الاثنين، 22 أكتوبر 2012

يا كل أب : الاسرة تحتاج إليك

يا كل أب الاسرة تحتاج إليك - http://mamy1st.blogspot.com/

أهمية دور الأب فى حياة الأطفال :
كتير من الأهل بيتهيقلهم ان للأب دور ثانوى فى حياة الأطفال ، و ان كان دور الأب مهم على مستوى العائلة لأنه المصدر الرئيسى لتمويل الأسرة ، لكن فى الحقيقة الموضوع ان للاب دور فى حياة الطفل  يغفله الكثيرون .. لكن فكرة ان للاب لا يؤثر فى حياة الصغار فكرة غلط غلط غلط جدا مش بس عشان بعض الإمهات المثقفات فاكرة أن مهمة الأب تبدأ عندما يطلب الطفل لعب الكرة أو لما تحتاج الطفلة لمن يوصلها بالسيارة. . الإحتياج الاطفال لأبيهم أكبر من كدة بكتير و تعالوا نتأملها مع بعض

فى عشر أسباب تؤكد على ان للاب أهمية فى الاسرة و هذا الاسباب هى :
-->  
1. أول علاقة بين الطفل و الأب تبدأ من اللحظة الأولى لخلق هذا الطفل ..  ف هذا الطفل يحمل الجينات الوراثية للأب .. و ده معناه ان هذا الأب هو جزء من تاريخ الطفل ، وحاضره .. كما أن الأب جزء من شكل ومظهر هذا الطفل بما فيها أذنيه الكبيرتين ومشيته الغريبة التي أخذها عنه.. فهذه الأشياء لها تأثير على شخصية الطفل و خبرات الأب فى خصوصها ستكون اهم ما يمكن فى حياة الإبن . 

2.  للأب دور هام فى حياة الأم و التى هى زوجته .. حتى و ان كان الأب يتعثر في بادئ الأمر لإن الأبوة أمر  جديد عليه ،  و رغم ان الأم تنجح أكثر في  مباشرة امور الأمومة و التى بدأ بممارسة الرضاعة الطبيعية .. لكنها محتاجة للاب  لتصبح أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. . و هذا سينعكس بشكل غير مباشر و أيحانا بشكل مباشر  على الطفل


3. من غير الأب ـ  بعد الأم ـ سيساعد الطفل في الخلود إلى النوم ليلاً، ويعلمه كيفية ركوب الدراجة، ويدفع مصاريف أول عطلة له مع أصدقائه .. و يمارس باقى طقوس الأبوة التى نعرفها جميعا .

4. الأطفال الذين يشاركهم آباؤهم في الحياة، تتكون لديهم مهارات اجتماعية أفضل عندما يصلون إلى مرحلة الحضانة .. فالأطفال التى تنشأ فى حضن أب يعرف مسؤلياته يكونوا أطفالاً أذكياء، كما يصبحون أكثر قدرة على التحصيل العلمي في سنّ السادسة عشر. 

5. عندما تكون أباً صالحاً، ف أنت بذلك تحافظ على سلامة عقل طفلك وتوازنه. فالعلاقة الوثيقة بين الأب وطفله تضمن تكوين شخصية سوية للطفل في المستقبل. 

6. غالبا ما يكون الأب الجيد هو زوج جيد ــ نقول جيد و ليس ممتاز ـ و هذه الخاصية مهمة جدا للسيدات العاملات و خاصة الناجحات و لو عملنا بحث عن حياتهم الشخصية ح نلاقى العامل المشترك بينهم كلهم و هو : وجود آباء و أزواج  في حياتهن يعملون على تشجيعهن واحترامهن. 

7. يا ايها الأب : كن أباً صالحاً حتى تصبح ابنتك أماً صالحة عندما يحين الوقت لذلك. 

8. يا ايها الأب : أبقي طفلك بعيداً عن المشاكل. فالأبوة الصالحة تعني أن ابنك سيكون شخصاً متوافقاً مع مجتمعه وبيئته. 

9. يا ايها الأب : شارك ابنتك اللعب معها فهذا سينعكس على حياتها فى المستقبل و ستكون سعيدة بحياتها فيما بعد، لأن مشاركة الأب ابنته في سنّ السابعة يجعلها سعيدة في الحب في سنّ الثالثة والثلاثين. 

10. هل تود أن يتمتع طفلك بثقة أكبر بنفسه ويكون ودوداً ويثق بالآخرين؟ هذا من نتائج تأثير وجود الأب فى حياته .. فان اختفى سواء بالجسد أو بالروح هذا قد يتسبب فى هزه فى حياة الطفل .. و راقبوا ابناء المطلقات إلا من قررت ان تمارس دور الأب و الأم و تتعلم ما هى ابجدية حنان الأب .


لذلك يا ايها الأب لا تتنازل عن دورك فى حياة أبناءك .. و يا ايتها الأم قربى بين أبناءك و أباهم .. و ان كان لا يعرف طبيعة دوره ساعديه فى الوصول إليه دون اى تجريح لأن الأبناء فى حاجة الى هذا الدور .

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة



African affiliation program