الكلمة
|
المعنى
|
الكلمة
|
الجمع
|
الكلمة
|
المضاد
|
يحكى
|
يقصُّ
|
الطفل
|
الأطفال
|
قادما
|
راجعا
|
هرب
|
جرى
|
الأمير
|
الأمراء
|
بعيد
|
قريب
|
رأى
|
شاهد
|
الطريق
|
الطرق
|
أخاف
|
أطمئن
|
قادما
|
آتيا
|
مكان
|
أمكنة
|
هرب
|
أقبل
|
أوسع
|
أفسِح
|
ضيقة
|
واسعة
|
||
الأمير
|
الحاكم
|
شكر
|
جحد
|
||
هرب
|
جرى بعيدا
|
شجاعة
|
جبن
|
||
أخطىء
|
أذنب
|
أخطئ
|
أصيب
|
||
شجاعة
|
جرأة
|
الأطفال
|
الشيوخ
|
من درس " شجاعة طفل " أكمل عناصر القصة :
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
كلمة ( الأمير ) معناها : ................................. ( القاضى – الحاكم – الوزير )
كلمة ( هرب ) مضادها : ................................ ( أقبل – جرى – ذهب )
هرب الأطفال ؛ لأنهم رأوا الأمير : ................. ( راجعـًا – واقفــًا – قادمــًا )
هرب الأطفال إلا ............ وقف مكانه ( رجلا – طفلا – أميرًا )
ب / لماذا فعل الأطفال عندما رأوا الأمير ؟ ..............................................................
جـ / استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها ( تنوين بالفتحة ) .................................
كلمة بها ( تنوين بالكسرة ) ................................
كلمة بها ( مدّ بالألف ) ....................................
كلمة بها ( مدّ بالواو ) ....................................
د / ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة :
كلمة ( فأخاف ) فى جملة ( ولم أخطئ فأخاف ) توحى : .......................
بالغضب بالاطمئنان بالحزن
هـ / أكمل خريطة المفردات الآتية :
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معنى كلمة ( تهرب ) : .......................... { تجرى مسرعا – تجرى خائفا – تجرى ضاحكا }
جمع كلمة ( الطريق ) : ......................... { الطارق – الطرق – الطرائق }
مضاد كلمة ( ضيقة ) : ......................... { طويلة – كبيرة – واسعة }
مفرد كلمة ( الأطفال ) : ......................... { الطفل – الحفل – الحقل }
ب / استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها ( تنوين بالفتحة ) .................................
كلمة بها ( مدّ بالألف ) ..................................
كلمة بها ( مدّ بالياء ) ...................................
ج / لماذا شكر الأمير الطفل ؟ ...............................................................
ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مرادف كلمة ( رأى ) فى جملة ( رأى الأطفال الأمير )
لعب شاهد سعد
ب / مضاد كلمة ( بعيد ) فى جملة ( رأى الأطفال الأمير قادمـًا من بعيد )
واسع قريب طويل
جـ / جمع كلمة ( الأمير ) فى جملة ( رأى الأطفال الأمير )
الأمراء الأميرات الأميرون
اذكر كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة :
o بنت – أخت .........................................................
o مدرسة – شجرة ..........................................................
ميز معنى كلمة "أمير" فى الجملتين :
جاء أمير إلى أبى مسرعــًا ..........................
يستمع القوم إلى حكم أمير البلاد ...........................
أكمل : -
حلل الكلمات إلى أصوات :
قادم ............... / ................ / ................. / .................
هرب ............... / ................ / ................. / .................
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
قفز وثب/ نطّ الطفل الأطفال يعومون يغرقون
يعومون يسبحون البحيرة البحيرات ابتعد اقترب
لإنقاذه لنجدته الصياد الصيادين أسرع أبطأ
صرخ رفع صوته ضحك بكى
أحس شعر عام غرق
أنقذونى أنجدونى بسرعة ببطء
رآه شاهده بعد قبل
عام سبح يصدقه يكذبه
صرخ همس
أكمل الجداول الآتية مستعينـًا بالدرس :
ال "قمرية" ال "شمسية" مدّ بالألف مدّ بالواو مدّ بالياء التنوين
الكلمة حرف المد الحرف الممدود
الأطفال ............... ....................
أنقذونى ............... ..................
حلل الكلمات الآتية إلى مقاطعها الصوتية
الأطفال
أنقذونى
صيّادين
أعد قراءة درس " لا تكذب " جيدًا وأكمل الشكل التالى :
أ / هات معنى : ( قفز ) ............................. ، ومضاد ( ابتعد ) ..............................
وجمع : ( البحيرة ) .............................. ، ومفرد ( الأطفال ) ..............................
ب / لماذا قفز الأطفال فى البحيرة ؟ ..............................................................................
جـ / ماذا فعل الأطفال عندما صرخ الطفل : { إنى أغرق }؟...................................................
د / أكمل :
قفز الأطفال إلى .......................... ( الترعة – البحيرة – البحر )
رأى الطفل أحد .......................... ( العاملين – الفلاحين – الصيادين )
أجب عن الأسئلة الاتية :
ماذا كان الأطفال يفعلون؟ ...........................................
ماذا حدث بعدما أسرع الأطفال لإنقاذ الطفل ؟ ..........................................
ماذا فعل الصياد عندما سمع الطفل يصرخ : " أنقذونى " ؟ ..........................................
حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية :
الأسد يعيش فى الغابة .....................................................
الفلاح يذهب إلى الحقل صباحـًا .....................................................
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مرادف كلمة ( أحس ) فى جملة ( بعد قليل أحس الطفل بالغرق )
قام شعر رأى
ب / مضاد كلمة ( قليل ) فى جملة ( بعد قليل أحس الطفل بالغرق )
واسع ضيق كثير
جـ / مفرد كلمة ( الصيادين ) فى جملة ( رآه أحد الصيادين )
الصيد الصاد الصياد
ميز معنى كلمة "عام" فى الجملتين :
مرَّ عام على ميلاد أخى الصغير ..........................
أخى عام فى البحر لساعات ...........................
أكمل الشكل التالى :
أ / أكمل ما يأتى : معنى ( أحس ) : ............... ، مفرد ( الصيادين ) : .................
مضاد ( قليل ) : ................
ب / بم أحس الطفل ؟ وماذا فعل ؟ ....................................................
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
ضع علامة السكون كالمثال :
o شـَـمــْـسٌ بــَــدرٌ تــَــمـــرٌ دَرسٌ
لون حرف المدّ :
• قال أطفال قليل يزور
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
هيا تعالى بلدى بلادى أبنى أهدم
أبنى أقيم نحو أنحاء تعلو تنخفض
نحو جهة المجد الأمجاد المجد الذل
المجد العزة أرض أراض أرض سماء
القمة أعلى الشيء وطن أوطان القمم القيعان
تعلو ترتفع القمة القمم الكرم البخل
الكرم الجود فوق تحت
أ / هات جمع : ( بلدى ) ............ ، مضاد : ( أبنى ) ............ ، معنى : ( هـيّـا ) .............
ب / تخير التكملة المناسبة مما بين القوسين :
أشرق الصبح على ........................... ( القمر – الدنيا - الشمس )
سقى الرّوض رحيقا من .................. ( حرارته – برده - نداه )
الضحى من نور ............................ ( القمر – المصابيح – الله )
جـ / إلى من وجه الشاعر كلامه ؟ ...................................................
د / إلام دعا الشاعر من وجه إليه كلامه ؟ ............................................
د / ما اسم النشيد ؟ ............................................
د / بم وصف ؟ ............................................
حلل الكلمات الآتية إلى مقاطعها الصوتية
قطن
كتب
نقرأ
أ / تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معنى " أبنى " ........................... ( أهدم – أشيد - أرفع )
جمع " بلدى " .......................... ( بلادى – بلداتى - بلدتى )
طلب الشاعر من شيماء أن .......... ( ترسم – تكتب – تقرأ )
ب / إلى من وجه الشاعر كلامه ؟ .......................................................................
جـ / إلام دعا الشاعر ؟ ....................................................................................
د / من قائل النص ؟ .......................................................................................
أكمل الجدول التالى :
الجملة نوع الأسلوب
متى تشرق الشمس ؟
ما أروع الأزهار !
كون كلمات من الحروف الآتية :
( ط – ى – و – ن ) ....................................
القراءة : من موضوع { لا تكذب }
قفز الأطفال إلى البحيرة يعومون ، ابتعد طفل ، وصرخ : إنى أغرق . أسرع الأطفال لإنقاذه ؛ فضحك وعام بسرعة
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى " قفز " ............................... { صرخ – نط – ابتعد }
جمع " طفل " .............................. { طفيليات – أطفال – طفلان }
مضاد " ابتعد " ............................ { ارتفع – نزل – اقترب }
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
قفز الأطفال إلى ....................... { الترعة – البحيرة – البئر }
أنقذ الطفل أحد : ....................... { البائعين – العمال – الصيادين }
ج / رتب كلمات كل سطر ؛ لتكوّن جملة مفيدة :
شجاعته – شكر – على – الأمير – الطفل
................................................................................................
السوق – ذهب – إلى – جحا – وابنه
................................................................................................
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
المحفوظات :من نص " هيا نقرأ " قال الشاعر :
هيا نقرأ يا شيماء ألف أبنى باء بلدى
أ / أكمل : معنى ( هـيـّـا ) : ....................... ، ومضاد ( أبنى ) : .....................
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
هيّا ................ يا شيماء { نلعب – نجرى – نقرأ }
هذى بلدى أرض : ............. { الصحراء – الكرم – الصعاب }
ج / من قائل هذا النشيد ؟ ..............................................................................
التراكيب والأساليب اللغوية
ضع ( . ) أو ( ؟ ) مكان النقط فيما يلى :
متى تشرق الشمس
مصر أرض الكرم
حدد الجمل الاسمية من الجمل الفعلية
الفراشة جميلة ...................................
يلعب اللاعبون فى ملعب النادى ...................................
يشرح المعلم الدرس ...................................
حدد الكلمات التى بها تاء " مربوطة " والكلمات التى بها تاء " مفتوحة " من الكلمات الآتية :
حديقة - بحيرة - بنات - سيارات - فلاحة - النظافة
الخط العربى
وطنى وطنى أرض الكرم
.............................................................
القراءة : من موضوع " شجاعة طفل " : اقرأ ، ثم أجب
أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطىء فأخاف منك . شكر الأمير الطفل على شجاعته .
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى " الأمير " : .................... { الحاكم – القاضى – السائق }
مضاد " ضيقة " : ................... { سريعة - واسعة – بطيئة }
ب / لماذا شكرالأمير الطفل ؟ ..........................................................................
ج / أكمل شبكة الكلمة الآتية : -
المحفوظات : من نص " هيا نقرأ " : قال الشاعر :
تاء تعلو نحو المجد
هذى بلدى أرض الكرم
أ / هات : معنى " المجد " .................. ، جمع " أرض " .....................
مضاد " الكرم " ..................
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
بلدى تعلو نحو : .......................... { النجوم – المجد – الضعفاء }
بلدى أرض : .............................. { البحار – البخل – الكرم }
ج / بم وصف الشاعر أرض بلده ؟ ............................................................
الأساليب والتراكيب اللغوية
أ / ضع خطـًّا تحت الكلمات التى بها حرف ساكن :
يمشى – الناس – فوق – تعلو – الشمس
ب / ضع الضمير المناسب مما بين القوسين مكان النقط
{ هى – هم – هو – هما }
..................... عاملان نشيطان
.................... ممرضة تهتم برعاية المرضى
.................... فلاحون يعملون فى الحقل
................... طبيب يعالج المرضى
ج / حلل الكلمات الآتية إلى أصوات
الطريق ........................................
بعيد ........................................
الطفل ........................................
صرخ ........................................
د / حدد حرف المدّ فى الكلمات الآتية
أطفال ....................................
كثير .....................................
قال ......................................
حقول ......................................
الخط العربى بلادى بلادى لكِ حـُبـى وفؤادى
.....................................................
القراءة : من موضوع " شجاعة طفل " اقرأ ثم أجب
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
أ / هات
معنى " هرب " ..................... ، جمع " الأمير " ........................
مفرد " الأطفال " .................. ، مضاد " وقف " .........................
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
كان الأطفال .................... { يذاكرون – يسبحون – يلعبون }
رأى الأطفال ................... قادما { المعلم – البائع – الأمير }
ج / أكمل مكان النقط :
هرب الأطفال إلا ................... وقف مكانه
د / من الذى هرب منه الأطفال ؟ ..............................................................
جـ / أكمل خريطة المفردات بالكلمات المناسبة
المحفوظات : من نص " هيا نقرأ " قال الشاعر
هذى بلدى أرض الكرم
وطنى وطنى فوق القمم
أ / هات : مفرد " القمم " ....................... ، جمع " وطن " ......................
جمع " أرض " ....................... ، مضاد " الكرم " ....................
ب / ما البلد الذى يقصده الشاعر فى البيتين السابقين ؟ ............................
ج / أكمل : عنوان هذا النشيد : ..................................................................
د / ما اسم الشاعر قائل هذا النشيد ؟ ......................................................
