبيعية . . و عند ظهور أى علامات اختناق او اختلاف فى النبض يجب البدئ بالإنعاش القلبي الرئوي (التنفس الاصطناعي) .
2- إذا كانت حالة التسمم شديدة والطفل المصاب يواجه صعوبة في التنفس أو فاقد للوعي ؛ فوراً اتصلوا بالإسعاف و لو كان الإسعاف تبع الحزب الوطنى حالا اركبوا تاكسى او خدوا الطفل فى العربية لأقرب مستشفى.

إزاى نعرف ان الطفل مصاب بالتسمم :
يمكن التأكد من وجود تسمم عند الطفل المصاب وذلك بملاحظة عدة علامات منها :
  1. ظهور رائحة مواد كيميائية عند تنفس الطفل
  2. وجود حروق حول الفم
  3. صعوبة في التنفس
  4. قيء الطفل بشكل مستمر
  5. روائح غريبة تصدر من الطفل.

أخطاء شائعة فى الإسعافات الأولية :

أولا : و هى اننا ندفع الطفل المصاب للتقيأ دون الإستماع لإستشارة الطبيب المختص فى علاج السموم أو المسعف المختص بذلك. . و المشكلة إللى كتير مننا ما يعرفهاش انه إذا تقيأ الطفل قد يسد مجرى التنفس نهائيا مما يعرضه للاختناق . . لذلك يجب التأكد من فتح مجرى الهواء عند الطفل المصاب ثم نبدأ فى لف قطعة قماش على أصابعك لتنظيف فم الطفل.

ثانيا : لا تسقِوا الطفل المتسمم أي شراب ما لم يوجهك لذلك مركز معلومات الأدوية والسموم أو المسعف المختص.

ثالثا : نتوتر بشدة و ننقل هذا التور للطفل . . فالراحة مطلوب للطفل المصاب ، فلا يصح ان نرهق الطفل عصبيا أو عضليا . . احرصوا على راحة المصاب حتى تصل المساعدة

وقي الله اطفالنا شر أى تسمم او أى ألم

و لكم تحياتى

مامى لأول مرة

midlle ad