الخميس، 11 أكتوبر 2012

علاج نزلات البرد عند الأطفال


علاج نزلات البرد عند الأطفال http://mamy1st.blogspot.com/

اصابة الطفل الرضيع baby بنزلات البرد لا تعد مشكلة كبيرة إلا فى حالات عدة ، لو حصرناها لتمكن الأهل من القضاء علي البرد بسهولة ، لكن الخطوة الأهم هى علاج الأنفلونزا عند الطفال و خاصة الرضيع baby تتلخص فى:

-->

- اول خطوة فى علاج نزلات البرد عن الرضيع هى الحنان .. لا تندهشوا نعم الحنان ،ف الطفل و خاصة الرضيع يصاب  بالرعب و يكون منزعجاً عندما يصاب بالزكام و ذلك لعدم قدرته على التنفس بشكل طبيعى و جيد ؛ كما ان الرضيع لا يستطيع و لا يقدر على الرضاعة بشكل طبيعى لنفس السبب... عشان كدة الحل الأولى فى علاج الزكام نزلات البرد عند الأطفال هى الحنان الذى يعمل على تخليص الطفل الرضيع  من التوتر ... يجب التعامل مع الطفل المريض بحنان ... و عدم مقابلة صراخه بالحدة .. فلا baby تنزعجوا من صراخ الرضيع الدائم فالصغير  فى حالة رعب 

لا يستطيع الأطفال الرضع  الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر التنفس عبر الأنف عند الإصابة بالزكام ، لذلك لا يتمكنوا من الرضاعة التي تصبح عملية مزعجة للطفل الرضيع  فى هذه الحالة.. عشان كدة لازم يكون محلول الملح الخاص بالرضع  babies موجود فى البيت بشكل مستمر .. و نراعى اننا نتخلص من العبوة بعد مرور شهر من فتحها لأنها بتكون فقدت مفعولها .. و هنا يسأل بعض الأهالى " هل محلول الملح كفيل بتنظيف الأنف ؟؟"
الإجابة : 
محلول الملح يسلك مجرى التنفس عندالرضيع، لكن لا يقضى على المخاط الموجود فى أنف الرضيع  و قد يسبب هذا البلغم فى بعض الأحيان فى ظهور البلغم فى التواليت ، أو على الصدر و احيانا يسبب السعال ، لأن الجسم بيحاول يطرد البلغم الموجود على صدر البي بى .. و لأن الطفل الرضيع  ما بيعرفش يتمخّط أو ينظف أنفه قبل سنّ الرابعة و بالتالى ما بيقدرش ينظف أنفه ، عشان كدة لازم من مساعدته على التخلص من المخاط الذي يسدّ أنفه ، و ده بيحصل باستخدام شفاط الأنف الموجود فى الصيداليات و التى نستخدمه لشفط المخاط من أنف الطفل الرضيع baby .


إذا كان طفلك قد بدأ يعتاد النوم ليلا فسوف يستيقظ عدة مرات لعدم تمكنه من التنفس جيداً و هذا سيسبب له الشعور بعدم الراحة. .. و الحل هنا هو استخدام محلول الملح للطفل الرضيع baby و شفاط الأنف لتنظيف الأنف .


طرق وقاية الطفل الرضيع baby  من الزكام؟
  1. الرضاعة الطبيعية : هي إحدى أفضل الوسائل لحماية الطفل  الرضيع baby من الأمراض، ف كلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية كلما حصل الطفل على أجسام مضادة واكتسب من مناعة امه ما يساعده على مقازمة المرض.
-->

  • الوقاية المباشرة :


    • African affiliation program
    • تعتمد على إبعاد الطفل  الرضيع  عن أي شخص مريض مهما كان عمره أو ضرورة وجوده بالقرب من الرضيع .
    • الطلب من جميع أفراد العائلة غسل أيديهم جيداً قبل حمل الرضيع  أو لمس أغراضه.
    • إذا كان الأب أو الأم من فئة المدخنين ضرورى جدا أبعاد الرضيع عن مكان التدخين، ولا نسمح لأي شخص بالتدخين بالقرب منه. . ف إن الطفل  الرضيع الذي يعيش مع المدخنين، يصاب بالزكام أكثر من الأطفال غير المعرضين لدخان السجائر، كما أنه لا يشفى بسرعة مثلهم.
    متى يذهب الرضيع baby للطبيب ؟
    1. إذا كان عمر الطفلالرضيع  أقل من ثلاثة أشهر، يجب الإسراع إلى الطبيب بمجرد ظهور أعراض للزكام .
    2.  أما إذا كان الطفلالرضيع أكبر سناً، فمن الممكن علاج الرضيع فى البيت بواسطة استخدام محلول الملح و الفيتامين " سى " الخاص بالرضع و المعروف بأسم " سفلين " او " سى فيت "
    3.  لكن يجب زياردة الطبيب لو استمرت أعراض الزكام لأكثر من خمسة أيام. . و فى هذه الحالة يجب قياس حرارة الرضيع بشكل مستمر ، فان ارتفعت حرارته يجب اعطاءه مخفض للحرارة ثم اسراع إلى الطبيب .
    4.  إذا وصلت حرارة طفلك إلى 39 درجة مئوية اول شئ من الضرورى فعله هو اعطاءه مخفض للحرارة حتى يمكن لجهاز مناعة الطفل ان يعمل


    لكن نعمل إيه لو الطفل الرضيع شعر بألم في أذنيه، أو حدثت له مشكلات في التنفس كالصفير، أو السعال الدائم، أو عندما يسيل من أنفه مخاط لزج أخضر اللون. .. كل دى حالات لا علاج لها إلا عند الطبيب .




    و مرور أطفالكم بنزلة برد مرة واحدة كفيلة بتدريبكم على علاجه فى المرات اللى جاية ــ بعد الشر .. أدام الله الصحة على كل أطفالنا و متعهم بالعافية

    و لكم تحياتى
    مامى لأول مرة

    ¬¬¬