الأساليب والتراكيب اللغوية
أ / ضع كلمة " هذا " أو كلمة " هذه " مكان النقط فيما يلى :
....................... علم بلادى
....................... مدرستى
ب / اذكر الكلمات التى تنتهى بـ ( تاء مربوطة ) ، والكلمات التى تنتهى بـ ( تاء مفتوحة ) من الكلمات الآتية :
تلميذة – أخت – صديقة – ريشة – بنت
ج / حدّد الجمل الاسمية والجمل الفعلية من الجمل الآتية :
الشمس تشرق صباحـًا ...............................................
يضىء القمر ليلا ...............................................
يذاكر أخى دروسه كل يوم ...............................................
المطر ينزل شتاء فى مصر ...............................................
حدّد الجملة المنفية والجملة الاستفهامية فيما يأتى :
لا أحب الكذاب ...................................
كم يومـًا فى الأسبوع ...................................
استخدم الضمير المناسب مما بين القوسين مكان النقط
هى – هو – هما – هو
.................... تهتم بنظافة ملابسها
.................... سباح ماهر فى السباحة
.................... عمال يتقنون عملهم
.................... تلميذان متفوقان
الخط العربى
اكتب نسخ بخط جميل
هذى بلدى أرض الكرم
...........................................................
الدرس الموضوع الصفحة
الأول الفراشة والنحلة ۲٥
الثانى اعرف جسمك ٣٠
الثالث نشيد "ياربنا سبحانك" ٣٧
المراجعة الامتحان الأول ٤١
الامتحان الثانى ٤٣
الامتحان الثالث ٤٦
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
تتنقل تطير الفراشة الفراشات فوق تحت
الزرع النبات المزروع الشجرة الشجر جميل قبيح
رقيق ضعيف الزهرة الأزهار رقيق سميك
تمتص تأخذ النحلة النحل كثيرة قليلة
شفاء دواء غذاء أغذية تمتص تفرز
مفيدة نافعة مثل أمثال تطير تهبط
مثل شبه لون ألوان مفيدة ضارة
كثيرة متعددة جناح أجنحة تعطى تأخذ
تطير ترتفع الزرع الزروع تتنقل تثبت/تسكن
أكمل الجداول الآتية مستعينـًا بالدرس :
ال "قمرية" ال "شمسية" مدّ بالألف مدّ بالواو مدّ بالياء التنوين
أ / هات معنى : ( تتنقل ) ..................... ، مضاد : ( جميل ) .....................
مفرد : ( الشجر ) ................... ، جمع : ( الفراشة ) ...................
ب/ أين تتنقل الفراشة ؟ ...............................................................
جـ/ ما ألوان جناح الفراشة ؟ .........................................................
د / صف جناح الفراشة .................................................................
هـ / أكمل مما بين القوسين:
النحلة تطير بين ......................... { البيوت – الأزهار – المدارس }
عسل النحل غذاء ، و .................... { ألوان – زهور – شفاء }
النحلة ...................................... { مفيدة – ضارة – ضخمة }
و / أكمل خريطة المفردات الآتية :
أكمل عائلة الكلمة
ضع الفعل التالى فى جملة تبدأ به : -
تطير : ( .......................................................... )
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
مرادف " تنتقل " ............................ { تلعب – تطير – تنام }
كلمة " رقيق " معناها ...................... { ضعيف – قليل – دقيق }
مضاد " فوق " ............................. { خلف – وسط – تحت }
جمع " الفراشة " ........................... { الفراشات – الفرشات – المفروشات }
ب / تخير الصواب مما بين القوسين : -
تتنقل الفراشات فوق ............................ { السحاب – الشجر – الزرع }
جناح الفراشة جميل و ...................... { طويل – رقيق – سميك }
الفراشة من ............................. { الحشرات – الطيور – النباتات }
ب / ما ألوان الفراشات ؟ ..................................................................
د / استخرج من الفقرة السابقة
كلمة بها " تاء مربوطة " ........................
كلمة بها " ال شمسية " ..........................
فعلا .........................
اسما .........................
أكمل خريطة المفردات بالكلمات المناسبة
أ / هات معنى : ( تمتص ) ..................... ، مضاد : ( جميلة ) .....................
مفرد : ( النحل ) ................... ، جمع : ( لون ) ...................
ب/ ما فائدة عسل النحل لنا ؟ ...................................................
جـ/ صف الفراشة والنحلة .........................................................
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
ضع حرف الجر المناسب مكان النقط : (( فى – إلى – عن – على ))
يجرى نهر النيل ........... مصر .
وضع أخى الكتب ......... المكتب .
يذهب الفلاح ............. الحقل صباحًا .
كون كلمات من الحروف الآتية :
(ا – ل – س – ع - ل ) ....................................
( ل – ا – ق – ح – ر - ي ) ...................................
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
خلق أوجد/أنشأ الإنسان الأُناسى اعرف اجهل
تبصر ترى الأذن الآذان خلق أفنى
يدق ينبض/يتحرك العين العيون يدق يتوقف
يوزع يفرق الدم الدماء يوزع يجمع
نفهم ندرك العقل العقول نكتب نمحو
نكتب نسجل القلب القلوب أحافظ أهمل
أحافظ أهتم اليد الأيادى يقول يسكت
أنظف أعتنى جسم أجسام السليم المريض
السليم الصحيح السن الأسنان تبصر تعمى
أغسل أنظف الماء الأمواه /المياة
الفرشاة الفرش
أكمل الجداول الآتية مستعينـًا بالدرس :
ال "قمرية" ال "شمسية" مدّ بالألف مدّ بالواو مدّ بالياء التنوين
حلل الكلمات الآتية إلى مقاطعها الصوتية
تسمع
خلق
قلب
ادمج المقاطع لتكون كلمات ؛ واكتبها صحيحة : -
أ / هات معنى : ( خلق ) ..................... ، مضاد : ( خلق ) .....................
جمع : ( الأذن ) .................... ، جمع : ( الدم ) .....................
ب / من الذى خلق الإنسان ؟ ...................................................
جـ / بماذا نسمع ؟ ..............................................................
د / كيف نبصر الأشياء ؟ .........................................................
ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ كلمة ( تبصر ) معناها :
تعرف تهتم ترى
ب / كلمة ( القلب ) جمعها :
الألقاب القلوب الأقلاب
ج / كلمة ( أحافظ ) مضادها :
أجهل ابتعد أهمل
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
مكان النقط ، مستعينًا بما بين القوسين :
القلب : ........................ { ينظف – يدق – يفهم }
بالعقل : ....................... { نرى – نسمع – نفكر }
بالعين : ...................... { نفهم – نسمع – نقرأ }
رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة :
الإنسان – خلق – الله ...............................................................
