الخميس، 24 ديسمبر 2015

عقد بين الأهل و الطفل فى سن المراهقة

تخاف بعض الأسر من اهداء اطفالهم أى فون و خصوصا فى سن المراهقة ... لكن  ممكن تكون دى وسيلة للتواصل مع اطفالنا فى هذا السن الذى يرفض الطفل فيها اى وصية من الكبار بشرط  ان يكون هناك قانون لإستخدام هذا الأيفون
اهدوا اطفالكم فى سن المراهقة اى فون لكن لازم الطفل يوافق على القانون قبل ما يقبل الهدية و ليكن فى شكل عقد مكتوب بينكم و بين الطفل حتى لا ينسى أحدكم

مقدمة هذا التعاقد :
ارجو  يا صغيرى ان تفهم بأن من واجبي انا و امك القيام بتربيتك تربية جيدة حتى تتأقلم مع هذا العالم والتكنولوجيا المحيطة به وان لا تتسبب في انحرافك. .. و على هذا الأساس قررنا كتابة هذا العقد و اى اخلال بالشروط سوف يؤدي الى حرمانك من هذا الايفون لأنه سيصبح آداة افساد و ليس تربية.
شروط استخدام الهاتف
1.
الهاتف ملك لك مع العلم والداك اشتريناه لك ليكون استخدامه تحت اشرافهم
2.  يجب ان يكون  والديك على علم بكلمة السر  بشكل دائما ، فلا يوجد اسرار على ابويك فهذا السن
3. اذا رن الهاتف فعليك بالاجابة مستخدما الفاظآ جيدة مهذبة ،  لا تتجاهل الرد عندما يكون الاتصال من والدك او والدتك أبدا .
4.  سلم الهاتف الى أحد الوالدين يوميآ الساعة 7:30م في كل ليلة دراسية و الساعة 9:00م في نهاية الأسبوع
5. الهاتف سوف يغلق بالليل ويعاد فتحه 7:30 صباحا
6. لا تحمل الهاتف معك الى المدرسة. قم بالحديث مع الأشخاص الذين تراسلهم شخصيآ


 7. اذا وقع الهاتف في الحمام او تحطم او فقد فأنت المسؤول عن استبداله وتكاليف اصلاحه.... لذلك عليك من الآن توفير جزء من المال لمثل هذه الحالات.
8..لاتستخدم هذا الهاتف للكذب أو لخداع أي شخص. ولاتدخل نفسك في محادثات قد تؤذي الآخرين. كن صديق مخلص اوﻵ وابتعد عن كل ما يضر أى انسان.
9. لاتقم بارسال رسالة او ايميل او قول أي شيء باستخدام هذا الجهاز اذا كنت تخاف من قوله علانية. ... لاتقم بارسال رسالة او ايميل لأي شخص يحتوي على حديث اذا كنت تخاف ان تتفوه به بصوت عال امام والديه. قم بضبط النفس.
10. تمنع منعا باتآ المواقع الاباحية. ابحث عن المعلومات في اﻷنترنت ما يمكن ان تشاركه مع والديك . اذا كان لديك سؤال عن أي شيء فاسأل والديك.
11. قم باغلاق هذا الهاتف او وضعه في حالة الهزاز و وضعه بعيدا في حالة وجودك بمكان عام. وخاصة في السينما او عندما تتخاطب مع أحد ما... أنت شخص مهذب ولا تدع الهاتف يغيرك.
12.  اعلم ان الفضاء الخارجي  - الانترنت - واسع واقوى منك و سيئ السمعة ، يمكن ان تهزمة بمساعدة والديك
13. الهاتف لا يمكن ان يكون حياتك او امتداد لك. تعلم ان تعيش بدونه... ضع هاتفك بالمنزل لبعض الوقت وأشعر بالأمان في اتخاذ هذا القرار..كن أكبر واقوى من الخوف من فقدان شيء ما
14.  لا تنسى تلعب الرياضة و الجلوس الى العائلة و الى اصدقاءك
15. قم بتحميل ما يفيدك. قم بالاستفادة من هذه الهدية وتوسع في خيالك... ثق بعقلك القوي وقلبك العظيم ثقة تتعدى حدود أي آلة... و تأكد ان أهلك يحبوك و يثقوا فيك و يتمنون ان تستمتع بحياتك و كذلك ان تستمتع بهاتفك الرائع الجديد
16. تمتع بالألعاب العقلية المفيدة من وقت ﻷخر
17. قم بالنظر الى أعلى وانظر الى العالم من حولك. افتح نافذة واستمع الى الطيور. قم وتمشى وتسائل بدون الاعتماد على محرك البحث (جوجل).
18. انت و والديك مازالتم تتعلمون من الحياة ... و ان اكتشتفت اى جديد فى الحياة خاصة عبر الهاتف شارك والديك ليتعلما معك او ينصحانك

اذا قمت بالإخلال بالاتفاق سوف يتم سحب الهاتف منك ... ف انت و والديك شركاء فيه .. لذلك هم يتمنون لك التوافق على هذه الشروط
توقيع
والديك اللذين يحبوك أكثر من نفسهما

اكتبوا هذه الشروط و قوموا بتوقيعها مع الطفل ثم تصويرها ثلاث نسخ .. نسخة مع الوالدين ، نسخة مع الطفل ، نسخة تعلق فى مكان ظاهر للطفل يراه دائما فيتذكر الشروط دون الحاح منا .
.و لكم تحياتى
مامى لأول مرة