top ad

الأحد، 11 نوفمبر 2012

خطوات تعويد الطفل على النوم فى سرير و حجرة مستقلة


خطوات تعويد الطفل على النوم فى سرير و حجرة مستقلة  - http://mamy1st.blogspot.com/

هناك طرق مختلفة تساعد طفلك على تعلم النوم في غرفة مستقلة، وفيما يلي بعض  الخطوات الهامة لتعويد طفلك النوم فى  غرفته المستقلة:

- أولا: مش لازم ننقل الطفل بعيدا عن الأم مرة واحد:
لابد من استخدام طريقة التدرجفأي سلوك ترغب الأم في تعليمه لطفلها ... ف يا كل ام و يا كل أب استخدموا طريقة التدرج في  غضب تعليم الطفل أى سلوك ... و من اول حاجة فى التدرج اننا لا نأخذ الطفل غصب عنه إلى غرفة أخرى ونجبريه على النوم فيها،مش ح يحصل ، لأن مافيش حاجة بتحصل فى يوم و ليلة ... و لو ده حصل نبقى بنتسبب فى  صدمة مؤلمة للطفل و بنسحب منه عوامل الآمام، ولن يتعلم الطفل من خلال هذه الصدمة وسينتج عنها أضرار نفسية.

- ثانيا: عملية تجهيز الطفل نفسيا:

-->
عميلة التجهيز النفسى  من أجمل الطرق التي تساعد الطفل على تعلم النوم منفردا ، و عشان ننجد فى الموضوع ده لازم نخاطب "مشاعر الطفل وأفكاره" ، و ده يحصل عن طريق القصص و الحكايات لترغيب الطفل في السلوك الجديد وهو "النوم في غرفة منفردا "، والتجهيز النفسى للطفل تبدأ قبل نقل الطفل لحجرته بفترة كبيرة ،و يفضل أن تبدأ الأم  فى تهيئة الطفل نفسيا منذ أن يبلغ  عامه الثالث باستخدام الحكايات التى نقصها عن طريق العرايس و اللعب أو عن طريق القصص المفيدة إللى بنقراها للطفل ... فهذه الطريقة في هذه السن مناسبة لتفكير ومشاعر الطفل،..... ملاحظة مش لازم ندور على حدوتة بتتكلم عن أهمية النوم فى حجرة مستقلة لكن ممكن للأم أو للأب  توظيف تلك  الحكايات لإقناع الطفل بأهمية النوم في غرفة مستقلة ذات انارة خافتة و هادئة.

- ثالثا:  اشعار الطفل ان له سيطرة على حجرته:

 جميل أن يختار الطفلك لون وشكل ملاءة سريره، والرسومات وديكور الغرفة كاملا، والأمر ليس صعبا، فالأهل يشترون الكثيرمن الأشياء الخاصة بحجرة الطفل ، ولا يضرهم  إذا كان الصغير بصحبتهم ، فللأمر أهميةكبيرة حيث انه يساهم فى نمو الطفل  نفسيا واجتماعيا و يجعله أكثر انطلاقا واستقلالية وإيجابية 
في الحياة،
- رابعا:التعامل مع الطفل بشكل إيجابى  : 

الطفل بطبعه يحب التشجيع والتقدير وحب الآخرين واهتمامهم بشئونه، فجميل أن نعلم الطفل ان النوم فى حجرته المخصصة له من الامورالجيدة و التى ستدفع الجميع لحبه ، تأكدوا ان الطفل سيطيع ابويه عند سماعه لكلمات التشجيع والمكافأة حتى يتعلم كل سلوكيات النوم.

- خامسا: النظام أساس كل نجاح:

 عزيزتي الأسرة : يجب ان تضعوا نظاما ثابتا و واضحا للأطفال خاصة فيما يتعلق بموضوع النوم 

فوائد تنظيم الوقت :  

  1.   تجعل الأطفال منظمين متعاونين
  2. نعلم الأطفال ان الوقت له ثمن،
  3.  عودوا الطفل على نظام معين يتمتع بالمرونة،يغنى النظام ممكن  تغييره كلما كبر الطفل، ولكن فيه ثوابت مهمة لا يمكن تغييرها، مثل وقت النوم ووقت الاستيقاظ ووقت الطعام ووقت المذاكرة ووقت اللعب وحدود طلب الاحتياجات الشخصية.

ملاحظة : عشان نعلم الأطفال أى حاجة لابد من أدوات الأمومة و الأبوبة و الأدوات دى تبقى : الحب والحنان،الود في تعلم الأشياء، فالأمر ليس إكراها، و لا تنسوا التدرج تدريجيا ليحب الطفل الأمر، أي شيء تريدون أن يتعلمه الطفل اجعلوه يتقبله أولا ويحبه، فإذا أحب الطفل الشيء مارسه بسهولة ورضا واقتناع 
وكان له الأثر العظيم في حياته صغيرا وكبيرا 
و لكم تحياتى 
مامى لأول مرة 
http://el7adsa-incident.blogspot.com/
http://el7adsa-incident.blogspot.com/



African affiliation program

midlle ad