top ad

الثلاثاء، 24 يناير 2017

لعلاج فيروس الروتا للرضع

فيروس الروتا :
شهر  ديسمبر من الشهور المعروف عنها
انتشار فيروس_الروتا ... وهو فعلا منتشر الأيام دي بشكل كبير 


اعراض فيروس الروتا :
1-            هذا الفيروس من أشهر الفيروسات التي تسبب  النزلات المعوية في الأطفال خاصة إذا كان عمرهم أقل من ٥ سنوات
لعلاج فيروس الروتا :
- إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف فورا بعد كل مرة إسهال أو ترجيع لحين عرض طفلك على الدكتور، ولازم يكون بالملعقة الصغيرة
- رجاءا عدم الاستعجال وإعطاء الطفل  المضاد الحيوي بحجة إيقاف الإسهال والترجيع وقتل الميكروب وخاصة الحقن علشان نجيب من الآخر وكأننا داخلين معركة
-  ممنوع إعطاء أدوية المضادة للاسهال  مثل أنتينال - سيمكتا - ديا استوب ... لأن الإسهال ده مجرد  رد فعل من الأمعاء لمحاولة التخلص من الفيروس، والأدوية دي بتحبس الفيروس في الأمعاء ، فلا تستخدموها
- لا توقفي الرضاعة الطبيعي بحجة إن الطفل بيرجع  ... بالعكس لازم تزودي عدد الرضعات وتقللي الكمية عن طريق تقليل وقت الرضعة ... و الطفل اللي بيرضع صناعي مش لازم الببرونا الواحدة ... لكن ممكن تخلص على طول اليوم


-  ممنوع السفن أب اللي نرجه ونعطيه للطفل والمياه بسكر .. وممنوع  الملينات مثل النعناع - الينسون – الكراويه ... ممنوع السكريات مع الإسهال تماما ... ممنوع الزيوت والأكل المسبك ، طفلك بطنه فيها اللي مكفيها
- ابنك لو سخن حطيه في مياه فاترة ...و بلاش اللبوس مع الإسهال لأنه ملوش لازمة هينزل مش ح يقعد فى الجسم ... و ممنوع  لبوس مع النزلة المعوية و حيزود الحموضة والترجيع ..
- ممنوع ذهاب طفلك للحضانة أو المدرسة علشان ميعديش زمايله، والمرض ميزيدش عليه.
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة

الاثنين، 9 يناير 2017

منهج اللغة العربية للصف الاول الابتدائى arabe pour 1st primary - 1ere primaire

تخيروا الجمل الى تتقال للطفل عشان تحسن من أداءه و تقوى شخصيته

الطفل ده آلة تخزين بيلتقط  كل تصرفاتك و سلوك ثم يقله كما هو بالحرف ... فان كنت غير راضى على سلوك ابنك فاعلم انك غير راضى على نفسك 
و يجب ان تغير من سلوكك
لذلك نبدأ معك اليوم لنعرفك بالجمل التى يجب قولها للطفل حتى نتحسن من شخصيته ونطورها














الثلاثاء، 3 يناير 2017

امتحانات العربى - الصف الأول الابتدائى - التيرم الأول

ضع اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما  يأتي:- ( هؤلاء - هذا-هذه )
.......................قطار سريع.
.......................
قطة تشرب اللبن.
....................... ولد                                   .................. أطفال
....................... أسد                            .......... معلمة
 ................. فلاحون                     ................... مهندس
......... زهرة                                    ........ فصول نظيفة
................... نجفة جديدة ..............فرس جميل
.................. تلاميذ نشطاء .............مدارس نظيفة
................ فتاة صغيرة ............ منظر جميل
.................... فيل ضخم الجسم
………………..أسود تزأر
  ................... نعامة سريعة الجرى
............غرفتي                                     .............قلمي
............
أدواتي                                    ...........حيوان مفترس
...........
حذائي                                        ...........لعبي الجميلة
....................... بنت
..............
معلمة
................... مهندس
..........................التلاميذ
............
صديقي ...........أميرة 
...........
مدرستي ...........قصة 
..........
كتابي ............حذائي
.......................
سفن الفضاء كبيرة .
........................
أسد مفترس.
........................
قرد ذكي ً.
........................
البطة تسبح في الماء .
.........................
عصفورة حمراء.
.......................تلميذ ذكي .
........................
معلم ماهر.
.......................
سبورة سوداء.
.......................
فلاح نشيط.
........................
قلم جديد.
......................
وردة رائحتها طيبة.
.....................
منضدة كبيرة.
......................
حقيبة جميلة.
......................
طبيبة ممتازة.
.......................
كنز ثمين.
.......................
رجل أمين.
.......................
كتاب مفيد.
.......................
سمكة كبيرة.
.......................
فيل ضخم الجسم.
........................
عصفورة تغرد.
.....................
فلاحة تصنع الجبن.
....................
جندي شجاع.
....................
مكتب أبي.
هات كلمات بها حرف (ذ )
........................
، ........................ ، .................
أكمل الجمل التالية مما بين القوسين:
" صفوف ،واسع ، جميلة ، نظيفة ، المدرسة  "
- حديقة المدرسة ........................
- فصول المدرسة ....................
 أنا أحافظ على نظام .................
- فناء المدرسة .......................
- نقف في .............................