ويوزع – القلب – الدم – يدق ...............................................................
نفكر – ونفهم – بالعقل ...............................................................
أكمل الشكل التالى : -
استخرج من الدرس : -
كلمة بها صوت (س) كلمة بها صوت (ب) كلمة بها مد بـ (الياء)
............... ............... ....................
أكمل : -
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معنى كلمة " أحافظ " ............................ { أهمل – أنظم – أهتم }
مضاد كلمة " السليم " ........................... { البطىء – المريض – الرفيع }
جمع كلمة " الجسم " ........................... { الأجسام – الجسام – الجسمان }
مفرد كلمة " أسنان " .......................... { سنان – سن – سنة }
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أنا أنظف ...................... بالفرشاة { أسنانى – فمى – يدى }
العقل السليم فى الجسم .................. { الطويل – القصير – السليم }
أغسل جسمى بالماء و .................. { الليمون – الصابون – الزيتون }
استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها " لام قمرية " .........................
كلمة بها " لام شمسية " ........................
أكمل العبارات بما يناسبها :
خلق ..................... الإنسان
القلب ..................... ، ويوزع الدم
الإسنان ................. ، الطعام
العقل ................. ويحل المشكلات
أكمل خريطة المفردات الآتية :
حلل الجملة إلى كلمات
كون من كل مجموعة حروف كلمة :
( خـ / ـلـ / ـق ) ....................................
( ال / ـعـ / ـيـ / ــن ) ...................................
( نـ / ـسـ / ـمـ / ــع ) ...................................
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
خالق صانع الكون الأكوان خالق مفنى
الكون العالم خدمة الخدمات أعطى أخذ
أعطى وهب النعمة النعم النعم النقم
النعم الخير ساحة ساحات الكرم البخل
ساحة مكان واسع العين العيون وهب منع /أخذ
الكرم الجود الجفن الجفون فوق تحت
وهب أعطى الوجه الوجوه قوة ضعف
قوة شدة السن الأسنان إحسان إساءة
البنيان البناء قوة قوى
إحسانك خيرك الخد الخدود
من خلق الأكوان ؟ الله – سبحانه وتعالى - .
لماذا خلق الله الأكوان ؟ لخدمة الإنسان .
ماذا أعطى الله للإنسان ؟ أعطاه النعم .
اذكر بعض نعم الله عليك ، التى جاءت بالأبيات .من نعم الله علينا وهب لنا العيون وفوقها الجفون
كم عينا للإنسان ؟ للإنسان عينان .
ما فائدة العين للإنسان ؟ بالعين نرى .
ما أهمية الجفون ؟ مــــــصـــر .
من يبنى مصر ؟ الجفون تحمى العيون .
من قائل هذا النص ؟ الشاعر / أحمد عمر .
ما الجزء الذى توجد فيه العينان والأنف ؟ توجد العينان والأنف فى الوجه .
كم أذن للإنسان ؟ للإنسان أذنان .
ما فائدة كل من ( الأنف – الأذنين ) ؟ الأنف نشم به ونتنفس . الأذنان نسمع بهما .
ما فائدة الأسنان ؟ الأسنان تقطع الطعام وتطحنه .
ما أعضاء الجسم التى جاءت فى النشيد ؟ العيون ، والجفون ، والوجه ، والخدين ، والأنف ، والأذنين ، والفم ، والأسنان .
اذكر بعض نعم الله عليك ، التى جاءت بالأبيات . من نعم الله علينا وهب لنا الوجه والخدين ، والأنف والأذنين وقوة البنيان ، والفم والأسنان .
ما واجبنا نحو نعم الله ؟ واجبنا أن نحافظ عليها ، ونشكر الله عليها .
أ / هات جمع : ( الإنسان ) ...................... ، مضاد : ( الكرم ) .....................
معنى : ( خالق ) .................... ، مفرد : ( الأكوان ) ....................
ب / تخير التكملة المناسبة مما بين القوسين :
قائل النشيد .................................... ( أحمد شوقى – أحمد عمر – حافظ إبراهيم )
خلق الله الأكوان ؛ لخدمة ................. ( المدارس – المصانع - الإنسان )
وهب الله ........................... العيون ( الأشجار – الإنسان – الزرع )
جـ / لماذا خلق الله – تعالى - الأكوان ؟ ...................................................
د / ماذا أعطى الله – تعالى – للإنسان ؟ ...................................................
هـ / رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة :
لخدمة – خلق – الإنسان – الله – الأكوان
................................................................................................
الله – العيون – وهب – للإنسان
...............................................................................................
كثيرًا – أعطى – الإنسان – الله – النعم – من
..............................................................................................
الفم – الله – وهب – والأسنان – الإنسان
.............................................................................................
أكمل خريطة المفردات الآتية :
أكمل عائلة الكلمات :
أكمل كالمثال :
يوجد للإنسان : أذنان
يوجد للإنسان : ...........................
يوجد للإنسان : ........................
يوجد للإنسان : ........................
القراءة
من موضوع { الفراشة والنحلة }
جناح الفراشة جميل ورقيق وألوانه كثيرة ، أحمر ، أصفر ، أزرق
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى " رقيق " ............................... { كبير – ضعيف – قوى }
مفرد " ألوان " ................................ { نول – نوال – لون }
مضاد " جميل " ............................ { صغير– واسع – قبيح }
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
جناح الفراشة : ....................... { كبير – رقيق – ضخم }
ج / استخرج من الفقرة :
كلمة بها مد " بالياء " ....................... كلمة بها " هاء " ...................
كلمة بها " تاء مربوطة " ...................
د / صف جناح الفراشة . .........................................................................
المحفوظات : من نص " ربنا سبحانك " قال الشاعر :
أعطيته النعم من ساحة الكرم
وهبته العيون وفوقها الجفون
أ / أكمل : معنى ( وهبته ) : ....................... ، ومضاد ( النعم ) : .....................
مفرد ( العيون ) : ...................... ، و جمع ( ساحة ) : .....................
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
عنوان هذا النشيد : ....................... { ياربنا رحماك – يا ربنا سبحانك – يا الله }
ج / ما فائدة العين للإنسان ؟ ..............................................................................
د / أكمل : أعطى الله – تعالى – الإنسان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟ ..................................
هـ / ماذا وهب الله – تعالى – الإنسان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟.......................................
التراكيب والأساليب اللغوية
ضع ( . ) أو ( ؟ ) مكان النقط فيما يلى :
المستشفيات تعالج المرضى
كم صديقــًا لك
ضع الضمائر الآتية ( هم – هى – هو – هما ) مكان النقط : -
...................... شباب يلعبون فى النادى
.......................... يحب السباحة
.......................... عاملان نشيطان
......................... تقرأ الدرس
ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط فى الجمل الآتية
..................... أبى ...................... أصدقائى .................. أختى
الخط العربى
العقل السليم فى الجسم السليم
.............................................................
القراءة : من موضوع " اعرف جسمك " : اقرأ ، ثم أجب
بالعقل نفكر ونفهم ، بالعين نقرأ وباليد نكتب .أنا أحافظ على جسمى . اغسل جسمى بالماء والصابون .
أ / هات : جمع " العين " ..................... ، ومضاد " أحافظ " ....................
ب / رتب كلمات كل سطر ؛ لتكوّن جملة مفيدة :
السليم – فى – العقل – السليم - الجسم .
................................................................................................
بالفرشاة – أسنانى – أنظف .
................................................................................................
الإنسان – خلق – الله .
................................................................................................
جـ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
بــ ................. نقرأ ( الأذن – القلب – العين )
بــ ................ نكتب ( الأذن – اليد – القلب )
المحفوظات : من نص " يا ربنا سبحانك " : قال الشاعر :
وهبته العــــــيون وفوقهــا الجفون
والوجـــــه والخدين والأنـــــف والأذنين
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معنى " وهبته " : .......................... { أكرمته – فضلته – أعطيته }
مفرد ( العيون ) : .......................... { العينان – العين – العينات }
مضاد ( فوق ) : .......................... { تـــحـت – أمــــام – خــلـف }
ج / ماذا يوجد فوق العيون ؟ ............................................................
د / ما الأعضاء التى وهبها الله – تعالى – للإنسان ، كما تفهم من البيتين السابقين ؟
..........................................................................................
هـ / ما فائدة الأذنين للإنسان ؟ .........................................................
الأساليب والتراكيب اللغوية
أ / ضع الضمير المناسب مما بين القوسين مكان النقط
{ هى – هم – هو – هما }
..................... عاملان نشيطان
.................... ممرضة تهتم برعاية المرضى
.................... فلاحون يعملون فى الحقل
................... طبيب يعالج المرضى
ب / حدد الجمل الاسمية ، والجمل الفعلية من الجمل الآتية :
يجرى نهر النيل فى مصر ........................................
التفاح طعمه لذيذ ........................................
التمساح ضخم الجسم ........................................
نشاهد الحيوانات المتوحشة فى حديقة الحيوان ........................................
ج / حدد نوع الأسلوب أمام كل جملة مما يلى " نداء – نفى "
لا أصادق الأشرار ....................................
يا أحمد ، ساعد الفقراء .....................................
الخط العربى
يا ربنا سبحانك وهبتنا إحسانك
.............................................................
القراءة : من موضوع " الفراشة والنحلة " اقرأ ثم أجب
النحلة تمتص الرحيق ، وتعطى العسل . عسل النحل غذاء وشفاء .
أ / اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين
معنى " تمتص " ..................... { تهتم – تبتعد – تأخذ }
مفرد " النحــل " ..................... { الناحل – المنحل – النحلة }
مضاد " شفاء " ...................... { راحة – مرض – غذاء }
ب / اختر الصواب مما بين القوسين
تنتقل الفراشة فوق .................... { الجبال – المدارس – الزرع }
لون النحل مثل : ................... { الفضة – الذهب – الجبال }
عسل النحل غذاء ، و .............. { تعب – أمراض – شفاء }
ج / رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة :
الحيوان – زرنا – حديقة ..........................................................
بيت – شاهدنا – الزواحف ..........................................................
ناعم – الثعبان – جلد ..........................................................
د / من الذى هرب منه الأطفال ؟ ..............................................................
المحفوظات : أكمل مكان النقط فى البيتين ؛ مستعينا بالكلمات التى بين القوسين
{ ساحة – الإنسان – الأكوان – النعم }
يا خالق ..................... لخدمة ...................
أعطيته ..................... من .................الكرم
أ / هات : معنى " خالق " ....................... ، مضاد " الكرم " ....................
ب / من خالق الأكوان ؟ ........................................
ج / ماذا أعطى الله للإنسان كما فهمت من البيت الثانى .............................
د / ما فائدة الأعضاء التالية للإنسان : العينين – الأذنين – الأنف
.............................................................................................
الأساليب والتراكيب اللغوية
أ / حول من المفرد إلى الجمع كالمثال :
يجمع الفلاح القطن يجمع الفلاحون القطن
يشرب الطفل اللبن ..................................................
يسمع التلميذ الدرس ...................................................
ب / كون كلمة من كل مجموعة حروف :
{ ــت – بـــ - ــيـ } ...............................
{ ـسـ - جــ - ـم } ...............................
{ ــلــ- ـــد – جـ } ...............................
ج / ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط فيما يلى :
.................... عاملة فى مصنع الملابس
..................... عاملان ينظفان الشارع
..................... شيخ كبير السن
.................... أصدقاء مخلصون
الخط العربى
اكتب بخط جميل
النحلة تمتص الرحيق ، وتعطى العسل
...........................................................
الدرس الموضوع الصفحة
الأول حصة الهوايات ٤۸
الثانى صديقى كريم ٥٣
الثالث نشيد "أجمل يوم" ٥۸
المراجعة الامتحان الأول ٦١
الامتحان الثانى ٦٣
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
التعاون المساعدة اليوم الأيام اليوم الأمس/الغد
نغنى نردد هذا هؤلاء نغنى ننوح
الألحان الأنغام حجرة حجرات هناك هنا
حجرة غرفة الرسم الرسوم زملاء أعداء
تعلمنا تعرفنا فريق فرق تعلم تجهل
النشاط الحركة حصة حصص يحب يكره
النشاط الأنشطة التعاون التخاذل
الكرة الكرات النشاط الكسل
أكمل الجداول الآتية مستعينـًا بالدرس :
ال "قمرية" ال "شمسية" مدّ بالألف مدّ بالواو مدّ بالياء التنوين
أ / هات معنى : ( تعلمنا ) ..................... ، مفرد : ( الهوايات ) ...................
جمع : ( فريق ) .................... ، مضاد : ( أجمل ) .......................
ب / ماذا يحب الفريق الثالث أن يلعب ؟ ...................................................................
ج / استخرج من الفقرة السابقة { أسلوب تعجب } ..................................................
د / أكمل مكان النقط فى الجمل الآتية :
فى يوم .......................... نغنى ، ونعزف الألحان .
وهناك .......................... يحبون الرسم والألوان .
هناك فريق ثالث يحب لعب ...............................
هـ / ضع علامة ( √ ) أمام الجملة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام الجملة غير الصحيحة فيما يأتى :
فى يوم الثلاثاء نغنى ، ونعزف الألحان
هناك فريق ثالث يحب السباحة
هناك زملاء يحبون الرسم و الألوان
و / هات جمع الكلمات الآتية :
حجرة ................... الرسم .................. النشاط ...................
أكمل خريطة المفردات الآتية :
أ / أكمل ما يأتى :
مضاد كلمة ( يحبون ) .......................... { يكرهون – يتعاونون – يعملون }
معنى كلمة ( نعزف ) نستخدم .................. { الآلات - الآلات – الآلات }
جمع كلمة ( حجرة ) ............................ { جحود – حجرات – أحجار }
ب / أين يغنى التلاميذ ويعزفون ؟ ..........................................................................
جـ / ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مفرد كلمة ( الهوايات ) فى جملة ( ما أجمل حصة الهوايات )
الهوان الهون الهواية
ب / مضاد كلمة ( النشاط ) فى جملة ( التى تعلمنا التعاون والنشاط )
الجبن الكسل الضعف
جـ / جمع كلمة ( يوم ) فى جملة ( اليوم يوم الاثنين )
يومان يوميات أيام
من درس " حصة الهوايات " أكمل عناصر القصة :
أكمل شبكة الكلمة الآتية :
هات مفرد " الألوان " فى جملة فعلية ( تبدأ بفعل )
الألوان : ( ..........) الجملة الفعلية : ( .................................................. )
هات كلمات على نفس الوزن :
بحور ، ................ ، .................. ، .................
جـ / أكمل كالمثال :
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
المثالى الأفضل المثالى المثاليون المثالى الأسوأ
نكرم نهنىء/نعز صديق أصدقاء وقف جلس
الحميدة الطيبة الأب الآباء الصباح المساء
تفوق تميز /نبوغ ابن أبناء الحميدة السيئة
اختيار انتخاب خلق أخلاق نكرم نهين
الحميدة الحميدات تفوق تخلف/فشل
أكمل الجداول الآتية مستعينـًا بالدرس :
ال "قمرية" ال "شمسية" مدّ بالألف مدّ بالواو مدّ بالياء التنوين
هات كلمات على نفس الوزن :
كرَّم : .................. / ................ / .....................
كـــَـتــَـبَ : .................. / ................. / ......................
ضع " التلميذ " فى جملة اسمية
المكتبة : ( .......................................................... )
ضع الفعل التالى فى جملة تبدأ به : -
وقف : ( .......................................................... )
أ / هات معنى : ( المثالى ) ................. ، مفرد : ( الآباء ) .......................
جمع : ( يوم ) .................... ، مضاد : ( الصباح ) .....................
ب / متى يوم الاحتفال باختيار التلميذ المثالى ، كما فهمت من الفقرة السابقة ؟ . ......................................................................................................................
جـ / متى وقف الآباء والمعلمون والتلاميذ ؟ ................................................
د / اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين :
يوم الأربعاء ؛ يوم الاحتفال باختيار التلميذ : .......................... { الكسلان – الضعيف – المثالى }
تم اختيار التلميذ ................ تلميذا مثاليا : .......................... { أحمد – كريم – خالد }
هـ / رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة :
والتلاميذ – فى – وقف – الآباء – الصباح – والمعلمون
• .................................................................................................................
التلميذ – تم – تلميذا – اختيار – كريم – مثاليا
• .................................................................................................................
أكمل خريطة المفردات الآتية :
أ / أكمل ما يأتى : معنى ( الحميدة ) ................ ،
مضاد ( قال ) ............... ، جمع ( التلميذ ) ....................
ب / لماذا اختارت إدارة المدرسة هذا التلميذ ؟ .......................................................
ج / ضع اسم إشارة مناسبـًا ( هذا – هذه – هذان ) :
................ أطفال يلعبون بالكرة ................ مدرستى
................ جنديان يدافعان عن الوطن
د / ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مرادف كلمة ( الحميدة )
القوية الطيبة الصغيرة
ب / مضاد كلمة ( الصباح )
الظهر المساء العصر
جـ / جمع كلمة ( الاحتفال )
الاحتفالات المحتفلون الحفلات
أكمل خريطة المفردات الآتية :
هات ثلاثة جموع مختلفة لكلمة ( نـهـر )
............................... .............................. ...............................
أكمل عائلة الكلمة كرّم : ( ............................. ، ............................. )
أكمل مفتاح السياق : ( كرمنا ) : ( ............................................. )
اقرأ الجمل الآتية واملأ الجدول بعلامة ( √ ) :
الجملة الحقيقة الخيال
مصر جنة الله فى الأرض
السماء تمطر
السحب تبكى
الرياح شديدة
النيل يتألم من التلوث
القمامة تملأ الشوارع
الكلمة المعنى الكلمة الجمع الكلمة المضاد
أذكر أتذكر يوم أيام أذكر أنسى
أبية عزيزة ثورة ثورات أجمل أقبح
مثالا نموذجا مثال أمثلة عزتنا ذلتنا
الحرية التحرر أبية ذليلة
أجمل أفضل/أحسن ثورة رضوخ
أغنى أردد عشت مت
الحرية العبودية
أ / هات معنى : ( أذكر ) ..................... ، جمع : ( يوم ) ....................
مضاد : ( أجمل ) ...................
ب / ما أجمل يوم فى حياة الشاعر ؟ ...................................................
جـ / ماذا كان يفعل الشاعر فى هذا اليوم الجميل ؟ .........................................................
د / من الشاعر قائل الأبيات ؟ .........................................................
ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مضاد كلمة ( قوية ) فى عبارة ( عشت قوية )
متقدمة سعيدة ضعيفة
ب / جمع كلمة ( الحرية ) فى جملة ( عشت مثالا للحرية )
الحريات الأحرار المتحرورن
أكمل على نفس الوزن :
أكرم ، أسرع ، ............... ، ....................
الصيادون ، الفلاحون ، .............. ، ....................
القراءة من موضوع { حصة الهوايات }
اليوم يوم الاثنين ، فى هذا اليوم نغنى ونعزف الألحان فى حجرة فى حجرة الموسيقى ، وهناك زملاء يحبون الرسم والألوان
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى " نعزف " ....................... { نستخدم أدوات الزراعة –الآلات الموسيقية }
مفرد " زملاء " .............................. { زميل – زميلان – أزمان }
مضاد " يحبون " ............................ { يفهمون – يكرهون – يرسمون }
جمع " حجرة " ............................ { أحجار – حجرتان – حجرات }
ب / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
التلاميذ يرسمون صور الحيوانات و ..................... { الفلاحين – الطيور – التلاميذ }
ج / فى أى يوم حصة الهوايات ؟ .......................................................
