top ad

الجمعة، 4 يونيو 2010

الرضيع بيلعب

تتنوع و تختلف أشكال و أنواع اللعب التى يمكن أن ألعبها مع الرضيع . . فهى تتغير من شهر لشهر و ده طبعا لنمو حواس الرضيع ، و اختلاف مستوى ذكاءه إللى غالبا بتكون أفضل من المحيطين به ، لأ طبعا ما أقصدش الأم أو الأب أقصد أبوين آخرين . . لكن من المؤكد ان هناك ألعاب تعليمية تكسب الرضيع مهارة حل المشكلات و فك الألغاز ، و تنمي لديه السمع والإدراك كما تقوى مهاراته الاجتماعية والتفاعلية ــ للتفاعل مع الناس ــ . . فلعب الأبوان مع طفلهما وهما قريبان منه و مدحهم إياه أمر يساعد في إشعار الطفل بأنه محبوب و هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين .


و من تلك الألعاب :


ــ استخدام الألعاب التى تخرج صوتا فى الشهرين الأولين ، مما يقوى لدي الرضيع حاسة السمع و الإدراك ، يعنى زى الشخشيخة ، و الساقية إللى بتلف و تطلع صوت ، او حتى هاتوا إزازة ماية معدنية و حطوا فيها شوية رز و شخشخوا بيها ، مناداة الرضيع من خلف شئ حتى يتعرف على أصواتكم ، و طبعا بلاش حكاية " بخ " . . الرضيع بيبقى رقق جدا ً و مش حمل هزار فايخ ممكن يخضه بسهولة .


ــ فى شهره الثالث يفضل استخدام الألعاب ذات اللون الأحمر ، فهى أول شئ تلفت نظر الرضيع
ــ و فى الشهور ارابع و الخامس و السادس تستخدام الألعاب بها كل الألوان و خاصة ألوان الطيف ، و ياريت لو بتدور و بتلف عشان نقوى عنده حاسة البصر و الملاحظة


و عن الألعاب التى تنمى الذكاء و المهارات العقلية :


ــ توضع قطعة من الكورن فلكس أو الخبز المحمص في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة ونسيبها للبىبي و هو يحاول يخرجها . . و طبعا لو هو مش طالع لبابا و ماما ح يعرف لوحده ان كل إللى عليه قلب الزجاجة لتخرج قطعة الخبز . . وعندما يجد الحل سيبدأ في إدخال الكرن فلكس وإخراجها مرات ومرات.. لكان لو واخد بابا و ماما ذكائهم ح يآكل الركرن فلكس و م ح يلاقى حاجة يدخلها فى الازازة .


ــ الأكل بالملعقة من المهارات الاجتماعية المهمة للصغار و من الممكن ان يتعلمها عن طريق اللعب . . ادى ابنك مجموعة ملاعق ليلعب بها ، مرة ح يحطها بالمقلوب و مرة بالمعدول و عشرين مرة ح تقع منه علي الأرض ، لكن الأكيد ان فى مرة ح يقدر يحط معلقة فى بقه بشكل صح ، و هنا أن أن أنننننننننننننن تبدأ الخطة ، لأ ما تخضوهوش ، لكن أول ما يحط المعلقة مضبوطة فى بقه ضعوا له قطعة صغيرة من الموز المهروس علي الملعقة ، و أدخلوا الملعقة في فمه برفق ثم استمروا في هذه اللعبة بأنواع مختلفة من الأطعمة وستجدونه سرعان ما يتعلم أن يضع الملعقة في طبق بلا أطعمة ويطعم بها نفسه.


ــ ألعاب المشي مش ح تبدا إلا لما ابنك يمشى ، و وقتها بس ؛ تقدر فى بدأ المخطط الرهيب مع طفلك بأساليب عديدة بمجرد إتقانه المشي بمفرده و كلها ح تساعد علي مرونة وتنسيق عضلاته . . تبدأ الفكرة اننا نساعدوه أن يمشي باتجاهات مختلفة يعنى للجنب ، للخلف أوللأمام ، كأنه بيسوق عربية فى شوارعنا المزدحمة ، باختصار فوضى المرور تبدأ من الصغر .. ممكن تمدوا ذراعيكم إلي الإمام أثناء المشي أو المشي بسرعة ثم ببطء و طبعا ح يضطر الطفل لتقليدكم لحد ما يلاقى حد تانى يقلده .






أهم من تدريب الطفل المستمر على هذه المهارت هو أن نحتضنه و نظهر له الحب عند نجاحه في أداء أي هذه الألعاب


ان الرضيع يعطيكم فرصة ذهبية للتقرب منه ، فأنت من يحتاج للعب معه ، اما هو فبامكانه ان يوجد لنفسه ألعابه الخاصة . . أن جميع الحركات التي يقوم بها الرضيع في عامه الأول تكون ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه . فمحاولة وضعه إصبع قدمه في فمه ان كانت تبدو محاولة بلهاء بالنسبة للكبار إلا أنها تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة.


كما يستطيع الرضيع ابتكار ألعاب فردية ليقوم بها عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله ويجب علي الأبوين إعطاء طفلهما وقتاً خاصاً به دون تدخل منهما حيث يعتمد فيه الطفل علي عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواسه ومنظوره للأشياء وفائدتها. بشرط ان يكون تحت مراقبتهما الغير مرئية منه ــ الطفل طبعا ــ


و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
http://la3ya3nyno.blogspot.com/

midlle ad