top ad

الاثنين، 10 نوفمبر 2014

لا تجبر طفلك - لكن اقنعه - الجزء 2


معاملة الأطفال ذات الأعمار الاقل من ست سنوات يجب ان تكون محسوبة جدا - فلا يجب أن لا نتدخل بشكل سلبي لتصحيح أخطاء الأطفال خاصة من هم فى هذا العمر مهما كانت أخطاء الطفل
- يجب ان نترك  الأطفال دون سن السادسة يتعلمون المهارات الحياتية من خلال المحيطين بهم  لذلك يجب ان تكون قدوة لإبناءك
لا تجبر طفلك - لكن اقنعه - الجزء 2 - مامى لأول مرة

معاملة الأطفال ذات ال 7 سنوات :
- احذر هذا العمر ، فان كل ما يتعلمه الطفل فى تلك الفترة تشكل 90% من شخصية شخصية المستقبل .. فان كنت تريده ان يقرأ علمه القرآءة الآن - يتلو القرآن علمه فى تلك العمر _ يتعلم الرسم - آداب الحديث - كله فى تلك السن الخطرة و لذلك لا حل لك غير اللعب معه حتى تتمكن من تعليمه بشكل سهل و دون اى ضغوط 


معاملة الشباب فى  المرحلة من عمر 7 – 18 سنة :
 - اولا هذا السن مثل 10% من شخصية الطفل فى المستقبل 
- تعامل الأهل مع الطفل فى هذا السن  يجب ان يتوفر فيه الطمأنينة و اسماعه عبارات الحب و التعلق به و يجب ان اشعره انه مصدر لسعادة الأسرة.
- عبارات يجب ان لا تقال للطفل أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
  • العقاب فى هذا السن يجب ان يكون  العقاب بالمدح ... بمعنى انت الطيب – انت المؤدب – انت .... تفعل كذا وكذا.
  • من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة .
ممكن أن يكون العقاب بالزعل أى عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة دقيقتين فقط )مثال :لك 10 دقائق إما أن ..... أو ...... ، وبعد مرور الـ 10 دقائق أنفذ ما قلته .. هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .
كوني حبا  لطفلك يحترمك ، ولا تكوني ألـماً له : 
لتكوني متعة : 
- أولادك أولوية في حياتك
-  وجه مبتسم 
- كلام طيب
- حضن
لا تكوني ألما :
- خوف 
- ضرب 
- صراخ 
- شتم 
- إجبار 
- كثرة المواعظ 
- الضبط الزائد 

نصائح هامة فىمعاملة اطفالنا مع الآخرين :   
يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات يحب نفسه لأنه فى طور تكوين ذاته

*الطفل الذي يرغم على شي دائما يرجع من المدرسة بأدوات ناقصة .


الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل الأب و الأم و المعلم أو المعلمة 
مثال : أمي تقول : عن كذا .. إذا أنا كذا 
.المعلمة تقول : أنا كذا و كذا ... إذا أنا كذا و كذا 
.أبي يقول : أنا رائع ..  إذا أنا رائع
الطفل لا يفعل إلا مايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس.. 
لذلك يجب الآتى
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك و اجعليها فى رسالة يومية بهذه الصفة و نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم و فى كل وقت
2- قدمي ابنك يوميا لأبيه وللأهل و قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيع إلى 3 أشهر وستنقلب البنت او الإبن إلى الصفة التي تريدينها .ولكن اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد .

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة

midlle ad