رتب الكلمات  و اكتب جملة :
-        المدرسة – جميلة – حديقة
........................................................................................
-        نشيط – باسم – تلميذ
.........................................................................
-        المهندس – البيت – يبنى
..........................................................................
       
هات كلمة بها :
مد ألف ........................... مد ياء ................................ مد واو................
كلمة مؤنث ..................... كلمة مفرد.............. كلمة جمع............


ضع " أنا ، نحن  ":
..............
أحافظ على نظافة المدرسة
.............
نحافظ على جمال المدرسة
.............
نلعب في فناء المدرسة
.............
أسمع كلام أمي
..........
نسمع كلام أمنا 
.........
زرنا حديقة الحيوان
.......... أحب بلادى
............... نلعب فى النادى
........
زرت حديقة الحيوان
.......
أزور حديقة الحيوان
...................... أذهب إلى الإسكندرية صيفًا
............................ نستمع إلى شرح المعلم
........................... أحب رائحة الورد
.................. نحافظ على ملابسنا نظيفة
..........أحب أبي وأمى ................ نلبس الملابس الجميلة
.......... نذهب إلي المدرسة ...............ألعب وأرسم وألون
...........نقف في صفوف ..............أذهب إلى المكتبة
.....................ألعب بالكرة 
.....................
نركب فوق ظهر الحصان
...................
نقرأ القصص مع الأصحاب


رتب الكلمات لتكون جملا:
بلادي ، سماء ، صافية    (.........................................)
بلادي ، جميل ، جو (.............................................)
الطيور ، الصباح ، في ، تطير (.....................................)
مساء ،اللبن ، سوف ، كل ،أشرب
.................................................. .......
على ، الطبيب ، كشف ، مشمشة
.................................................. .........
مشمشة ، اللبن ، هل ، تشرب ، ؟
.................................................. .........
إلى - أذهب المكتبة ...................................................... – –
معأتعاونأصحابى ......................................................
صل كل كلمة بتحليلها كالمثال :
·       شمس
·       أ ش ج ا ر 
·       مشرقة
·       ش م س 
·       أشجار
·       ش ت ا ء 
·       شتاء
·       م ش رق ة



اكتب  المفرد أو الجمع :
المفرد
الجمع
فاكهة
........................
...................
أشجار 


لون
.........................
الفيل
......................
الطفل
.......................
الحيوان
..................
الفصل


ألوان
لعبة


ثيابي
علبة..
.....................
أسد

ملك


اكتب ياء الملكية :
كتاب .................                               قلم ..........
ألوان ....,,,,,,,,,,,,,,,....                       بلاد ...........
مدرسة .....................                      بيت ............

حدد نوع المد في كل كلمة مما ياتي:
أسرتي........................ الأغصان ................................
تطير.......................... الحقول....................................
الفراشات...................... يقول........................................
نـشـيـد ................... نـيــل  .......................بـلادي.....................

صل المفرد بالجمع  الخاص بها:
·       الفيل
·       الفصول
·       الطفل
·       الأفيال
·       الحيوان
·       الأطفال 
·       الفصل
·       الحيوانات

هات كلمات بها :
مد ألف ..............................................................
مد ياء......................................................................
مد واو ...........................................

رتب الكلمات لتكون جملة:
مساء ،اللبن ، سوف ، كل ،أشرب
.................................................. .......
على ، الطبيب ، كشف ، مشمشة
.................................................. .........
مشمشة ، اللبن ، هل ، تشرب ، ؟
.................................................. ..........
) أ ( تنظر- إلىبسمة - الأسد – – –
....................................................................................
)ب( جوعانجاء - الأرنب  -الليلو
....................................................................................
)ج( يبحثخرج - عنالأرنبطعام – – – –
.....................................................................................
) د ( مكانجاءت -    كل  - العصافير  - من – – – –
....................................................................................
) ه ( يلعب-  الأطفال  -الفيل -  مع – – –
...............................................................................

رتب الحروف لتكون كلمة:
ط ق ة (...............)
ب ت ر ش (..................)
ب ا ل ن ل (....................)
ب ط ي ب (....................)

هات كلمات بها ( ض)
.............................
..............................
..............................
..............................


هات كلمة بها: 
كلمة بها مد ألف (.......................)   كلمة بها مد ياء (.......................)
كلمة مذكر (....................) كلمة مفرد (....................)
كلمة بها مد ياء................ مد ألف ................
كلمة مذكر ...........  كلمة مؤنت........................
اكتب الجمع لهذه الكلمات :
......أسد .......زرافة
.......
قلم .........بقرة 
كون كلمات من الحروف التالية:
م ج ب ي ل 
...............
، ..................، ....................
صل كل جملتين متماثلتين :
·       أحب مدرستى
·       قفص الأسد في حديقة الحيوان
·       أتعاون مع أصحابى
·       ذهب باسم إلى الحقل
·       قفص الأسد في حديقة الحيوان
·       أتعاون مع أصحابى
·       ذهب باسم إلى الحقل
·       أحب مدرستى

 ضع خطوطا تحت الكلمات التي بها مدٌّ :
جاء الجميع المعلم تنظر حديقة أضخم
حدد نوع المد في هذه الكلمات:
ü أصحاب................... نظيفة..........................
ü جميلة...................... باسم ...........................
ü طيور...................... كتاب...........................
ü أشجار..................... عصفور.......................
ü طبيب...................... فيل............................
اكتب الجمع
-        وجه ...................                         زهرة ...................
-        شجرة .................                         ثور .................
-        رجل .....................                    ثمرة ..................
-        بقرة ..............                         بنت .................
-        طبيب ..........                         تلميذة .....................

ضع التشكيل المناسب على الحرف الممدود :
أزهــا ر – عــصا فــيــر -  مــعــلــمــتــي  –  أمــيــر

نوع اللام
الحرف الممدود مع ضبطه
حرف المد
الكلمة



النيل



الأميرة



البلد



الطبيب



السريع



الضعيف



الخضراء



الخيار



خوفو



الدواء



الحديقة

نوع اللام مع الضبط :
1- الكَـسـلا ن ..................          2- الرَأس .....................
3- الـمـَد رَسَة..................           4- البَــيــت.....................

ضع ( هذا أو  هذه أو هؤلاء ) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الأتية:-
1-  ....................تلميذة نشيطة.
2- ...................  عمال مجتهدون .
3- .................... ولد مجتهد.
4-  .................... أب صبور.
5- ................... أطفال يلعبون.
6- ......................فتاة جميلة.
7- .....................أم حنونة.

ضع (أنا – نحن ) فيما يأتى:
...................... أحبُ أبى  .
..................... أسرة سعيدة                         .
...................... أساعد أمى 
....................... نُحبُ مُعلمتَنا.
حول الى الجمع :

1- أنا أحِبُّ الأصدقاء .                ................................................
2- أنا أقرأ القصص.                  ..................................................
3- أنا أفرح بالنجاح.                  ..................................................
أكمل مما بين القوسين:-
                                (أنا – نحن )
  1- ............أذاكر دروسى                          ..................نكتب بخط جميل
   2-..............نستيقظ مبكرًا                         .................ألعب مع صديقى

2-حول الجملة إلى الجمع :Text Box:
1- أنا أسافر فى القطا ر                                    ............................
انا العب فى الفناء                            .......................................
  2  ........................                                   نحن نأكل الطعام

3- أنا أشرب اللبن                                      ..........................  
  
حول الجملة الى  المؤنت  :
-        احمد مهندس  ممتاز...................
-        على مدرس صغير ......................
-        الطبيب  يأكل................
-        المعلم  يكتب....................
-        الولد يأكل ...................
-        أبى  يقفز و يلعب .........................
-        احمد يكتب الدرس     ..........................................................
-        يأكل باسم التفاح       .........................................................
-        يلعب أمير بالكرة  ...................................................................

اضف ياء الملكية لكل كلمة :
1-         قلم                                                ................ 
أم                                ...................................................

2-        .....أب ......                               ..................

3-          معلمة                                    ..................

4-             مكتب                                ...........


اكمل شبكة المفردات :


         المدرسة




         المزرعة


         حجرة النوم


         الجراج




         التلميذة



midlle ad