top ad

الأربعاء، 2 مايو 2012

اللعب مع الأطفال education kids


اللعب اللعب اللعب . هى الكلمة السحرية للتواصل مع الطفل
اللعب هى الكلمة السحرية لنمو الطفل ذهنيا و عضليا و فكريا
اللعب هو المؤشر المثل و ممكن نقول الوحيد الدال على سرعة تطوّر ذكاء الطفل، وثقته بنفسه وقدرته على تنسيق حركاته

اللعب بالنسبة للطفل :
هو كل حياة الطفل ... فارجوكم ما تصرخوش فى أطفالكم عشان بيحاولوا يلعبوا بشكل انتوا ما اتعودتوش عليه ... ارجوكم لو مش قادرين تشاركو الطفل اللعب سبوه يلعب بكامل حريته مدام لا يضر نفسه و لا يكسر البيت ، لكن مسموحله بفتح اللعب  و التعرف على طريقة تركيبها و لو ما قدرش يرجعها زى ما كانت ما يتعاقبش عشان ما يكرهش فضوله ، لأن الفضول هو إللى ح يوصله للمعرفة






من الألعاب المفيدة و المحببة للطفل : 
 الكرات المطاطية المرنة :
من فوائدها : انها تثير حماسة الطفل، خاصة عند إلقائها على الأرض وإرتدادها ثانية، لكنّها لا تصلح للأطفال  من سنتين ... حتى لا يضعها فى فمه فتسبب له اختناقا خصوصا لو كان حجم الكرة  أقل من  قبضة اليد                      .


ألعاب محببة للطفل بحسب عمره :
 المكعبات الخشبية:
- في عمر ستة شهور: يحب الطفل أن يعض على المكعبات، لكنّه يحب أيضاً ضربها بعنف بيده وبعثرتها، وقد يكون قادراً على حمل مكعب منها بيده.
- في عمر 12 شهراً: يكتشف الطفل أنّ في إستطاعته إصدار أصوات عن المكعبات الخشبية، وذلك عند ضرب مكعبّين ببعضهما 
بعضاً، كما أنّه يرغب في هدم كل ما تُبنيه الأُم بالمكعبات.


- في عمر 18 شهراً: يستطيع الطفل تشييد بناء أكثر إرتفاعاً، وبشكل مُرتَّب، إذ يتمكن في هذا العمر، من وضع ما بين أربعة إلى سبعة مكعبات فوق بعضها بعضاً ... كما أنّه يستطيع حسب ألوانها، ويمكن أيضاً أن يتخيل المكعب سيارة مثلاً، ويلعب به على هذا الأساس.
معلومة مفيدة: إنّ أفضل أنواع المكعبات، هي تلك المصنوعة من خشب صلب، مثل خشب القبقب أو خشب الزَّان، حتى لا تتكسر إلى قطع صغيرة، أو تتشوّه، أو تَتفتت فتؤذي الطفل... على الأُم مُراقبة طفلها وهو يلعب بالمكعبات، حتى لا يستخدمها كسلاح ضد الأطفال الذين يلعبون معه ، أو حتى لا يؤذي نفسه.


ملاحظة :
 دلَّت الدراسات على أنّ الأطفال يقضون وقتاً في إكتشاف الأشياء والتركيز على الأعمال المعقدة أثناء اللعب مع الأهل، أكثر من الوقت الذي يمضونه أثناء اللعب لوحدهم. لذا، على الأُم الإستفادة من هذه المعلومة، والمسارَعة إلى قضاء وقت أطول في اللعب مع 
طفلها.
- في عمر ستة شهور: يكون الطفل عادةً، صغيراً جدّاً على اللعب بالأقلام في مثل هذا العمر.
- في عمر 12 شهراً: يستطيع الطفل الإمساك بالقلم والخربشة به.
- في عمر 18 شهراً: عندما يرى الطفل أُمّه وهي ترسم أو تكتب، يحاول تقليدها.
- في عمر السنتين: يستمتع الطفل بالجلوس على الأرض، مع قطعة ورق كبيرة ليخربش عليها على هواه.
- في عمر الثلاث سنوات: تبدأ مَواهب الطفل في الظهور، حيث يستطيع نسخ دائرة ومربع ومستطيل، ويكون قادراً أيضاً على رسم أجزاء معيَّنة من جسم "شخص" ما. وعندما يصبح الطفل في عمر الثلاث سنوات، يبدأ في معرفة تحديد ثلاثة أو أربعة ألوان، وقد يبدأ في نسخ بعض الأحرف.
معلومة مفيدة: عند شراء أقلام عادية أو أقلام تلوين، على الأُم أن تختار الأقلام ذات النوعية الجيِّدة جدّاً، لتضمن خلوها من المواد 
السامة أو المضرة مثل "البارافين".


 الحيوانات المحشوّة:
- في عمر ستة شهور: أكثر ما يثير الطفل فى هذه الحيوانات، هو إكتشاف النسيج المصنوعة منه. لذا، فهو يقوم بتدليل ومضغ لعبته المحشوة.
- في عمر 12 شهراً: يحمل الطفل لعبته المحبَّبة إلى نفسه ويضمها إلى صدره أينما ذهب. وقد يصبح بعض الأطفال شديدي التعلق بصديقهم المصنوع من نسيج محشو، إلى حد اصطحابه معهم إلى السرير.
- في عمر 18 شهراً: يُصدر الطفل أصواتاً تُشبه صوت اللعبة الحيوان المفضّلة لديه، والتي تعلّق بها.
- في عمر السنتين: يتعلّق الطفل بلعبته المحشوة، إلى درجة تخيلها كائناً بشرياً، فيتحدث إليها، ويحاول إطعامها والخروج بها في نزهة قصيرة.
- في عمر الثلاث سنوات: يبدأ الطفل في خلق عالم خيالي فريد، حيث تصبح لعبته "ديناصوراً" أو "بومة".


 ملاحظة: يمكن أن تلتقط اللعب المحشوة الغبار والتراب، أو أيّة مواد أخرى يمكن أن تسبب حسّاسية للطفل وصعوبة في التنفس، أو حسّاسية في الجلد. تجنباً لأيّة مشاكل على الأُم غسل الألعاب 
بإنتظام.


ملاحظة2 : بعض الأطفال يفقدون الإهتمام بالحيوانات المحشوة عندما يصبحون في عمر السنتين، مفضلين الألعاب التي تتحرّك عليها.http://mamy1st-children-songs.blogspot.com/

المكعبات و الميكانو :
-في عمر ستة شهور: يستمتع الطفل بنقل قطع الميكانو من يد إلى أخرى ووضعها في فمّه وكأنّها قطعة بسكويت هشة رقيقة.....
... لذلك يفضل عدم تقديمها للطفل فى هذا العمر
- في عمر 12 شهراً: يجد الطفل متعة في قلب لوح الميكانو  ونثر القطع على الأرض. ويستطيع أيضاً إلتقاط القطع بأصابعه.
- في عمر 18 شهراً: يستطيع الطفل بمساعدة الأُم، وضع قطع ميكانو بسيطة في أماكنها المخصصة، مثل  التي تمثل حيواناً، أو نوعاً من الخضار، أو الأزهار، كما يستطيع إكمال تركيب مجموعة تتألف من ثلاث قطع بشكل صحيح.
- في عمر الثلاث سنوات: تتحسّن مهارات الطفل فيصبح قادراً على إتمام تركيب مجموعة تتألف من ثماني قطع، بوضع كل قطعة في مكانها الصحيح.

ملاحظة : يستطيع بعض الأطفال قضاء وقت طويل في تركيب الميكانو ويستمتعون بذلك، في حين لا يجدها أطفال آخرون لعبة ممتعة. في جميع الأحوال لا علاقة للموضوع بالذكاء، إذ إنّ الأمر يعتمد على مزاج الطفل ومدى طاقته. لذا، من المفيد ترك الطفل 
يلعب بما يثير إهتمامه.


* ألعاب على شكل الآت موسيقية:
- في عمر ستة شهور: إذا كانت هناك لعبة على شكل طبل ف  سيضرب عليها الطفل تلقائياً، ويستمتع بالصوت الذي تصدره.
- في عمر 12 شهراً: يبدأ الطفل الضرب على أي شيء، طبلاً أو طنجرة أو علبة... إلخ.
- في عمر 18 شهراً: يحب الطفل التصفيق بيديه عند سماع صوت موسيقى، لكن هذا لا يعني أن لديه حساً موسيقياً مهذباً.
- في عمر السنتين: يستطيع الطفل تقليد الأُم بدقة وهي تلعب على أيّة آلة موسيقية، سواء أكانت تنقر على مفاتيح البيانو، أم تداعب أوتار الغيتار، أم كانت تضرب على الطبل.
- في عمر الثلاث سنوات: إذا كانت لدى الطفل موهبة موسيقية، فإنّه سيجد متعة في النَّفخ في آلات النفخ البدائية، مثل الصفارة أو الهرمونيكا.
معلومة مفيدة: على الأُم أن تتأكّد عند شراء أيّة آلة، من أنها ليست مدهونة بدهان يحتوي على مواد ضارة، حيث من الممكن أن يختبرها الطفل بإستخدام فمّه، حتى لو كانت طبلاً أو بيانو.
ملاحظة: يوحي الباحثون بأنّ البيانو هو مفتاح لعلم الرياضيات 

والعلوم الهندسية

http://mamy1st-google-affiliate.blogspot.com/



midlle ad