top ad

الاثنين، 29 فبراير 2016

كلام لازم يتقال قبل سن المراهقة

سن المراهقة فى خطرة و يمر فيها البنات و الأطفال عامة بنات و ذكور بتغيرات فسيولوجية و نفسية و هرمونية ...حيث يكون كل شيء في اضطراب مشاعرنا و أجسامنا وعلاقاتنا .. لذلك يحتاج هذا السن لخطة عمل تبدأ قبل الدخول فى هذا السن

خطوات التغلب على مصاعب فترة المراهقة  و دعم بناتنا قبل هذا السن :
الخطة تبدأ بـ  12 جملة يجب أن نقولها لبناتنا قبل سن المراهقة لتتأهل لهذا السن بثقة وتتجاوزها بسلام
1- أنا أحبك :
كل الأطفال عموما بحاجة يومية لتذكيرهم  بننا نحبهم عن طريق الضم و القبلات و تكرار كلمة أنا بحبك خصوصا  حين تبدأ واجباتهم الدراسية تصبح عبئا حقيقيا وحين يبدؤون في إدراك العلاقات بشكل مختلف عن صداقات الطفولة ، بناتك تحديدا بحاجة إلى الإشباع العاطفي تماما لتحصينها من محاولات استغلال عواطفهم المتأججة فى سن المراهقة.
2- أنت جميلة دوما :
تكرار هذه الجملة يدعم الثقة بالنفس عند البنات .. كما يجب ان نذكرهم دائما ان الجمال ليس جمال الشكل فقط لكن  الجمال مرتبط ايضا بالحكمة والعقل والثقافة و الثقة بالنفس و الطموح و قوة الشخصية و الحنان ... و ذكرهم دائما ان الجمال الأول هو ما يبني عن شخصيات سوية ... واجب الأهل ان ينمو شعور الجمال عند البنات لتقتنع أنها جميلة جدا على كل حال .

3- تمسكي بشخصيتك الفريدة :
احرصوا دوما أن توصلوا لبناتكم أن هويتهم و شخصيتهم الفريدة الحقيقية  تجهلها متميزة و مختلفة و ملفتة للانظار ... انما تقليد  شخصية أخرى  يجعلها صورة مهزوزة و مشوشة  

4- حافظي على نفسك :
بعيدا عن جدليات معايير العفاف ... على الأمهات دوما دور كبير في تشجيع البنت على الحفاظ على جسدها من الاعتداء و روحها من السرقة وقلبها من الكسر فالقيمة الحقيقة للشرف ليست في الجسد فقط لكنها تبدأ من العقل  .

5- التدخين والمخدرات لعنة قاتلة :
مجتمعات المدارس مليئة بالفساد و البنات يقبلن في هذه المرحلة على التفكير بالاستقلال والرغبة في تجربة ما يرونه ويثير فضولهن والتمرد على القيم ، تختلف الاستجابة للمغريات من فتاة لأخرى ولكن لا شك أن الجميع بحاجة لتوعية قوية من التدخين و المخدرات ومخاطرهما وما يمكن أن تصل بحياتك به يجب أن تقتحمي بشجاعة هذه المواضيع مع ابنتك وأن تقدمي لها نماذج لأشخاص كانوا أسوياء وبدؤا بعيدين حقا عن الانجراف لطريق المخدرات وما جره عليهم هذا الطريق .
6 - اعرفي نفسك جيدا :
في مرحلة الطفولة يكون الطفل في مرحلة اكتشاف لذاته وصفاته الشخصية وعلى أعتاب المراهقة نبدأ في بلورة الذات ومعرفة ملامح واضحة لشخصيات أبنائنا وما الذي يبرعون فيه ... و يجب على الأهل مساعدة بناتهن في التوصل لهذه البلورة وإبراز ما يميزهن وتشجيعهن على تنميته بكل الطرق حتى تجمع الفتاة كل عناصر شخصيتها وتخرج من المراهقة بتوقيعها الخاص.

7- حين نقول لا فلأننا نثق أن بإمكانك قول نعم لخيارات أفضل :
أفهمي فتاتك أن كلمة لا ليست دائما سلبية وأن علينا أحيانا كأهل أن نقول لا بوضوح لبعض اختيارات بناتنا ... يجب ان نكرر هذا المفهوم على بناتنا  حتى  نقلل التمرد والشعور بالاضطهاد لديها

عند بداية المراهقة :
8- ربما تكرهين قواعدنا ولكن قواعدنا تحبك :
في هذا السن تبدأ الفتيات بالخروج عن قواعد الأهل بعدم التأخر خارج المنزل و عدم السماح بقضاء ليلتها خارجا و ما إلى ذلك من أمثلة أخرى ، لا بأس برفض الفتاة لهذه القواعد ولا تتوقعوا منها أن ننفهم وتقبل هذه القيود وهو حقها طبيعي تقبليه بسهولة ولكن أكدي دوما أن قواعدك تحبها رغم أنها تكرهها .
9- أنا أقدر رأيك :
من أصعب مشاعر مرحلة المراهقة هو الشعور بأنه تابع ليس مسموحا له بالتفكير وإبداء الرأي وأن ما يريده هو حقا ليس محل تقدير لذا يجب أن تذكروا بناتكم دائما بتقديركم لرأيهم ليس بالذكر فقط بل بالتطبيق أيضا ، شاوريها في بعض الأمور الهامة و استمعي لها باهتمام و قدري مشاعرها مهما اعترضت عليها وقومي أحيانا بإجراء بعض التنازلات والموائمات نزولا على أرائها ونظرتها للأمور 
.
10 - الصداقة الحقيقة لا تعني زيادة الأعداد :

في مرحلة مراهقة  البنات تنمو قناعة خاطئة حول الصداقة وهي أن أكون محاطة بأكبر قدر من الأصدقاء و أن أكون ذات شعبية كبيرة أينما ذهبت وفي وسط هذه الفوضى تتوه الصداقة الحقيقية و اكتشاف معادن الناس بصدق وسط خداع المظاهر والضحكات الصاخبة.
11- استمتعي بحياتك :
المذاكرة بجهد لا مفر منها ولكن متعة هذه المرحلة وحريتها لن تعود اسمحي لابنتك بالتنفس واكتشاف العالم وشجعيها على الاستمتاع بالحياة بشكل متوازن .
12 - نعم ، أنت تقدرين :
في كل مشكلة تمر بها ابنتك دعيها تعرف أنك تؤمنين بها وتدعمينها دون التهوين من المصاعب التي تواجهها ، دعيها تقتنع دوما أنها قدرة على تحقيق أهدافها بدعمك المستمر وغير المشروط لها .... أكدى عليها انها ذات قدرات فائقة و  ضرورى ستحقق نجاح باهر فيما تسعى اليه 

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة


midlle ad