top ad

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

أساليب تنمية الابتكار لدى الأطفال















بعد ما عرفنا ان فترة رياض الأطفال من اهم المراحل اللى بتأثر على تكوين الطفل و سلوكه و أسلوب تفكيره و بتحوله لمخترع او مبدع ، او بتكتبه من طبقة الموظفين المنتشرين بالمصالح الحكومية بيعطلوا مصالح خلق الله

لكن مش معنى ان ابنى عنده مقومات عبقرية و سمات ابتكارية نسيب للزمن هو يتصرف معاه يا يفضل عبقرى يا يتحول لحاجة تانية . . الموضوع محتاج مننا مجهود للمحافظة على الصفات دى و تنميتها

النهاردة جبتلكم معايا الطرق و الأساليب إللى بيها ممكن انشط الإبداع و الابتكار عند ابنى و خصوصا لو فى مرحلة رياض الأطفال

-أولا: الأساليب الحركية :ويكون ذلك من خلال القيام بعدة أنشطة تعتمد على التنوع الحركي ، و منها على سبيل المثال : المشي - النط ــ القفز ـ القفز على رجل تتبعها الأخرى - القفز والرجلين مضمومين- مزج المشي مع القفز- الحركة الدورانية حول الجسم- المشي على أربع- الزحف على البطن- الجلوس والزحف على المقعدة- الحركة الجانبية للجسم- الحركة في دوائر- الجري السريع- الجري البطيء- المشي والكفان على العينين - التحرك والذراعان متشابكتان من الأمام- التحرك واليدان متشابكتان من الخلف- تقليد الطائر الذي يبسط جناحيه- التحرك وكأنه طائرة- تقليد جري الحصان- القفز على أربع كالأرنب- التحرك على قدم واحدة وكأن الثانية أصيبت بجرح- الزحف على الظهر

أمثلة للحركة باستخدام الكرة و وضعها فى السلة :- إمساك الكرة باليد اليمنى ووضعها في السلة- إمساك الكرة باليد اليسرى ووضعها في السلة- إمساك الكرة باليدين معا وهما للأمام- إمساك الكرة باليدين وهما خلف الظهر- إمساك الكرة بالذراعين- وضع الكرة بين أسفل الذقن وأعلى الصدر- وضع الكرة بين الخد الأيمن والكتف اليمنى- وضع الكرة بين الخد الأيسر والكتف اليسرى- وضع الكرة على الرأس وإسنادها بأحد الكفين- قذف الكرة من على بعد فى السلة- وضع الكرة بين القدمين والزحف على المقعدة- وضع الكرة بين الركبتين والزحف على المقعدة- قذف الكرة إلى أعلى حيث يقذفها الطفل برأسه فى السلة- الانحناء ووضع الكرة على ظهر الطفل حتى يصل للسلة- يقوم الطفل بقذف الكرة من خلف الظهر فى السلة- المشي بالكرة وهي تنطط على الأرض حتى مكان السلة

ثانياً: الأساليب التشكيلية البنائية :
وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية الابتكارية في التفكير لدى الطفل من خلال مهارات التشكيل والبناء . . و الحكاية دى تحصل إزاى ؟!!!
تحصل من خلال أنشطة اللعب بالرمل والطين والصلصال والرسم بالألوان
اللعب على الرمل :- عمل هرم ــ حفر خندق أسفل الهرم ينفذ من جانبيه- عمل هرم ثم حفر خندقين متعامدين يتقابلان أسفله- عمل جبلين بينهما طريق مستو به أشجار على الجانبين وبه بعض السيارات - عمل جسم إنسان يتضح فيه:الرأس والوجه والجذع والأطراف- عمل مناطق متدرجة الارتفاعات بعضها عليه نباتات مزروعة- استخدام علبة معدنية في عمل حمام سباحة داخل الرمل
الصلصال : -بناء بيت من عدة أدوار مع توضيح الأبواب والنوافذ -تشكيل مجموعة من الكرات المختلفة الأحجام ومجموعة من متوازيات المستطيلات ذات الأحجام المختلفة- عمل أوان مختلفة مثل: كوب –طبق –مغرفة-زهرية ورد- عمل جهاز تلفزيون يشكل بأزرار ملونة- عمل سيارة ملونة يتضح فيها المقدمة والعجلات - عمل طائرة ذات ألوان يتضح فيها الجسم الانسيابي والجناحان والذيل والعجلات- عمل طبق يحتوي على فواكه مثل البرتقال- الموز-العنب- عمل ساعة حائط يتضح فيها العقارب والأرقام الملونة
الرسم بالألوان:- نرسم دائرة ثم يطلب من الطفل تكوين رسم خارج الدائرة بحيث تصبح الدائرة جزءاً من الرسم مثلا يعنى تكون عين سمكة أو فم أسد-ترسم دائرة ويطلب من الطفل أن تكون هذه الدائرة هي الاطار الخارجي للرسم بحيث يرسم بداخلها أى منظر مثل أن تكون الدائرة حدودا لوجه إنسان أو برتقالة-يمكن أن تكون الدائرة في المثالين السابقين مربعا أو مثلثين صغيرين-يرسم الطفل شجرة ذات جذوع وفروع بنية اللون والأوراق خضراء اللون وثمار باللون الأحمر-رسم بيت باللون الأصفر وله باب ونوافذ باللون البني -رسم وجه إنسان باللون الأبيض وشعر وملامح للوجه باللون الأسود-رسم ثمرة طماطم باللون الأحمر وعليها أوراق باللون الأخضر-رسم ثمرة موز باللون الأصفر وعليها خطوط باللون الأسود-رسم منظر جبل باللون الأصفر على ساحل بحر ذي لون أزرق-رسم سمكة باللون الرمادي وعليها قشور باللون الأسود

