top ad

الأحد، 2 نوفمبر 2014

كيف تجعل طفلك سعيد ؟

الطفل السعيد ينمو و يتطور عقله و شخصيات  بشكل سليم .. و هذا النمو السليم ينعكس على حياتهم فيما بعد ليصبحوا  شبابا  قادرين على التعامل مع من في حياتهم بعقلانية و إيجابية
كيف تجعل طفلك سعيد  - مامى لأول مرة

 و لكى نضمن تربية أطفال تربية صحيحة يجب ان ينجح الاهل فى تنمية النقاط التالية بداخله :
-  يجب ان ننمى لديهم الحس الداخلي  بالتعاون
- يجب ان ننمى لديهم الحس الداخلي بالتعاطف
- يجب ان يلتزموا بالقوانين و الحدود
- يجب ان ننمى لديهم حس بالمسؤولية مما يقوى  الإرادة و التصميم  و يصل بهم للنجاح
- يجب ان نضمن لأطفالنا بيتاً آمنا يميزه الحب و الاحترام المتبادل.


كيف تجعل طفلك سعيد ؟
و الإجابة تتلخط فى النقاط التالية :



  1.  بدايةً علي الأهل - الأب و الأم -  أن يتخذا قراراً بتغيير طريقة تفكيرهم
  2.  على الأهل أن يدركوا أن كلمة تربية تعني تعليم و ليس عقاب
  3. على الأهل أن يتعلّموا و يتثقفوا و يقرؤا كثير فيما يتعلق  باضرار و مساوئ الطرق التقليدية فى التربية مثل الضرب و العقاب المستمر والتهديد 
  4.  يجب على الأهل معرفة الأساليب الفعالة في تعليم أطفالهم الأخلاق و القيم و التصرف  بشكل إيجابي. 
خطوات جعل طفلك سعيدا 
اولا : كن مثالا لأطفالك :
فمهما حاول الأهل أن يعلموا اطفالهم أو يغيروا من سلوك  أطفالهم فلن يصبحوا كما يريدون ، فلن يكونوا ابدا على امر الأهل ليسوا عليه ... و ذلك لأن الطفل يتعلّم من والديه و يقلد كل ما يراه منهما

عشان كدة يجب على الأهل ان يتصرفوا بالطريقة التي يرغبون أن يتصرف بها أطفالهم .. دعوا الأطفال تراكوا تعاملون الغير بلطف ، و تقولون لو سمحت و شكرًا.. تكلم مع الأطفال باحترام ليردوا عليك بنفس الأسلوب..ان أردتهم أن لا يقاطعوا حديثك.. استمع لهم للنهاية و لا تقاطع حديثهم.. صراخك عليهم يعني صراخهم عليك و على غيرهم .. كذبك  يعني كذبهم عليك أيضاً.. 

ثانيا : اللعب 
لابد ان نعرف ان اللعب أمراً أساسياً لنمو و تطور كل طفل، فهو طريقتهم للتعلُّم.. تعلُّم كل ما يدور و يجري في عالمهم..اللعب مع أطفالك يمنحك فرصة لقضاء و قت جيد معهم و بالتالي تقوية علاقتك بهم و يمنحك فرصة أخرى لتعلّمهم التصرفات المرغوبة و القيم و حل بعض المشاكل التي قد يواجهونها..إليكم بعض الأمثلة :

-  لعبة لتعليم أطفالك التصرفات الجيدة من السيئة : اكتب  مجموعة من التصرفات الجيدة و السيئة عل قصاصات من الورق الملون و المقصوص على شكل نجوم مثلاً -لمزيد من المرح-  أحضر صندوقين و ضع ورقة لتميز كل صندوق ، مثلا إشارة صح أو خطأ و اقرأ لطفلك كل تصرف و اطلب منه وضعه في الصندوق المناسب.. سيمرح؟ أكيد..سيتعلم؟ أكثر مما تعتقد..
                                                                   


- مسرح الدمى: استخدم الدمى لتمثيل مواقف و تعليم أطفالك القيم و التصرفات الصحيحة، ليس ضرورياً ان تمتلك دمى ، يمكنك استخدام الكلسات القديمة و رسم وجه لها و لبسها في كف يدك، دببتهم أو شخصياتهم المفضلة فالأطفال يستمعون و يتذكّرون أكثر باللعب..

- لعب الأدوار: العب انت دور الابن و ليلعب طفلك دورك.. مثِّل بأنّك ابنه الصغير و تحتاج لأن يعلّمك هو التصرّف الصحيح ، أو مثِّل التصرف بطريقة لائقة في كل موقف.. مثلاً يمكنكم تمثيل وقت الطعام في البيت أو أنكم تأكلون في مطعم ليتعلم آداب الطعام.. أو أنكم في زيارة مثلاً ليتعلم التصرف بلباقة مع الناس.. أو أي موقف يجد طفلك فيه صعوبة بالتصرف بشكل سليم..

ثالثا : الكلمة اليومية: اختر كلمات تمثّل صفات تريد ان تعلمها لأطفالك و أكتبها و علقها فى مكان واضح صواء فى حجرة الأطفال او فى المبطخ او على الثلاجة ، أشرح لأطفالك معناها و استخدموها أو مثّلوها في مواقف خلال اليوم..مثل (الشكر، الأسف، الصلاة، التعاطف، التقدير، الصدق، الأمانة، بر الوالدين) فبالإضافة لتعليمهم هذه الخصال فهذا يثري مفرداتهم و لغتهم.

- رابعا : القصص:  تعدّ القصص مثاليّة لتعليم الأطفال القيم و الأخلاق، لا تكتفوا فقط بقرائتها بل أبدعوا و اصنعوا  قصصكم، اجمعوا صوراً لأطفالكم مع صور أخرى مثلاً و ألصِقوها بترتيب معين لتشكل قصّة من تأليفكم. مثل صور لطفلك يقوم بارتداء ملابسه و توضيب غرفته و استخدام الحمام لوحده و ليكن عنوانها "أعتمد على نفسي". 

 خامسا : استخدم وسائل مرئية
يجد الأطفال الصغار صعوبةً في تذكر  كل شيء عليهم القيام به أو إتمامه لذلك نجد أنفسنا نذكرهم باستمرار و أحياناً نفقد أعصابنا لعدم استجابتهم، لذلك يوصى علماء التربية بضرورة استخدام الوسائل المرئية  لأنها محفّزاً بصريّاً يساعد الأطفال على التذكر
و منها :
- الصور
- الفيديو
- اللوحات الارشادية
فهذه الوسيلة بسيطة جداً و لا تحتاج لجهد أو وقت لصنعها، طريقة ممتعه لتذكير طفلك بمهامه و ادائها كاملةً لوحده فيتعلّم المسؤولية.
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة

midlle ad