الجمعة، 24 يناير 2014

علموا اطفالكم الاستقلالية

دور الأهل هو بناء شباب المستقبل .. و أهم خطوة لبناء الشباب هو بناء شخصيتهم و تشجيع استقلاليتهم  ... و للاهل اللى ما يعرفوش ازاى ممكن ينموا شخصية ولادهم و يدعموا الاستقلالية لديهم نقولهم على الخطوات السحرية فى هذا الموضوع :

1. أعط الطفل خيارات : يعنى نقوله تحب تروح الحديقة أم الملاهي.
2. أظهر الاحترام للجهد الذي يبذله الطفل ..  بدلا ما نقوله انت ما عملتش الواجب اللى عليك ، بدل ما تلعب اقعد ذاكر ... و لما يقعد يذاكر او يعمل الواجب ما نقولوش ليه يأخذ منك الواجب المدرسي كل الوقت ده  ... لكن نقوله  كلمات مشجعة او جمل تحسسه باننا بنشاركه : زى حل الواجبات المدرسية يحتاج إلى اتقان وتركيز.
3. يجب ان يمتنع الاهل عن الأسئلة  الكثيرة  من اﻷسئلة .. و بدلا من سؤال الطفل ماذا درست اليوم في المدرسة؟ هل أحببت حصة الرياضة؟ أخبرني عن زملائك، نقول: أهلا وسهلا بك أو مرحبا بعودتك.
 4. يجب ان يمتنع الأهل عن السرعة فى اﻹجابة على أسئلة الطفل: بدلا من الاجابة على أسئلة الطفل مباشرة ، يمكن القول : هذا سؤال شيق ماذا تظن أنت؟
5. شجعوا اﻷطفال على استخدام مراجع خارج المنزل: مثلا طبيب اﻷسنان ، المدرس ، الشيخ فى الجامع او الراهب فى الكنيسة  

6. لا تقطع اﻷمل: بدلا من تهيئة الطفل للفشل والخيبة ، دعوهم يبحثون ويجربون: حينما يقول الطفل مثلا : أرغب في أن أكون مهندسا ، فيرد الوالد: الدراجات العالية تخليك مهندس ، و عمرى ما أقوله ده انت خايب فى  الرياضيات انسى الموضوع

و لكم تحياتى

مامى لأول مرة