الأربعاء، 27 فبراير 2013

صحة الرضيع تبدأ من الحمل

صحة الرضيع تبدأ من الحمل - http://mamy1st.blogspot.com/

و عشان كدة نصح كل أم انها تقوم بالتحاليل اللازمة التى يطلبها منها الطبب ليعرف نوع الفيتامينات التى تحتاجها
و حتى لو الأم كانت لا تعانى من أى نقص فى الأدوية فيجب ان تأخذ الأدوية الموضى عليها من الطبيب لأنها تنتقل إلى الرضيع و تساعد ف نموه

و من أهم الفيتامينات اللازمة للحامل :
-        حمض الفوليك – مهم جدا للرضيع
-        الكالسيوم – مهم جدا للأم حتى لا تصاب بهشاشة  عظام ، لأن الرضيع يآخد من الأم كل الكالسيوم الذى يحتاجه لكى يكون عظامه ... و لذلك تصاب الأم فى كثير من الأحوال بهشاشة فى العظام
-        الحديد – و هو مهم للرضيع ... فكمية الحديد الذى يخزنها الجنين طوال فترة الحمل هى التى يستفيد بها الرضيع فى اول ست شهور من الولادة لآن لبن الأم خالى من الحديد

أطعمة تحتاجها الأم اثناء فترة  الحمل :
-        الخضراوات
-        الفاكهة.
-        الفراخ و اللحم المطهى جيدا
-        السمك المشوى

أطعمة يجب ان تبتعد عنها الأم اثناء الحمل :


-->
هناك أصناف من الطعام يجب ان تبتعد الأم الحامل عن تناولها لما فيها من مكونات ضارة و بكتريا تؤثر على الجنين و من هذه الأطعمة
-        اللحم الغير مطهى – زى البلوبيف – و اللانشن – اللحم المشوى
-        السمك النى مثل التونة لإحتواءه على الزئبق التى تؤثر على مخ الرضيع
-        كل الفاكهة المحفوظة و الكومبوت و  أى أطعمة تحتوى على مواد محفوظة
-        الدجاج غير المطهي لاحتوائه على أنواع من البكتيريا من شأنها أن تضر الأم الحامل وتصيبها بالتسمم الغذائي
لكن اللحم و الفراخ المطهو جيد يفيد الأم الحامل و يمدها بالفيتامينات اللازمة لها ...  فمن المعروف أن الطهي يقتل البكتيريا  
-        المعجنات الجاهزة التي تعتبر مكانًا لبكتيريا اللستيريا وإذا وصلت هذه البكتيريا إلى الأمعاء فإنها تسبب مشاكل للحامل كما
-        يجب تجنب منتجات الألبان غير المبسترة ورغم أن بعض الأنواع غير مبسترة.
-        كما يجب أن ننصح الأمهات بتجنب الفول السوداني أثناء الحمل للاحتياط من حساسية الفول السوداني الآخذ في الانتشار بين الأطفال. ويجب أن يزداد الحرص في حال وجود حالات إصابة سابقة في محيط العائلة، وهذا لا يعني تجنب أنواع المكسرات الأخرى لأنها تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والماغنيسيوم والفيتامينات للأم الحامل



African affiliation program

نصائح غذائية للحامل :
-        ننصح الأم الحامل بتوخي الحذر عند شراء اللحوم المجمدة تحسبًا لأن يكون تاريخ صلاحيتها منتهيًا
-        اختيار الأنواع الجيدة والمضمونة من اللحوم لتجنب الإصابة ببكتيريا اللستيريا التي تسبب التسمم الغذائي
-        كما ينصح خبراء التغذية بمراعاة النظافة عند تقطيع اللحم أو الدجاج وغسل اللحم بالخل قبل طهوه
-        ننصح الحامل بتناول السمك واللحوم البيضاء عن اللحوم الجاهزة و الحمراء
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة