الجمعة، 6 مارس، 2015

صحة اولادنا مسؤليتنا

يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام  الصحى على أن يكون تناوله بشكل صحي وذلك لضمان حصولهم على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنموهم و من هذه العناصر :
-        البروتين
-        الكربوهيدرات
-        الدهون
-        الفيتامينات
-        المعادن

 لكن  بسبب الإعلانات و الاعلام و التربية السيئة و سوء علاقة الطفل بأمه يتربى عند الصغير عادات غذائية سيئة تؤثر على صحته فى فترة الطفولة و الصبا و الشباب و الكهولة أيضا ... و رغم ان معظم الأطفال يتبنون عادات غذائية غير صحية لإسباب عدة إلا ان اللوم الاساسي في هذ يقع على كاهل الأم، لأن أحد أهم مسؤولياتها تجاه أبنائها أن تغرس لديهم منذ الصغر عادات غذائية صحية تقيه شر الأمراض.
 
صحة اولادنا مسؤليتنا - مامى لأول مرة - mamy1st

هذه مجموعة من الأسئئلة يجب على  ان نسألأها لنفسنا لضمان طعام صحى للأطفال :

-        كيف تتأكد الأم أن طفلها تناول الكمية المطلوبة من الطعام؟
منذ الولادة وحتى سن ثلاثة أعوام ، يكون لدى الطفل مؤشر داخلي للجوع، ويكون البكاء هو الدال الوحيد على حاجته للطعام، ويستمر الطفل في تناول الطعام طوال فترة شعوره بالجوع ولا يتوقف إلا عندما يشعر بالشبع. ولكن بعد انقضاء الثلاث سنوات الأولى يبدأ هذا المؤشر بالتأثر بأشياء أخرى، ويصبح الطفل بحاجة إلى تنبيه خارجي يحثه على الاستجابة لإشارات الجوع التي يرسلها جسمه.وقد تشعر الأم بالقلق عندما تشاهد طفلها يأكل كميات قليلة من الطعام في الوجبة الواحدة، ولكن لا داعي للقلق لأن الأطفال يميلون إلى تناول القدر نفسه من السعرات الحرارية من يوم إلى يوم، ففي أحد الأيام قد يتناول الطفل وجبة فطور كبيرة، والشيء نفسه في وجبة الغداء لكنه بالكاد يتذوق شيئاً في وجبة العشاء، بينما في اليوم التالي قد يتناول القليل من الطعام في وجبة الفطور على عكس الحال في وجبتي الغداء والعشاء. لذا ينبغي ألا تتوقع الأم من طفلها أن يتناول الكمية نفسها من الطعام في كل وجبة من الوجبات الرئيسة أو الخفيفة بصفة يومية.

متى يشعر الأهل بالقلق ؟؟
يشعر الأهل بالقلق عندما يعتاد أبناؤهم على :
-        تناول الطعام بإفراط
-         عندما يفقدون شهيتهم للطعام
-         تناول كميات قليلة من الطعام
-         عند رغبة الطفل في تناول صنف واحد من الطعام فقط مثل ساندويتشات المربى أو الجبن فقط

-        كيف تساعد الأم طفلها على تناول طعامه بشكل جيد وصحي؟
أحد أفضل الطرق للتقليل من خوف الأم ومساعدة طفلها على تناول طعامه بشكل جيد أن تعرف وظيفتها ووظيفة طفلها عندما يحين موعد الطعام، وهو ما يطلق عليه خبراء التغذية "توزيع المسؤولية"، لأنه إذا أراد الطفل أن يأكل صنفاً واحداً من الطعام، فإنه بهذا الشكل يتخذ القرار بشأن تحديد خيارات الطعام بدلا من الأم

-        ما هى وظيفة الأم الخاصة بالطعام ؟؟
1.  أن تقدم خيارات غذائية صحية لأطفالها في الوجبات الرئيسة والخفيفة
2.  أن تقرر ماذا سيأكل الأطفال والمكان الذي ينبغي عليهم الأكل فيه، وكذلك مواعيد الوجبات.

-        ما هى وظيفة الطفل الخاصة بالطعام ؟؟
أن يختار كمية الطعام التي يرغب في تناولها أو أن يتناول الكمية التي تم تقديمها له، ومن حق الطفل أن يحدد مقدار وجبته، كما يحق له أيضاً أن يقرر إن كان سيتناولها أم لا.وإذا كانت هذه الفكرة جديدة على الأم، ربما تستغرق منها ومن أطفالها بعض الوقت لاعتيادها والتكيف معها. وبمرور الوقت سوف يتعلم الطفل أنه مسموح له أن يتناول القدر الذي يريده من الطعام في الوجبات الرئيسة والخفيفة، الأمر الذي سوف يشجعه على الاستجابة لشعور الجوع الداخلي كلما أحس به.

-        كيف تستطيع الأم أن تدعم العادات الصحية لتناول الطعام لدى طفلها ؟؟
1.  تعويد العائلة تناول الطعام معاً، وتنمية الشعور بالمسؤولية تجاه مواصلة هذه العادة الجميلة لدى الجميع، ولتشجيعهم على ذلك ينبغي أن تكون الأجواء حميمية وإيجابية، بحيث تخلو من الانتقادات التي تتعلق بمقدار أو نوعية الطعام الذي يتناوله الطفل.
2.  تذكرى عزيزتى الأم أن الإلحاح على الطفل لتناول طعامه يقلل قابليته لتقبل أصناف الطعام الجديدة
3.  تقديم أصناف طعام صحية ومتوازنة لجميع أفراد الأسرة، لأن الطفل ينتبه لما يأكله غيره ... و بمرور الوقت سوف يتعلم أن يحذو حذو باقى افراد الأسرة فى تناول الطعام
4.  تحديد الوقت المسموح للطفل فيه بمشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكمبيوتر، بحيث لا يزيد على ساعة أو ساعتين في اليوم.
5.  تعويد العائلة ممارسة الرياضة، وتشجيع الطفل على الانضمام لأحد أفراد الأسرة أثناء ممارسته رياضته المفضلة.
6.  تناول وجبة العشاء في وقت مبكر
7.  عدم إهمال الفحوص الدورية التي تتعلق بصحة الطفل للتأكد أنه ينمو بشكل جيد

كل هذه العوامل تساعد الطفل على تناول عذاءه بشكل صحى و بكميات مناسبه لجسمه و سنه
و لكم تحياتى

مامى لأول مرة