top ad

الاثنين، 18 أبريل 2011

تعرفوا إيه عن الطفل فى الشهر العشرين

على الأهل ان يعرفوا كل امكانيات ابناهم و تطورها عند كل مرحلة عمرية ، وده ليه ؟؟؟؟؟
عشان يقدروا يختاروا الأسلوب المناسب للتعامل مع الطفل فى هذه المرحلة

و النهاردة ح نكلمكم عن مهارات الجسدية لطفل عمره 20 شهر :

ــ اولا بيكون الطفل عنده قدرة على الجرى

ــ من الممكن انه يصعد السلالم (الدرج) بمفرده بشرط يكون فى حاجة يمسك فيها زى سور او درابزين زى ما بنقول فى مصر

ــ يحتاج  الطفل بعض المساعدة في نزول السلم لأنه بيتملك احساس بالخوف من السقوط

ــ يتمكن الطفل فى عمر 20 شهر ركل الكرة (الطابة) أيضاً.

ــ لا يستطيع غالبية الأطفال  في سنّ 20 شهراً القفز أو رمي الكرة (الطابة) من فوق الكتف بمهارة.

 

مشاكل الطفل فى هذه المرحلة :

أولا : خروج الأب أو الأم :
قد يشعر الطفل بعدم الاستقرار لو غادرت الأم أو الأب او أى شخص يتعلق به الطفل  أو أي شخص  هام بالنسبة له، ذلك أنه يشعر بالآمان فى حضوره .. و الحاية تتطلب شرح بسيط للطفل لا يتجوزا أكثر من جمل او جملتين ؛ مثلا نقوله : "  أنا ح أخرج دلوقتى و أرجع بعد ساعة أو "بعد الغداء" أو "قبل المغرب" أو أي وقت آخر" 
 و الموقف مش  محتاج أكتر من كدة ، فلا تماطل في الخروج والمغادرة. . لكن أعطوا الطفل  قبلة سريعة و انصرفوا .

ثانيا : السلوك العدواني

غالباً ما يتحول الأطفال  إلى الضرب والدفع والعضّ والشدّ بقوة وغيرها من الأفعال التى تبدوا عدوانية و هى فى الحقيقة على غير ذلك تمام ، فالطفل يظهر هذه التصرفات ليبدوا و كأنه شخص مهم .. لكن ده ما يمنعش ان فى أطفال تانية بتعمل نفس التصرفات لكن بمنطق الاستكشاف ؛ متسائلة : "  ماذا يحصل لو ضربت أختى؟ هل يحدث الأمر نفسه لو ضربت أخويا ؟ طيب لو ضربت نفسى أحس بنفس الألم ؟ يعنى ممكن أعيط لو ضربت نفسى ؟؟
لذلك ينصحكم الأطباء و المتخصصون فى علم التربية بعدم المبالغة  فى رد الفعل  تجاه سلوك طفلكم ابن هذه المرحلة العمرية . . ولو قابلتم السلوك العدواني للطفل بعدوانية : ف سيتعلم أن الضرب مسألة مقبولة.
عشان كدة لازم نتعامل مع الموقف بهدوء، و نشرح للطفل بشكل سهل و مبسط  أن مثل هذه الأفعال غير مقبولة – و ما تتأثروش  من رد فعله لأن مشاعره فى اللحظة دى ممكن تكون حادة.

ثالثا : استكشاف الجسم

 أطفال هذه المرحلة  فضوليين بطبيعتهم – و أكتر حاجة ممكن تثير فضولهم هى  أعضاءهم التناسلية. .. فاكرين لما كنا بنلاقيهم كتير بيلعبوا بأصابع أيديهم وأقدامهم لما كانوا أصغر سنّاً، لكن فى المرحلة دى ح يبدؤون باللعب بأعضائهم التناسلية. .. و الموضوع ده لا يشترط ان يمر به كل الأطفال ، لكن من يقوم بهذه الأفعال يجب ان لا نعنفه قدر ما نشرح له بهدوء .. ف عندما يفعل طفلك ذلك أمام الملأ، لا تقومي بردة فعل قوية..  عليك فقط أن تشرحي له أن مثل هذه الأشياء خاصة نقوم بها في المنزل. . و عندما يكررها فى المنزل نشرح له اننا لا يجب ان نقترب من هذه الأمان إلا فى الحمام ، و إذا لمسها فى الحمام نشرح له انها آماكن خروج القذورات و بذبك ستلوث يده و إذا أكل بيده الملوثة سيتألم من بطنه .. و طبعا نستخدم مفردات الطفل من كخ ، أى ،  واوة click please

