الجمعة، 12 سبتمبر 2014

لا تفقدوا الطعام فيتاميناته - و هذه هى الطريقة الصحيحة للطهو

هنا طرق بسيطة يجب مراعاتها للحفاظ على الفيتامينات فى الطعام ... فالفيتامينات هى التى تمد اطفالنا بالطاقة و الحيوية و تزيد من قدرتهم على انمو البدنى و العقلى و تنشط ذكاءهم  ... ف الحفاظ على الفتيامينات يعنى الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام الذي يأكله الصغار كما يحافظ  صحة أولادنا  و يمد اجسامهم  بما يحتاجون إليه من مغذّيات.

 
لا تفقدوا الطعام فيتاميناته - و هذه هى الطريقة الصحيحة للطهو
طرق تحضير الطعام بطريقة صحية تحافظ على الفيتامينات :

- الطبخ السريع:
كلّما طال وقت الطهو كلما تمّ القضاء على الفيتامينات بشكل أكبر، خاص الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل الفيتامين C و مجموعة فيتامين B .


- الطهو على درجة حرارة منخفضة:
كلما ارتفعت درجة حرارة الطهو يزيد تلف الفيتامينات والمعادن.

-الطهو دون تعريض الطعام لضوء الشمس:
يجب تغطّية الاناء لتجنب  تعرض الخضار للضوء. ... و بهذه الطريقة يمكنك أيضاً تقصير وقت الطهو.

- تجنب القلي:
تسخين الزيت للطهو يتسبّب بظهور مواد مسرطنة ومسبّبة للالتهابات ويدمّر الكاروتينات التي تتحوّل إلى فيتامين A... يجب استخدام الزيت على البارد.

-تقليل كمية المياه في قدر الطهو:
عندما نسلق الخضار لا يجب ان  نلقى  بماء السلق .. بل الإحتفاظ بها لإعداد الشوربة أو الأرز، بهذه الطريقة لن  نضيع الفيتامينات والمعادن الموجودة في الماء، بل نستفيد منها.
- طهو الخضار على البخار بدلاً من سلقها:
الطهو الطعام على بالبخار يعني أن الطعام يُطهى على درجة حرارة أقل من الغليان أو من حرارة الفرن، وبالتالي لا نفقد إلا كميّة قليلة من الفيتامينات والمعادن. ... و يمكن أيضا طهو تقريباً كل الخضار على البخار: الكوسا واليقطين، والجزر والبطاطاس
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة