مشكلة كل أب و ام بعد ولادة الطفل اهما ما بيبقوش عارفين إزاى يعبروله و يحسسوه بحبهم ..ويتمنيان لو أن الطفل الرضيع يقدر يفهم كل كلامهم و يا سلام لو رد عليهم.....ولكن الحقيقة و الواقع بيقولوا ان الرضيع لسة ما بيتكلمش و ح يفضل صامت شوية كتير ... لكن ده مش معناه انه ما بيعبرش .. لأ ، الرضيع بيعبر بلغته الخاصة التي يفهمها ويعتقد أن الأب و الأم فهمنها هما كمان .
عشان كدة لازم نآخد بالنا من تصرفتنا مع طفلنا الرضيع ...فكما تحاولان الإتصال به بلغتكم الغريبة بالنسبة له، فهو يحاول ذلك أيضا ولكن بلغته الخاصة..
لغة الطفل الرضيع :
ظواهر مص الأصابع والبكاء والابتسام وإصدار الأصوات، تعد الرضيع من الناحية البدنية للكلام، كما أن سماع الطفل لأصوات الأب أو الأم يساعده على طريقة استخدام اللغة.
فهناك دورة اتصال طبيعية بين الطفل الرضيع ووالديه، اللذين يستطيعان استغلال تلك الدورة في حث مهارات الاتصال اللغوي لدى الطفل الرضيع .
المشكلة مش بقى فى اننا نفهم لغة الإتصال دى ، لأ .. المشكلة الأكبر إذا لم تكتمل دورة الإتصال دى فتأثيرها السلبي شديد على قدرة الطفل على الاتصال اللغوي .
نعرف إزاى ان دورة الإتصال بين الرضيع و أسرته ناجحة3؟؟
- ح نلاقى ان الطفل الرضيع بيزيد من إصدار الأصوات إذا لقى استجابة من الوالدين لتلك الأصوات.
لو لم يصدر الرضيع أصواتاً ؟
ده معناه إن رغبة الوالدين في الاتصال مع الرضيع يمكن أن تقل.
ويتعلم الرضيع فهم اللغة عندما يسمع الألفاظ تطلق على الأشياء ويدرك أن إصدار الأصوات يمكنه من الاتصال بالآخرين
والتعامل مع كل ما يحيط به.
مراحل تطور الكلام واللغة عند الطفل :
- يبدأ الأطفال في جميع أنحاء العالم بإصدار الأصوات في عمر 3 شهور و إلى 6 شهور
- وفي السنة الثانية من العمر يبدأ الأطفال في استخدام عبارات قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين، ولا يدركون عنصرالزمن في الكلام فتسمع طفلا يقول " حأروح" بدلاً من "روحت".
- ثم تبدأ الكلمات تزيد تدريجياً في العبارات التي ينطقها الأطفال حتى يصلون إلى درجة الطلاقة في اللغة في السنة السادسة من أعمارهم.
خطوات التواصل مع الطفل الرضيع :
- لازم نعرف ان معدل سرعة تعلم الكلام التقدم تختلف من طفل لآخر. فهناك بعض الآباء والأمهات لا يميلون إلى التحدث مع أطفالهم الرضع متسائلين ماذا يقولون.. و الحل بسيط ، حاولوا تشرحوا لولادكم كل حاجة بتعملوها قدامهم يو بكدة طفلكما الجديد ح يتعرف على هذا العالم ببساطة و دون تكلف .
- إن أناشيد هدهدة الطفل تفيد جداً في هذا المجال لأن ما بها من تنغيم للكلمات يساعد الطفل على تعلم الكلمات أسرع وتحوي أيضاً تفاعلاً اجتماعياً، لقد أثبتت الأبحاث سرعة اكتساب الأطفال اللغة والخبرة الاجتماعية إذا تم تلقين الطفل معلومة إلى جانب ما يوجه إليه من إرشادات وتوجيهات. مثلاً، إذا أردت أن يتوقف طفلك عن إزعاجك أثناء حديثك في الهاتف يمكن أن تقول له "اهدأ لأنني أريد أن أتحدث في الهاتف".
- إن إعطاء تفسير ا لما يوجه إلى الطفل من أوامر وإرشادات يساعده على إدراك تأثير سلوكه على الآخرين ويثري هذا الأمر حصيلة الطفل من الكلمات
ممنوع الاقتراب من الرضيع باى سجائر |
آداب مخاطبة الطفل الرضيع :
- ينبغي عليك أن تدرك أن الطفل يحتاج إلى وقت للتفكير فيما يقال له، لأنه وافد جديد إلى عالم التواصل اللغوي، لذلك ينبغي إعطاء الطفل وقتاً كافياً للرد عند التحدث معه
- ينبغي عدم الانصراف عن الطفل أثناء التحدث إليه .
- فإذا تحدث شخص آخر إلى الطفل، ينبغي عدم التدخل والرد نيابة عن الطفل، فمن شأن ذلك أن يساعد على اكتساب الطفل الثقة التي يحتاج إليها من أجل التواصل الإيجابي مع الآخرين لغوياً.
- ينبغي عدم السخرية من الطفل عند الخطأ في نطق الكلمات لما لذلك من تأثير سلبي على ثقة الطفل في نفسه، ولو أدرك الطفل أنه لا غبار عليه إن أخطأ في نطق الكلمات، فإنه سوف يتعلم أسرع عن طريق المحاولة والخطأ .
أخيراً يجب إعطاء الطفل المزيد من الفرص للتواصل الاجتماعي مع الآخرين، فتعلم التواصل الإيجابي يمكن الطفل من التعامل مع كل الناس على اختلاف أنواعهم وأعمارهم
السؤال الشائع : " أنا قلقانة عشان ابنى إتأخر فى الكلام و مش عارفة أعمل إيه "
أولا : اوعوا تقارنوا بين ابنكم و ابن الجيران و بين ابنكم و باقى اطفال العائلة
ثانيا : لازم نعرف ان لغة الأطفال تتطور بمعدلات متفاوتة إذاً لا داعي للقلق إذا ما تأخر طفلك عن أقرانه في استخدام اللغة.ثالثا : إن المؤشر الحقيقي لتطوير لغة الطفل يظهر في مقدار الكلمات التي يعرفها ولا يستخدمها.
• في عمر 6 أسابيع:
- يأنس الرضيع بسماع صوت والديه وأصوات الآخرين .
• من 6 أسابيع إلى 4 شهور:
- يستطيع الطفل التمييز بين الأصوات الودودة والغاضبة كما يستطيع النظر للشخص المتكلم عندما يوجه الكلام له، ويصدر أصواتاً مختلفة .
• من 4 شهور إلى 6 شهور:
- يستطيع الطفل الضحك بصوت عال ويحاول تقليد الأصوات وينطق بكلمات بسيطة ويفهم بعض الألفاظ
مثل "بابا" و "ماما" .
- ويستمتع الطفل بإصدار الأصوات.
• من 6 إلى 9 شهور:
- يستطيع الطفل أن يلتفت إلى مصدر الصوت ويقلد أصوات الكبار مثل الكحة ويلفت الأنظار إليه
عن طريق إصدار الصوت .
• من 9 شهور إلى 12 شهرا:
- يستطيع الطفل الاستجابة للأسئلة بالإشارة، كما يستطيع النطق بأولى كلماته اليسيرة .
• من 12 إلى 15 شهراً:
- يستطيع الطفل فهم الكلمات والتعبيرات المألوفة، ويمكنه أن يستجيب عندما ينادي على اسمه.
ويمكن أن يتبع الإرشادات والأوامر البسيطة مثل "صفق" وقل مع السلامة"
ويمكن أن ينصت لحكاية تقص عليه .
• من 15 إلى 18 شهراً:
- يستطيع الطفل النطق بعبارة من كلمتين، واستخدام كلمة (لا) ويمكن أن تكون لديه حصيلة مفردات
مكونة من 30 إلى 50 كلمة ويمكن أن يكتسب كلمات جديدة .
• من 18 إلى 24 شهراً:
- يستطيع الطفل أن يفهم الجمل ويقلد كلمات وحركات أجسام الكبار ويمكن أن يذكر اسمه.
المؤشرات التالية تتطلب إستدعاء للطبيب:
• عند عمر 18 شهراً لا يستطيع الطفل فهم عبارات بسيطة مثل:
أعط هذا لماما ،ولا يستطيع ربط الأشخاص المألوفين لديه بأسمائهم. ويستخدم أقل من 10 كلمات .
• عند عمر العامين لا يستطيع الطفل النطق ببعض الحروف ء مثل ( د ، ر ، ت) ، ولا يستخدم عبارات مكونة من كلمتين.والآن بعد أن تعرفتما إلى لغة طفلكما الجديدة...حاولا أن تستمتعا بكل تلك الإشارات والحركات والأصوات التي يصدرها خلال محاولاته للحديث معكما.......
وربما يكون طفلكما أسرع من باقي الأطفال في النطق...وهذا فضل من الله....وبإمكانكما المساهمة في ذلك من خلال التكلم المستمر معه....فبعد تعود أذنه على سماع
الكلام...سيحاول جاهدا أن يرد عليكما بنفس اللغة التي تخاطبانه بها
لكم تحياتى
مامى لأول مرة
http://la3ya3nyno.blogspot.com/