top ad

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

تنمية ذكاء طفل عمره أقل من سنة عن طريق اللعب


تنمية ذكاء الطفل عن طريق اللعب - http://mamy1st.blogspot.com/
هناك بعض الألعاب التى يمكن أن يلعبها الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية و التى تساهم فى نمو ذكاءه ، و من تلك الألعاب :
-        أن يغطى الأب أو الأم وجهه بيديه ثم يرفعها فجأة مهللاً ، ف عندما يضحك الطفل فتأكد انك قد قمت بتنمية ذكاءه بقدر صغير ، وبتكرار اللعبة ينمو ذكاء الطفل بقدر أكبر ... و لا تقف اللعبة عند هذا القدر ، لكن نبدأ فى تبادل الأدوار حتى ننمى ذكاء الطفل بشكل يرضينا ... و تبدال الأدوار يعنى اننا نضع للطفل يده على عيينه ثم نبعدها و نقوم نحن بالضحك ... ثم يقوم الأب أو الأم بتغطية وجهها ليضحك الطفل – و بذلك يتعلم الطفل "تبادل الأدوار"، وهو عنصر أساسى للتفاعل و تنمية الذكاء ... و بتكرار هذه اللعبة يتعلم الطفل أن ينتظر المفاجأة ثم يضحك أو يبدى سعادته عند حدوثها. 
ملاحظات هامة لنمو ذكاء الطفل:
-->
ملاحظات هامة لنمو ذكاء الطفل:
- و لازم نعرف ان الألعاب التى يشارك فيها الأب و الأم تساعد على تنمية مهارات السمع و النظر و الإدراك عند الطفل
-        كثيراً ما يضع الأطفال اللعب فى أفواههم كوسيلة لمعرفة الأشياء، فيجب على الأبوين أن يكونا شديدى الحرص عند شراء اللعب ويتأكدا من عدم وجود أية أجزاء بها يمكن أن يبتلعها الطفل، كما يجب أن يتأكدا من نظافتها.
-        يجب ان يبذل الأهل قصارى جهدهم لاختيار حضانة يكون العاملين بها مدركين لوسائل تنمية قدرات الطفل
-        لا يجب ترك الطفل إلا مع أحد أفراد الأسرة الذى يكون له تأثيراً إيجابياً على نمو طفلك فلا يقسوا عليه و لا يعنفه و لا يقهره لأن هذه الأشياء تقلل من نمو الذكاء لدى الطفل
-        لازم نعرف إن الجزء الأكبر من النمو العقلى الإنسانى و الذى يبقى مع الإنسان طوال حياته يتكون فى الخمس سنوات الأولى من العمر، لذلك فنحن مطالبون بالاهتمام بهذه المرحلة الهامة جداً من حياة الطفل
كيفية نمو الإدراك عند الطفل عن طريق اللعب مع الوالدين :
إن لعب الطفل مع الأبوين و عندما يمدحانه يساعد على شعور الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين.

الألعاب التعليمية التى تنمى ذكاء الأطفال :

1.   لعبة الأشياء المنزلية الآمنة مثل الأطباق البلاستيك الملونة لعبة، و الملابس يمكن أن تكون لعبة. فكل ذلك يساعد الطفل على التعلم واكتشاف عالمه.

لكن إليك بعض الإرشادات عند شرائك اللعب لكى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة منها:

اللعب من 0 إلى 6 شهور :
الشخاشيخ الملونة واللعب المرنة التى تصدر أصواتاً أو موسيقى تفيد الطفل فى هذه السن ... ف اللون الأحمر هو أول لون يستطيع الطفل رؤيته، وبالقطع يستطيع سماع الأصوات المحيطة به رغم  عدم تفسير هذه الأصوات بشكل سليم... فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول. فكلما كان محيط الطفل غنياً، حتى منذ أيامه الأولى، كلما زادت فرصة نموه العقلى.

و بحلول الشهر الثالث يستطيع طفلك تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها. من المفيد أن تكون تلك اللعب ذات ملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل فى التمييز بين الأشياء  المختلفة عن طريق البصر، اللمس، والسمع  

اللعب المفيدة لطفل عمره 7 إلى 12 شهر:

الطفل فى هذا العمر بامكانه التعرف على نفسه و التعرف على أجزاء جسمه، والأشخاص المألوفين ، و من اللعب المفيدة فى هذه السن و التى تساعده على تنمية مهارات جديدة لديه  هى الألعاب التى  ُ تجر، ترص، تسير إلى الخلف والأمام، أو من النوع الذى يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال..... و من الأدوات التى تعمل على تنمية ذكاء الطفل هى الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتى تتميز بالصور الكبيرة، البسيطة، والتى يمكن أن يمسكها الطفلو يهزها و ان وضعها فى فمه تقوى لديه حاسة اللمس . يمكن أن تستخدم هذه الكتب فى ان نشرح للطفل أسماء ووظائف الأشياء الموجودة فى الصور ، فذلك نساعد على تنمية اللغة والفهمو تنمية ذكاءه

- اما لعبة المكعبات تنمى مهارة الطفل على حل المشاكل.
متى تلعب الأم العاملة مع طفلها :
ان لم تنجح الأم العاملة فى الحصول على اجازة من عملها  و اضطرت للعودة إلى عملها بعد شهور من الولادة،  فيجب عليها ان تحدد وقتا للعب مع طفلها  ويمكن أن يتم ذلك بالتبادل مع الأب والجد أو الجدة لإجتواء الطفل و عدم إهماله و نقل له شعور دائم بالحب و الاهتمال.

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
http://el7adsa-incident.blogspot.com/



African affiliation program

midlle ad