الخميس، 7 أغسطس، 2014

تحضير الطعام مع طفلك - تقوى علاقتك بطفلك

ان كنتم تبحثون على امتاع اطفالكم ؛ لإاكثر شئ يستمتع به الطفل هو مساعدة أمه في المطبخ، وهو في أغلب الأوقات يكون الطفل أتم الاستعداد لتناول الطعام الذين ساعد على تحضيره.

و نبقى بكدة ضربنا عصفورين بحجر ... ادخلنا السروح على نفس أطفالنا و خليناهم يكلوا كويس و بشهية

اول ما ندخل المطبخ نطلب من أطفالنا المساعدة و نسمح لهم بتنفيذ بعض المهام البسيطة  مثل :
-        ترتيب الطعام على طبق تقديم
-        تقليب الصلصة.
-        تجهيز مواد الطعام  اللى ح نطبخ بيها و نخرجها من التلاجة
-        نعدّ المكونات أو نوزنها من الطرق الرائعة التي تساعد الطفل الصغير على تطوير التناسق الجسدي وتعلّم الرياضيات، بالإضافة إلى بدء تعلّم الطهي.


من مميزات دخول اطفالنا معنا فى المطبخ :

-        الطهي يوفر لك وقتاً و عملا  مشتركا تقضيه مع طفلك
-        يزيد من محبة طفلك لكى  و ثقته بنفسه ؛ لنه قد تحدث بعض الفوضى والأخطاء و كلما واجهتيها بابتسامة و بساطة زادت مساحة المحبة بينك و بين طفلك .. خاصة ان واجهتيها دون توبيخ الطفل.
-        الكل منا عرضة لارتكاب الخطأ، ولكن الفائدة الأكثر أهمية تتمثّل بوجهة النظر الإيجابية التي سيكوّنها الطفل حيال موضوع الطعام.


ملاحظات يجب مراعاتها عندما يبدأ الطفل فى مساعدتك فى المطبخ :

-        وضع السكاكين وآلات الخفق في أمكنة بعيدة عن متناول الأطفال الصغار.
-        إسناد مهام بسيطة للطفل تتناسب مع عمرهم، ولكن مع إشراكهم في أغلب مراحل الطهي، إن أمكن.
-        السماح لهم بتذوّق الطعام الجاري تحضيره.
-        شرح خطوات العمل التى تقومين بها فى المطبخ و المهام التي تقومين بها.
-        لا تخافي من الفشل، فالمذاق سيكون لذيذاً.


وصفات طعام يمكن للأم تحضيرها مع طفلها :

1.   البيتزا :
يمكنك السماح لطفلك بأن يختار بنفسه  طبقة تزيين البيتزا ، فيمكن للطفل استخدام خياله لرسم الوجوه أو الصور البسيطة على سطح البيتزا.

مكونات البيتزا : 6 ملاعق طعام من الطماطم المهروسة أو الصلصة ملعقة طعام من الزعتر تشكيلة من الخضار - على سبيل المثال مكعبات من الفلفل الحلو والمشروم والطماطم المقطّعة والبصل و الفلفل و شرائح لحم الدجاج المطهو أو شرائح من لحم الديك الرومي، مقطّعة إلى قطع صغيرة4 ملاعق كبيرة من الجبن المبروش، ويمكن استعمال مزيج من جبن الشيدار والبرمزان6-8 شرائح رفيعة من جبنة الموزاريلا

دور الأم و دور الطفلة :

الأم: تحضير الخضار وتقطيعها.
الطفل: دهن قاعدة البيتزا بالطماطم المهروسة أو صلصة الطماطم. نثر الزعتر .... إضافة الخضار واللحم حسب الذوق. نثر الجبن المبروش. إضافة شرائح جبنة الموزاريلا.
الأم: وضع البيتزا في الفرن وخبزها حتى تذوب الجبنة وتصبح بنية اللون.

يمكن تقديم البيتزا مع الكرافس أو الخيار المقطّع طولياً أو سلطة الكمية: 2–4

الوصفة الثانية :سلطة المكرونة :

-        إذا كنت ستقومين بكل عمليات التقطيع والطهي والتقشير، فبإمكان طفلك أن يضيف المكونات ويخلطها معا.
-        بإمكانك التحدّث مع الطفل عن مختلف الألوان بينما تعملين. ويمكنك أن تحوّلي هذه الوصفة إلى طبق يصلح لوجبة الغداء بإضافة رقاقات من السلمون أو لحمم الديك الرومي المقطّع... ملعقة طعام من الزيت - تشيكلة من الخضار المنوّعة كالبروكولي والكرافس والجزر والكوسا والخيار والفلفل الحلو الأحمر والأخضر والبصل الأخضر والفاصوليا والبازلاء  والطماطم .

لتحضير الصلصة:
4 ملاعق طعام من زيت الزيتون
عصير ليمون – ثمرة واحدة
ملعقة طعام من البقدونس المقطّع
ملعقة طعام من الريحان المقطّع
45 جراماً/أونصة ونصف من جبن البرمزان المبروش
ملعقة طعام من الزيت الخفيف
رشة من الفلفل الأسود

تبادل الأدوار بين الأم و الطفل :

الأم: وضع الماء في وعاء كبير وتركه يغلي على النار. تُضاف ملعقة طعام من زيت الزيتون والمكرونة. تُخفّف النار ويُغطى الوعاء ويُترك على نار هادئة لمدة 10 إلى 12 دقيقة قبل أن تصبح الباستا طرية جداً... تُصفّى الباستا من الماء وتُغسل بالمياه الساخنة وتُترك حتى تبرد. تُحضّر الخضار بتقطيع الكوسا والجزر والكرافس والخيار طولياً. تُنزع الأجزاء العلوية والسفلى من البازلاء السكرية.

الطفل: تقطيع البروكولي إلى زهيرات.

الأم: تقطيع الفلفل الحلو الأحمر والأخضر والبصل الأخضر واللوبياء إلى شرائح رفيعة. وضع كل الخضار باستثناء الخيار والطماطم في وعاء يحتوي على الماء المغلي وترك المزيج يغلي على نار هادئة لمدة 3 دقائق لوضعها في المياه الباردة لتقشيرها. تصفّى المياه ويُترك الخليط حتى يبرد.


الطفل: يضع المكرونة في وعاء السلطة وخلط الخضار المقشّرة معها. إضافة الخيار والطماطم  وخلط كل المكونات. خلط كل مكونات الصلصة وتحريكها جيداً ثم سكبها فوق السلطة. خلط السلطة مع الصلصة.وقت التحضير: 25 دقيقة