ثالثاًً: الأساليب اللفظية :وتهدف هذه الطريقة إلى تنمية التفكير لدى الطفل من خلال مهاراته اللفظية وتتضمن أربعة أنشطة لفظية هي :
1-لعبة الحروف
2ـ التمثيل ولعب الأدوار
3ـ عناوين القصص
4ـ أحاديث الهاتف

إللى فات ده كان الموجز و إليكم الشرح بالتفصيل :
لعبة الحروف :
أستخدام البطاقات المرسومة أو بطاقات مصورة و نعرضها على الطفل . . و تكون البطاقة فيها مثلاً-حرف الألف و عليها رسومات للـ : أسد-أرض-أحمد-أرنب-أمل
حرف الباء : بيض-بصل-بطاطس-باب-بيت-بحر
حرف التاء: تليفون-تلفزيون-تفاح-توفيق-تهاني
اخ إلى باقى الحروف

التمثيل ولعب الأدوار:-يقوم الطفل بتمثيل دور الأسد ملك الغابة و يأمر ويتحكم في بقى الحيوانات - أو يمثل دور الرجل المحسن الذي يعطي الصدقات للفقراء والمحتاجين والمساكين- تمثيل دور المعلم أو المعلمة وهو يوجه تلاميذه ويسدي لهم النصائح والإرشادات- تمثيل دور عصفور يطير بجناحيه ويستمتع بالمناظر الجميلة التي يراها- تمثيل دور سمكة تسبح في الماء وتتحدث مع أخواتها عن سباق السمك السنوي- تمثيل دور جندي المرور وهو ينظم المرور في الاتجاهات المرورية المختلفة- تمثيل دور الجندي الشجاع الذي انتصر في الحرب على الأعداء وعاد يحمل إكليل النصر- تمثيل دور الفلاح الذي يذهب مبكراً إلى الحقل ليعمل فيه ويعود بالمحصول الوفير- تمثيل دور خروف يجري هنا وهناك ويأكل العشب- تمثيل دور الأب والأم وكيفية تحدثهم وتصرفهم مع الأبناء

تنمية الابداع اللفظي عند الطفل من خلال اختياره لعناوين مناسبة لبعض القصص: سواء كانت قصص مقروءة او كرتون او حتى حواديت مسموعة من الإذاعة

تنمية الابداع اللفظي عند الطفل من خلال الأحاديث الهاتفية :حيث يتخيل الطفل انه يتحدث فى التليفون و بيتكلم فى واحد من المواضيع التالية : ــ يشرح إزاى بابا و ماما خرجوا وهو بيقوم بإدارة المنزل وحده-كيف أنه يتابع حلقات الكرتون التلفزيونية ويحكي فكرة الحلقات-كيف أنه عرف أن صديقه قد أصابه المرض وأنه سيذهب في المساء للاطمئنان عليه-كيف أنه ذهب مع أسرته في عطلة نهاية الأسبوع إلى أحد المنتزهات وكيف سيقضون أوقاتا ممتعة فيها-كيف سيصبح في المستقبل طيارا يقود الطائرات الضخمة في الهواء وينتقل من بلد إلى آخر

ارجو ان تساعدكم هذه النقاط على اكتشاف مواهب اولادكم ، و تنمية قدراتهم الإبداعية . .. و ارجو ان تختاروا النقطة المناسبة لعمر اولادكم ، مش تقوموا منفذها كلها مرة واحدة و بدل ما تنمو قدرات الأطفال تعقدوهم و دمروهم
و فى الآخر تبقوا عايزين ترموهم
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
https://www.youtube.com/user/la3la3no

midlle ad