د / أين يغنى التلاميذ ، ويعزفون الألحان ؟ . .................................................
المحفوظات : قال الشاعر :
أجمل يوم فى أيامى أذكر أنى كنت أغنى
فى مدرستى يوم السبت
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
جمع ( مدرسة ) : .......................... { مدرستان – مدرّسات – مدارس }
مفرد ( أيام ) : .......................... { يوم – يومان – يومون }
مضاد ( أجمل ) : .......................... { أقصر – أقبح – أضعف }
ب / ماذا تذكر الشاعر ؟ ..............................................................................
جـ / ما اسم هذا النشيد ؟ ..............................................................................
التراكيب والأساليب اللغوية
هات مفرد الكلمات الآتية :
الشوارع ................................. المعلمون ............................
أعلام ................................. الألوان ..............................
حدد الكلمات التى تنتهى بـ ( تاء مربوطة ) ، والكلمات التى تنتهى بـ ( تاء مفتوحة ) : -
الحيوانات الكرة الهوايات حرية مزدحمة
ضع ( هو ) أو ( هى ) أو ( هم ) مكان النقط فى الجمل الآتية
.................... فتاة مهذبة .................... كتاب مفيد .................جنود شجعان
الخط العربى
فى الصباح وقف الآباء ، والمعلمون ، والتلاميذ
.............................................................
القراءة : من موضوع " صديقى كريم " : اقرأ ، ثم أجب
قال مدير المدرسة : نكرم اليوم ابنا من أبناء المدرسة ؛ لأخلاقه الحميدة ، وتفوقه العلمى والرياضى . إنه التلميذ كريم .
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " نكرم " ..................... { نغنى – نهنىء – نهتم }
مضاد " الحميدة " .................... { السيئة – القليلة – الثقيلة }
مفرد " أبناء " .................... { بنين – ابنان – ابن }
ب / رتب كلمات كل سطر ؛ لتكوّن جملة مفيدة :
بالناس – الشوارع – مزدحمة – كانت .
................................................................................................
وضحى – انتصر – الشهداء – الشعب .
................................................................................................
عالية – أعلام – ترفرف - مصر .
................................................................................................
جـ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
التلميذ المثالى الذى كرمته المدرسة ................. ( أحمد – كريم – خالد )
د / لماذا تكرم المدرسة ابنا من أبناء المدرسة ؟ .....................................
المحفوظات : قال الشاعر :
أذكر أنى كنت أغنى
فى مدرستى يوم السبت
عن ثورتنا عن عزتنا
أ / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
كان الشاعر يغنى فى : .......................... { مدرستة – النادى – البيت }
ب / عمّ كان الشاعر يغنى ؟ ............................................................
ج / أكمل ما يأتى :
معنى ( عزتنا ) .................. ، وجمع ( مدرسة ) ............. ، مضاد ( أذكر ) ..................
أكمل خريطة الكلمة الآتية : -
الأساليب والتراكيب اللغوية
أ / ضع الضمير المناسب مما بين القوسين مكان النقط
{ هى – هو }
..................... تلميذة مجتهدة
................... طبيب يعالج المرضى
ب / حدد الجمل الصحيحة ، والجمل الخطأ فيما يلى :
يوم الخميس يوم الاحتفال باختيار التلميذ المثالى
لعب الكرة يعلمنا التعاون والنشاط
أكرم هو التلميذ المثالى الذى كرمته المدرسة
أعلام مصر ترفرف عالية
ج / رتب لتكوّن حكاية :
ذهب الفلاح إلى الحقل
رجع الفلاح فى نهاية اليوم سعيدًا
أشرقت الشمس صباحـًا
زرع الفلاح الأرض
الخط العربى
كانت الشوارع مزدحمة بالناس
............................................................
التاء فى آخر الكلمة تكتب { ة / ــة } وتسمى التاء المربوطة وتكتب { ت } وتسمى التاء المفتوحة
املأ الجدول بالكلمات الآتية : -
تلميذة – تلميذات – معلمة – معلمات – زهرة – زهرات
تاء مفتوحة تاء مربوطة
.........................................
........................................
......................................... .........................................
........................................
.........................................
ضع خطــًّا تحت الكلمات التى بها تاء مفتوحة : -
صديقات – قصة – طائرات – زهرات – شجرة – عملات – مصريات
الأمثلة :
لا أكذب أبدًا
ليس الضعيف محبويــًا
لن يلين المؤمن
لم أخطئ حتى أخاف
هل زرت الأهرامات ؟
حدد الجملة المنفية ، والجملة الاستفهامية فيما يلى : -
أ / لا أكذب على أحد ( .....................................)
ب/ هل تحب الرسم ؟ ( .....................................)
ج/ لم أخطئ ( .....................................)
د/ أين تسكن ؟ ( .....................................)
اقرأ الجمل الآتية ، ثم املأ الجدول التالى بما يناسبه : -
يا محمد . ذاكر دروسك
لن أكذب أبدًا
لا أصادق الأشرار
يا بسمة . احترمى الكبير
أسلوب النداء أسلوب النفى
............................................ .............................................
............................................ ............................................
اكتب نوع الأسلوب أمام كل عبارة مما يأتى : -
لا تكذب ؛ حتى يصدقك الناس .
احفظ النشيد .
اختر الصديق قبل الطريق .
هل تحب أن تكون صادقـًا ؟
لا تلعب بالكرة فى الشارع
حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية
جحا ركب الحمار ركب جحا الحمار
جحا نزل ..................................
المعلم يشرح الدرس ..................................
الناس قالوا ...................................
جحا ذهب إلى السوق ...................................
الأسد يعيش فى الغابة ...................................
أخى يحب أكل الموز ...................................
الشمس تشرق فى الصباح ...................................
حول اسم الإشارة إلى ضمير غائب
هذا رجل هو رجل
هذا جحا ................................
هذه زوجة جحا .................................
هذان ولدان ..................................
هؤلاء شباب ...................................
أكمل الفراغ مما بين القوسين
على إلى فى عن
أذهب ................ المدرسة صباحـًا
أبتعد ................. السيارات
وضعت الكتاب ................ الرّف
ألعب ................... ملعب المدرسة
ضع اسم الإشارة المناسب
هــذا هـذه هذان هؤلاء هاتان
................. فراشة جميلة
................ عسل نحل مصفى
................ تلاميذ متفوقون
............... طبيبان ماهران
.............. فراشتان جميلتان
............. تلميذات نشيطات
استخدم اسم الإشارة المناسب كالمثال :
بسمة تلميذة نشيطة هذه تلميذة نشيطة
باسم تلميذ مجتهد ............................................
