الأحد، 16 مارس 2014

طريقة تنظيم وقتكِ بين زوجكِ وطفلكِ

مشكلة تواجه معظم الأمهات و تؤثر على البيت و على الحياة الزوجية كلها ... و عشان كدة لازم نوجه عدة نصايح لهذه الأم و نتعلم مع بعض ازاى إن تنظيم الوقت قادر على حل هذه المشكلة
 
طريقة  تنظيم وقتكِ بين زوجكِ وطفلكِ - مامى لأول مرة - mamy1st

فوائد تنظيم الوقت :
-         يوفر الراحة والإستقرار للإنسان
-         يخلق التوازن في الحياة.
-        لا يسمح لنا بتقصير فى أى جان بمن جوانب الحياة
-        يسمح لنا بالموازنة  بين الإهتمام بالطفل والبيت والزوج في نفس الوقت

 طريقة  تنظيم وقتكِ بين زوجكِ وطفلكِ :


1- حددي أهدافكِ، والأمور التي يجب فعلها في اليوم.
2- ضعي جدولاً لأعمالكِ ورتّبيها بحسب الأهمية
3- اكتبيها على ورقة، وأشطبي الأمور التي  قمتى باتمامها  أولاً بأول
4 - حاولي الإستيقاظ  مبكراً كل يوم قبل موعد ذهاب زوجكِ للعمل، أعدوا الفطور معا إلا ان كان متأجرا فاعدى له فطوره، وأيقظيه بكل محبّه، وألبسيه ملابسه، إهتمي فيه حتى اللحظة الأخيرة من ذهابه، وأخبريه أنّكِ بانتظاره على أحر من الجمر، وإدعي له بالتوفيق، ثمّ ما أن يخرج حتى يبدأ عملكِ انتِ.
5- أنجزي أعمال البيت بسرعة، وحاولي دائماً أن لا تتركي شيئاً يتراكم عليكِ، إذا كان طفلك ينام في فترة الصباح فدعيه حتى يستيقظ بينما تكوني قد أكملتِ تنظيف البيت.
6- جهّزي كل مستلزمات طفلكِ للعناية به بعد استيقاظه وخصصي وقتاً له فقط بدون عمل أي شيء آخر فقد يكون بحاجه إلى حمام وتغير حفاظات وطعام ولعب وغير ذلك، كما أنّ زوجكِ حين يأتي ويحمله سيحب إهتمامكِ بالطفل ويقدّر لكِ تعبك.
7 - أرسلي لزوجك رسالة على هاتفه تقولين له بأنكِ اشتقت له ، او أسأليه عن حاله، إلى ما ذلك من أمور، فالمهم هو التواصل البسيط معه.
8- قد تشعرين بفترة ضغط فطفلكِ قد يبكي أو يزعجكِ بحركته، بينما يكون الأكل على النار، وأنت للآن بهندام غير مرتب، وزوجك قد يصل البيت بعد ساعات قليلة، حاولي أخذ نفس عميق لا تتوتري أو تنزعجي استرخي لدقائق ثم تابعي جدول أعمالكِ بكل حرص.... - بدّلي ملابسكِ وخصصي ولو دقائق قليلة لبشرتك ومكياجك، مهما كانت الضغوطات والمشاغل لديكِ في النهار لا تحاولي أن يراكِ زوجكِ وأنت في أتعس حالاتكِ، أنتِ أهم من كل شي.
9 - استقبلي زوجكِ، حين يأتي بألطف ابتسامة وأرق قبلة، ولا تخبريه عن مدى تعبك في هذا اليوم ولا تتذمري فهو متعب مثلك، وليس بحاجة لسماع الكثير من التفاصيل، اهتمي به ودلليه، ودعيه يرتاح ويأكل.
10- لا تنشغلي بأعمل البيت عندما يكون زوجكِ جالساً معكِ، بل اهتمي بهِ وبطفلك واستمتعوا بملاعبة الصغير، وقضاء جو عائلي لطيف.
11 – حاولى ان تجعلى زوجك يشارع كل شئ ... سواء اعداد الغذاء العشاء ، رفع الأطباق ، يقف معكى فى المطبخ لتتحدثوا فى شئون الحياة و يقص عليك ما دار فى يومه او يتكلم فى أى شئ يحبه
12- حاولي تعويد طفلكِ على النوم في ساعة مبكرة يومياً، وخصصي وقتاً مسائياً للجلوس مع زوجكِ والحديث في كل شي يحبه

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة