top ad

السبت، 23 نوفمبر 2019

اللغة العربية لصف الثانى الابتدائى - التيرم الاول


اكتب معانى الكلمات :
شاھدنا : ................
عطرة: .................
 مدَّ:  ...................
یقطف : ..................
 مثل:  ...............
نسقیها : ..............
حین : ...............
 یبكى  ...............
 أصدقائي : ................

اكتب مضاد كل كلمة :
أصدقائي:  
یضحك :  
تركتھا :
 نسقى :
من الذین زاروا حدیقة الأزھار ؟
 .............................................................................................
.....................................................................................................
ماذا شاھد الأصدقاء فى حدیقة الأزھار ؟
...........................................................................................
...............................................................................
صف رائحة الورد فى حدیقة الأزھار .
...........................................................................................
...................................................................................
ماذا فعل ( باسم ) عندما شاھد الورد ؟
..............................................................................................................................................................................................................
ماذا قال باسم لأصدقائه عن الورد ؟
....................................................................................................................................................................................................

ماذا قالت ( بسمة ) عن الورد ؟
...............................................................................................................................................................................................................
تدریبات :
اكتب جمع كل كلمة :
رائحة :.........................
حدیقة ...................
 ید  : ................................
 مثل  : ...................................
ذ اتَ یَوْمٍ زُرْناَ حَدِیقةَ الأ زَھَارِ ، شَاھَدْنا الْوَرْدَ الأ حَمَرَ ،وَ الأ صَفرََ ، وَ الأ ز رَقَ كَانتَْ رَائِحَة الْوَرْدِ عَطِرَة مَدَّ سَمِیرٌ یَدَهُ لِیَقْطِفَ وَرْدَة .
أ  اختر الصواب مما بین القوسین :
0-                    معنى : شاھدنا { زرنا  رأینا  ذھبنا }
1-                     ٢- مفرد الورد : { الوردة  الوارد  الورید }
0-                    مضاد : عطرة { طیبة  كریھة  حلوة }
1-                     ٤- جمع : حدیقة { حدیقون  أحداق  حدائق }
٥- زار الأصدقاء حدیقة ( الحیوان  الأسماك  الأزھار )
٦- شاھد الأصدقاء في الحدیقة ( الورد  الطیور  بسمة )
٧- كانت رائحة الورد ( جمیلة  عطرة  حلوة )
٨- زار الأصدقاء حدیقة الأزھار ( یوم الجمعة  یوم الاثنین  ذات یوم )
ج  استخرج من الفقرة : كلمة بھا :
0-                    مد بالألف : ........................... ٢- تنوین بالكسر:.... .............. ٣- تنوین بالفتح ..............
٤- ال قمریة.................. : ............................ ٥- تاء مربوطة :................ ٦مد بالیاء ..................
د  لماذا مد سمیر یده؟ ..................................................................................................



أكمل خریطة المفردات :

معناھا

                                            


یقَطِفَ

                                            
نوعھا................................
الجملة ...............................

مضادھا


                                            


اكمل شبكة المفردات

                                            



الماء

                                           ................................ .......................................


                                            


                                                                             
٢ ) ضع (√ ) أمام الصواب و أمام الخط ) : ( × )
١ ذات یوم زرنا حدیقة الحیوان  (   )
 ٢ شاھدنا الورد الأحمر و الأزرق . ( )
٣ مد باسم یده ؛ لیقطف وردة    (  )
٤ یضحك الورد حین نسقیھ . ( )
٥- كانت رائحة الورد عطرة ( )
6- شاھدنا الفیل و الأسد فى الحدیقة ( )


٣ )اختار الكلمة المناسبة :
(( سمیرالأزرق - لغیركالأحمرنسقیھ - الأصفر ))
أ - الوردة إذا تركتھا فھى لك و...........
ب  شاھد الأطفال الورد .........و ........... و ............
ج  الورد یضحك حین ............
د  مد ..............یده لیقطف وردة
٤ . أكتب مرادف :
شاھدنا ................                 عطرة ................. مد ..............
اكتب مضاد :
أصدقائي  ............... یضحك ........... تركتھا ................. نسقى ...............
اكتب جمع :
رائحة .............. حدیقة .............
اكتب مفرد :
. ....................... أید                                 ....................... أمثال
...............................الورد              ..........................الأطفال
-
٥ ضع ھذا أو ھذه  :
................................... مدرستى
........ . ..........   كراستى
................. . ............جدتى
............ .......جدى . ..................... صدیقى . ............ أخى.
٦ ) ضع  " .   "أو "؟ " أو   " ، "
أ ) لماذا مد سمیر یده
  ب ) یضحك الورد حین نسقیھ
ج ) شاھدنا الورد الأحمر و الأصفر و الأزرق


كون كلمات  :
) ب نِْ/ت : ......................... () بسَْ /مَ/ة  ..................
) یبَْ/كِى : ........................ () سَ/مِ/رٌ  .......................
 ) یضَْ/حَ/كُ : ................... ( و ) نَسْ/قِی/ھِ  .......................


٨ ) أجب عن الأسئلة الآتیة )
( أ ) ماذا زار الأطفال ؟ .....................................................................................
( ب ) ما رائحة الورد ؟ ......................................................................................
( ج ) متى یضحك الورد ؟ ..........................................................................
( د ) متى یبكى الورد ؟............................................................................................
( ھ ) ماذا فعل سمیر؟ ....................................................
..............................__
 اكتب معانى المفردات
شاھدنا

عطرة

مد

یقطف

مثل

نسقیه

حین

یبكى

أصدقائي




اكتب مضاد الكلمات :
أصدقائي

یضحك

تركتھا

نسقى







ماذا فعل ( باسم ) عندما شاھد الورد ؟
..............................................................................................................................................................................................................
ماذا قال باسم لأصدقائھ عن الورد ؟
..............................................................................................................................................................................................................
ماذا قالت ( بسمة ) عن الورد ؟
...............................................................................................................................................................................................
 أ ) ماذا زار الأطفال ؟ .....................................................................................
ب ) ما رائحة الورد ؟ ......................................................................................
ج ) متى یضحك الورد ؟ ..........................................................................
د ) متى یبكى الورد ؟............................................................................................
ھ ) ماذا فعل سمیر؟ ..................................................................................__

) ضع خطا تحت الكلمة التي تدل على الفرح )
(( رسوب نجاح یحزن یضحك یتألم یغنى - یبكى یرقص ))





أكمل خریطة المفردات :

معناھا

                                            


نسقيه

                                            
نوعھا................................

الجملة .......................................................................................................

مضادھا


                                            


اكمل شبكة المفردات

                                            



أصدقاء

                                           ................................ .......................................


                                            
















midlle ad