الطلاب يذاكرون دروسهم ............................................
الفراشة حشرة جميلة ............................................
استخدم الضمير المناسب
هو هى هما هم
................ يشربان اللبن
................. يسقى الزرع
................ يزرعون الأرض
................. تسقى الزهور
اتبع كالمثال الآتى
أسهر ليلا لا أسهر ليلا
أصحو متأخرًا ...........................................
أتأخر عن المدرسة ...........................................
أقول الكذب ...........................................
أهمل دروسى ...........................................
ضع كلمة { أحب } أو { لا أحب } مكان النقط :
........................... الفراشات الملوثة
.......................... قطف الزهور
.......................... التلميذ النشيط
.......................... الطالبة الكسولة
حدد نوع الجملة فيما يلى " اسمية أم فعلية "
o أحب وطنى ..................
o هذه بلدى ....................
o وطنى أرض الكرم .....................
o تقرأ شيماء الكتب .......................
ضع اسم الإشارة المناسب فى المكان الخالى
.............. جنود أقوياء ، و ................. طبيبة ماهرة
............... ضابط شجاع ، و.................... مهندسان نشيطان
استخدم اسم الإشارة المناسب مع الجمل الآتية : -
................ عمال الحديقة
................ التمساح ضخم
................ الطبيبتان رحيمتان
............... الزائران يشاهدان بيت الزواحف
.............. السلحفاة بطيئة
.............. عمال يعملون فى مصنع الغزل والنسيج
.............. مسافران إلى ألمانيا
............. مسافرون ينتظرون قدوم القطار
أكمل بضمير غائب مناسب :
................. يسقى الزرع
................ يساعدان المحتاج
................ يخدمون الوطن
............... تساعد أمها
............... يشاهدون مباراة كرة القدم
............... يحب أكل الموز
حول المفرد إلى جمع
المفرد الجمع المفرد الجمع المفرد الجمع
سلحفاة ............ ثعبان .............. تمساح ..........
حيوان ............ حديقة ............. بيت ...........
سكين ............. طبق ........... ملعقة ..........
ضع سؤالا لكل إجابة ، كالمثال :
ذهبت إلى المدرسة صباحـًا متى ذهبت إلى المدرسة ؟
تعيش السلحفاة فى بيت الزواحف ....................................................
شاهد الأصدقاء بيت الزواحف .....................................................
قابلت صديقى فى المدرسة .....................................................
شربنا عصيرًا ؟ ....................................................
فى بيت الزواحف ثلاثة حيوانات ....................................................
أدخل { هذا – هذه } فى جملة من عندك :
.......................................................
.......................................................
ضع مكان النقط : { هؤلاء – هاتان } :
...................... حراس الوطن
...................... تلعبان بالكرة
...................... يحافظون على أجسامهم
...................... سفينتان فى قناة السويس
..................... فراشتان جميلتان
..................... جنود مصر
اختر المناسب مما بين القوسين :
أنا ( أحب – لا أحب ) ابى وأمى
هو ( يحب – لا يحب ) أخاه
هى ( تحب – لا تحب ) معلمتها
نحن ( نحافظ – لا نحافظ ) على أجسامنا
هو ( يصحو – لا يصحو ) مبكرًا
هى ( تذاكر – لا تذاكر ) الدرس
أنا ( احب – لا أحب ) مدرستى
حول كالمثال ، ثم انطق
هم يذاكرون بجد هن يذاكرن بجد
o هم ينامون مبكرًا .............. ينمن مبكرًا
o هم يكتبون الدرس ............... يكتبن الدرس
o ........... يزرعون الحديقة هن تزرعن الحديقة
o .......... يساعدون المحتاج ............... تساعدن المحتاج
أكمل الكلمات بالحرف الناقص : -
أجـــــ...........ــــل
الــــ..........ــبـــت
بالأحــــ........ــان
الــــحــــرِّ.......ــة
صل :
ما أجمل يوم من أيامك ؟ نفى
يا وطنى الحبيب استفهام
لن أنسى وطنى أمـــــر
عـِش عزيزًا نـــداء
استخدم الضمير المناسب : - { هو – هى – هما – هم – هن }
o ....................... يزرعون الحقل
o ...................... يذاكر دروسه
o ..................... تنظف أسنانها
o ..................... يخدمن الوطن
o .................... يغرسان الزرع
ضع سؤالا لكل إجابة مما يأتى :
الله أعطانا النعم ..............................................
أذهب إلى المدرسة ماشيــًا ...............................................
عدد أفراد أسرتى خمسة .................................................
ضع الضمير المناسب فى المكان الخالى:
(( هو – هى – هما – هم – هن ))
o ................... فلاحةٌ نشيطة ..................... جندى شجاع
o .................. طبيب ماهر ..................... تساعد أمها فى البيت
o ................. ضحى من أجل الحرية
o ................. شهيدان من شهداء الثورة
o ................. جنود الوطن ..................... شاركن فى نجاح الثورة
اختر اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين :
(( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء ))
.................... جنديان مخلصان ..................... جيش الوطن
.................... طائرتان فى السماء ...................... طيارون مصريون
.................... سماء بلادى
حدد نوع كل أسلوب من الأساليب الآتية :
(( استفهام – نداء – نفى ))
كيف حالك ؟ ...........................
يا مصر يا أم البلاد . ............................
لا أحب الكذب . ............................
يا أبناء مصر . حافظوا عليها . ............................
لن ينجو ظالم من الحساب . ............................
ضع اسم إشارة مناسبـًا :
.................. تاجر أمين ...................... عاملان .................. أخواتى
استخدم اسم الإشارة المناسب :
o ................... معلم الرسم
o ..................... تلاميذ الفصل
o .................. لاعبان ماهران
o ................... حجرة الموسيقى
استخدم الضمائر المناسبة :
o ................... يلعب كرة القدم
o .................... يرسمون
o .................... تعزف على العود
o .................. يرسمان صورًا جميلة
o ................. نغنى بصوت جميل
ضع مكان النقط ضميرًا للغائب ( هو – هى – هم ) :
كريم .................. التلميذ المثالى
المعلمون .................. الذين ينشرون العلم
أبى وأمى .................. مصدر العطف والحنان
معلمتى ..................... المعلمة المثالية
حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية :
الأفيال تشرب ...........................
الفيل الكبير صاح ............................
النمور تأكل ............................
ضع اسم إشارة مناسبـًا ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء ) :
................ تلاميذ المدرسة .
................ مدير المدرسة .
................ مدرستى الجميلة .
............... تلميذان متفوقان .
.............. تلميذتان مثاليتان .