السبت، 22 أغسطس 2015

ابنك عمره ما بين 3 و خمس سنوات - و محتاج تعاقبه ؟

معظم الأسر تعتقد خطأ ان عقاب الطفل يبدأ من أول يوم للولادة و كأن الطفل قد ولد و هو على دراية بكل شئون الحياة و بالصح و الخطأ ... و ينسوا ان العادات و التقاليد و الأعراف و حتى الدين و تعاليمه هى أشياء نكتسبها بمرور لعمر و لا نولد بها


على الأهل ألا ينسوا أن ابنهم ما بين 3 و 5 سنوات ما يزال صغيراً .... إنه طفلنا الذي علينا ان نصبر عليه والا نهمل العقاب إنما بدون اللجوء الى العنف. إن الطريقة التي سنذكرها تحتاج الى صبر وأناة ولكنها مجدية... لان ليست التربية عمل سهل إنه عمل يحتاج الى الذكاء والتفكّر والصبر والحب 

خطوات تعريف الطفل الصح من الخطأ :

- عندما يكبر الطفل ويبدأ يفهم العلاقة  بين العمل والنتيجة ... هنا من الممكن ان نشرح له الفرق  بين الصح و الخطأ  ، و لماذا يحتاج الخطأ الى عقاب

- اشرحوا للطفل  ماذا تتوقعون منه قبل ان تعاقبوه على أى تصرف خاطئ. .. مثلا  في المرة الأولى  التى يلعب الطفل الكرة فى المنزل اخبروه ان الكرة من الممكن أن تكسر زجاج النافذة او المكتبة قبل ان تعاقبوه .... مثلاً ان استعمل الولد القلم للكتابة على جدران البيت ،اشرحوا  له لماذا تمنعوه من الكتابة على الجدران واطلبي منه ألا يكرر ذلك ثانية كما عليه في المرة الأولى أن ينظف ما اتسخ بسببه و خذوا منه الأقلام فى هذا اليوم فقط. ..اذا أعاد الكرّة ثانية ذكريه بأن الأقلام مخصصة للورق فقط وعندئذ قومي بالعقاب.

- ضعوا قواعد ثابتة و واضحة للثواب و العقاب فى المنزل و تأكدوا ان الطفل على دراية تامة بتلك القواعد قبل العقاب

- كلما بكّر الأهل بفرض قواعد التربية وقوانين العائلة ، وربطوا ما بين الفعل والنتيجة ، كان ذلك أفضل و اسهل فى التربية .

- بعض الأهل يغضون الطرف عن بعض التصرفات التي يرتكبها الطفل ولا يهددون الصغار بالعقاب . الواقع ان الثبات على مبدأ واحد أهم قاعدة في تربية الأولاد ومن الهام للأهل ان يقرروا ما هي القواعد التي عليهم ان يسنوها والتشبث بها وعدم غض النظر.

- عندما يصبح مفهوماً للأولاد ما هي الأشياء التي تتم المعاقبة عليها و يتلافوها لا تمروا الأمر دون ثناء أو شكر ... لا تعتبروا الأمر عادى ... كما لا تنسوا مكافأة الصغار على التصرفات الجيدة او بالأحرى على حسن السلوك. ... لا تستخفّوا بالتأثير الإيجابي لمدح الطفل.

ــ التربية  ليست عقابا ً فقط بل ثواب وعقاب.
ــ من الهام ان تقولوا للطفل ما هو الخطأ الذى ارتكبه .. . مثلاً بدل ان نقول له : " لا تقفز على الكنبة" قولي له: " اجلس على الكنبة وأنزل قدميك إلى الأرض"

جدول عقاب الأطفال :
ــ اذا استمرّ الطفل في ارتكاب الغلط ، حاولوا ان تضعي جدولا للعقاب والثواب  و يكون ظاهرا للصغير سبب العقاب و ايام  العقاب من أيام الأسبوع.

-          قرروا عدد مرات ارتكاب الخطأ التى تتسبب فى العقاب ... و لا تنسوا تحديد المكافأة و عدد مرات التصرفات الجيدة التى تتسبب فى مكافأة الصغير .. . ضعى الجدول فى مكان واضح و عند التصرف الخطأ من الطفل ضعى علامة اشارة X   وإشارة أخرى اخرى على حسن السلوك. ... هذا الجدول سيجعل سلوك الطفل واضحا أمام  عينيه .... و يكون دافع له للتحسن

-          يجب ان يتم العقاب والثواب بشكل يومي. لأن العقاب البعيد المدى لا ينجح مع الأطفال.


طريقة عقاب الصغار :

1.  من طرق العقاب الجيدة هو جلوس  الطفل على كرسي معين يكون معروف بكرسى العقاب
2.  او يقف الطفل في زاوية محددة أمر ينجح أيضاً في معاقبة الصغير .
3.   اتخذوا مكاناً مناسباً  للعقاب لا يكون فيه ما يستطيع الطفل الالتهاء به وذلك حتى يستطيع الطفل التفكير في ما ارتكبه من غلط.
4.  تذكروا ان إرساله الى غرفته حيث الكمبيوتر او التلفاز او الفيديو لن يجدي نفعاً في معاقبته. يجب ان يكون مكان العقاب غير مريح.
5.   لا تحاولوا حبس الطفل في غرفة مقفلة او مظلمة.
6.  لا تجعلوا مدة وجود الطفل فى مكان العقاب اكثر من عشر دقائق او حتى يقرر أنه لن يعود إلى خطئه
7.  العقاب بالضرب مرفوض لأي عمر كان ... لكن للأسف عدداً كبيراً من الاهل يجدون ان الضرب طريقة سريعة ولكنها للأسف طريقة مدمرة لأطفالنا.
.
8.   طريقة معاقبة الطفل بإيقافه على الحائط من الطرق الجيدة والنافعة في العقاب.
و لكم تحياتى
مامآ لأول مرة