أهم ملامح الطفل فى الشهر العشرين
انه سيحث عن دور ، لذلك من الممكن أن نطلق عليه اسمه المساعد الصغير ..و  لازم كلنا نعرف ان  أكثر الأعمال روتينية وإثارة للملل ستثير إعجاب طفلك بشدة..  سيراقبك باهتمام ولعله يتشوّق جداً لـ"مساعدتك". عليك تنمية رغبته في لعب دور المساعد في أعمال المنزل عبر إتاحة الفرصة أمامه لمدّ يد العون.

المهارات التي يتمّ تنميتها: الخيال، والمشاركة بدور في هذا العالم
اولا : لتنمية الخيال :
نختار دور و نبدأ نمثله دون استخدام ادواته .. يعنى مثلا نعمل اننا بنطبخ من غير بوتجاز او نار او خضار ، لكن ممكن نجيب حلل و مكعبات نعملها الأكل أو الهم زى الأطفال ما بيسموا الأكل ، و نقلب و ندوق و نطبخ طبيخ كامل

ثانثا : لإيجاد دور :
ــ نخلى الطفل يحط معانا علب الزبادى فى التلاجة ، زجاجة اللبن البلاستيك ، علب الجبن
ــ نحمله ليغلق النور من الحجرة التى سنخرج منها
ــ ينظف مكان نظيف ، و عشان نعمل الحكاية دى محتاجين فوطة تنضيف ، ومكنسة صغيرة خفيفة الوزن.
ابحثي لطفلك عن مكان آمن لكي "ينظّفه من الغبار"، أوأعطيه فوطة تنضيف ثم أريه كيفية تنظيف الطاولة من الغبار.. و طبعا  لا تستخدموا أي مواد تنظيف و خاصة التى تحتوي على مهيجات وغيرها من التراكيب الكيميائية الضارة .. لو أنجز  الطفل مهمة تنظيف الطاولة، يمكنه أن ينظف شيئاً آخر، مثل أحد المقاعد (الكراسي) أو أحد الأبواب أو بعض ألعابه. عندما يكتفي من ذلك، يمكنك أن تنتقلي به إلى عملية الكنس. لعل طفلك سيكون سعيداً جداً بكنس أرضية المطبخ فيسمح لك بأداء ما تريدين من مهام أخرى.


Number two

لعبة الفزورة :

لقد كبر طفلك الآن بما يكفي ليتذكّر شيئا ًلم يعد في مكانه الأصلي. اختبري هذا التطور من خلال لعبة التخمين التالية. . يعنى قبل ما تغيريله اطبلى منه يجيب بنطالونه ، فوطته ، شبشبه ، عشان يتعلم يحط كل حاجة فى مكانها و يتعلم لما ندور عليها نلاقيها


و لتنمية هذه المهارة سوف تحتاجون إلى:  لعبة صغيرة من البلاستيك على شكل حيوان ضعها في راحة يدك.
 ثم ضعي يديك خلف ظهرك (مع تبديل مكان الغرض من يد إلى أخرى إذا لزم الأمر). ضعي يديك أمامك واطلبي من طفلك أن يخمّن في أي يد أخفيت الشيء. لو اختار إحدى اليدين، افتحيها ببطء لمزيد التشويق. من فترة لأخرى، يمكنك أن تقومي بخدعة عبر وضع هذا الغرض بهدوء وراء ظهرك وإظهار يديك الفارغتين مما سيدهش صغيرك في المرات القليلة الأولى، ولكنه سرعان ما سيستنتج أين مكان اللعبة ويسرع للعثور عليها. .
امنحوا الطفل الفرصة ليقوم بدوره بلعبة الإخفاء هذه، ولكن لا تتوقعوا أن تكفي يداه الصغيرتان لإخفاء اللعبة. لا تنسي أن تعبروا عن فرحكم في كل مرة ينجح فيها، وعن خيبة أملكم فى كل مرة يخفق فيها .
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
http://la3ya3nyno.blogspot.com/

midlle ad