السبت، 13 سبتمبر 2014

كارثة اسمها حلوى الأطفال

قام بعض الأطفال باللعب بالجيلى كولا و قاموا بوضعه على بطونهم مما تسبب فى حرق جلد بعضهم ... و هنا تسآئلت بعض الأسر عن مكونات هذه الحلوى التى تسبب الحرق عند وضعها على البطن من الخارج ، و كيف تم التصريح بتداولها كحلوى للاطفال ؟؟؟؟ هل تحتوى هذه الحلوى على مواد كاوية ؟؟ لو كان الأمر كذلك فهذه كارثة بكل المقاييس 

و لمعرفة صحة هذه الأقاويل وهل تحتوى حلوى الجيلى كولا التى يعشقها معظم الأطفال على مواد كاوية؟

تجيب الدكتورة امانى بدران أخصائية التغذية العلاجية، قائلة إن مكونات "الجيلى كولا" هى :
 - مادة الجيلاتين التى تؤخذ من جلود الحيوانات, وتعد هى مصدرها الأساسى
- الكوارع من مصادر هذه المادة.
      السكر   -
 مادة حامض ألستريك التى قد تتسبب فى حدوث قرح فى المعدة واضطربات فى الجهاز الهضمى.
وتضيف أن هناك أنواعا عديدة من هذه الحلوى الجيلاتنية, فيوجد منها بطعم الكولا, وطعم بعض الفاكهة, وأيضا يوجد منها أشكال مختلفة مثل أشكال الحيوانات والأسنان والشفايف.

و من اسباب التصاق "الجيلى كولا"بالأسنان هو وجود مادة الجيلاتين مع السكر.

وتكمل حديثها قائلة: "إن هناك العديد من حالات الوفاة التى سجلت بين الأطفال فى كندا، وذلك يرجع إلى تناولهم "الجيلى كولا" بجميع أنواعه, ولذلك فهى تشكل خطرا كبيرا على الأطفال، حيث قد تؤدى إلى الإصابة باختناق الطفل وقد تتسبب فى الوفاة.

وتؤكد أنه تم وقف بيع هذا النوع من الحلوى فى أمريكا وبريطانيا, وذلك بسبب حدوث بعض الوفيات بين الأطفال نتيجة لتناولهم لها.

ويوضح الدكتور محمد حلمى أخصائى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى والتغذيةفى البداية كانت الجيلى كولا تشبه إلى حد كبير الجيلى الذى نتناوله و هو مكون من مادة الجيلاتين و هى مهمة للجسم لأنها تساعد فى تقوية العظام ضد الهشاشة, وتوجد هذه المادة فى الكوارع والجيلى, ولذلك ينصح أطباء العظام من يعانون من هشاشة فى العظام بتناول الكوارع، وذلك نظرًا لاحتوائها على تلك المادة الهامة للجسم.

و يرى الدكتور محمد ان الخطر الذى يشكله "الجيلى كولا" يكون بسبب الألوان الصناعية والمواد الحافظة ومكسبات الطعم مثل طعم الكولا الذى يتكون منه "الجيلى كولا", فهذه الأشياء قد تصيب الطفل بما يلى:

1-
قد تسبب بعض المضاعفات على صحة الطفل
2-
تسبب إضرابات الخلايا الدهنيةارج
3-
تؤدى إلى إضرابات فى الجهاز المناعى للطفل
4-
قد تسبب إضرابات المعدة وعسر الهضم
5-
تؤثر على استيعاب الطفل وقد تكون السبب فى عدم تركيز الطفل فى المدرسة.

و لكم تحياتى 
مامى لأول مرة