الأحد، 6 مارس، 2016

لو قالولك بنتك سلوكها سئ فى المدرسة

مشكلة الأم دائما انها لا تريد ان تعرف حقيقة سلوك ابنها و تريد ان لا يخبرها أحد بان ابنها يسرق زملاءه او ان بنتها تضرب زميلاتها ... فهى تعبت و تريد ان تغفو و تعيش دون ان يخبرها أحد دون ان يشعرها انها تتجه و اسرتها فى اتجاه خطر

فقد تشعر الأم في كثير من الأحيان بالقلق والتوجس حينما تتلقي اتصالاً هاتفياً من المعلمين في مدرسة طفلها ، كما أنها قد تشعر بالإحباط بسبب أن الطفل قد يكون أساء التصرف في المدرسة بينما يكون سلوكه في المنزل مختلفاً قما تعتقد ... فالكثير من الامهات لا يدرون الكثير عن اطفالهم سوا الدرجات و اجتياز امتحان آخر السنة لأن الأم مشغولة ما بين  العمل داخل المنزل و خارجه .


و لهذا الأم نقول :
- اولا يا ايتها  الأم قبل ان تشعرى الحرج بسبب سوء سلوك الطفل يجب ان تتأكد مما حدث قبل أن تحكمى على أي موقف .

- لا تحاولى التأكد و انتى  تتمنى أن لا يكون ان يكون ابنك قد أخطأ التصرف لأنك بذلك لن تعرفى حقيقة سلوك ابنك
-        يا ايتها الأم لا  يجعلى خطأ طفلك  يفقدك الشعور بالفخر بسبب عدم احترام للآخرين له بسبب سلوكه

الطرق التي يمكنكِ اتباعها عندما يبدأ الطفل في إساءة التصرف في المدرسة :

- يجب أن تكوني موجودة في الفاعليات المختلفة الخاصة بطفلكِ والتي تقيمها المدرسة
-        يمكن أن يكون هذا الأمر عن طريق التطوع للمساعدة في الفاعليات المختلفة مثل المساعدة في تنظيم أنشطة مختلفة في مكتبة المدرسة ، واعلمي أن مثل تلك الأمور ستجعل طفلكِ يرى أنكِ تعتبرين المدرسة أمراً مهماً بالنسبة لكِ و سيبدأ فى احترامها كما يجب أن يكون بالنسبة له .

- إن تواجدكِ في مدرسة طفلكِ أمر سيتيح لكِ مراقبة طريقة تصرف المدرسين وكيف يتعامل طفلكِ داخل المدرسة مع مَن حوله من زملاء ومعلمين خلال اليوم الدراسي .

- على الأم أن تحرص دائماً على حضور كل الاجتماعات المدرسية الخاصة بحالة الطفل بصفة عامة وأدائه الدراسي .

- يجب أن تنظري جيداً للفصل الذي يتعلم طفلكِ داخله وكيفية تأقلمه مع مَن حوله  ... كما يجب تقديم الدعم للصغير .

- ويجب على الأم أن تنتبه إلى حقيقة مهمة وهي أن التفوق الأكاديمي مهم بالطبع للطفل ولكن يبقى المهم أيضاً تقديم الدعم المعنوي للطفل .

- عندما تستنكر  الام ما يقوله معلمو الطفل بشأن سلوك طفلها السيئ وقد تبدأ في التعامل مع معلمي طفلها بعدم احترام  مما قد يجعله يبدأ في التعامل مع مدرسيه أيضاً بعدم احترام مما قد يتسبب له في الكثير من المشاكل وقد يجعله بعد ذلك يبدأ في التعامل معكِ بعدم احترام بل إنه قد يبدأ في التشكيك في سلطتكِ أنتِ كأمه .

- إذا كانت تلك هي أول مرة يسيء فيها طفلكِ السلوك في المدرسة فيجب أن تتأكدي من روايته للأحداث لأن الأمر قد يكون مجرد سوء تفاهم ولذلك يجب أن تقومي بتحديد موعد مع معلمي طفلكِ في المدرسة .

- أما إذا كان طفلك يسيء السلوك باستمرار في المدرسة فيجب أن يكون موجوداً أثناء اجتماعكِ مع معلميه في المدرسة حتى يدرك الطفل أنه مسئول عن أفعاله وأنه يجب أن يتحمل العواقب .

- يجب أن تتحدثي مع طفلكِ في كل النقاط قبل البدء في الاجتماع .



- يجب أن تراقبي سلوكيات طفلكِ في المنزل وهل يقوم بنفس التصرفات التي يقوم بها في المدرسة مع وجوب إعادة تقييم الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلكِ أحياناً أو على الأقل التفكير في إعادة التقييم .

- إذا كان طفلكِ يسيء السلوك في المدرسة فيجب عليكِ في تلك الحالة أن تقومي بالتفكير فيما إذا كان الطفل يمر بأي ظروف صعبة أو مشاكل قد تكون تؤثر على سلوكياته وتجعله يشعر بعدم الثقة بالنفس وهو الأمر الذي قد يسبب له الصعوبات في المدرسة و لا  تكابرين و ترفضين و تشككين فيمن قال لك الأمر  فمن المؤكد ان هناك مشكلة عند طفلك او طفلك لن تحل بمراوغتك او رفضك لها
و لك تحياتى
مامى لأول مرة


ملاحظة هامة : إن تتوقع الكثير من طفلكِ بطريقة مبالغ فيها أمر قد يضع عليه العديد من الضغوط ويجعله يشعر بالاكتئاب أو الإحباط  و قد يتحول لنوع من الغضب عند الطفل سيدفع ثمنه الجميع فى المستقبل