top ad

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

تحفيظ القرآن ــ من الطفولة المبكرة و حتى المراهقة

إن تربية الأبناء منذ صغرهم على الدين ، وتحفيظهم كتاب الله وتعليمهم سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم يُعدُّ أمراً عظيماً ، وخاصة في هذه الأيام التي فرَّط الكثيرون في أبنائهم ومن يعولون ، وأشغلوهم بما لا ينفعهم ، بل وقد يضرهم ، وعلقوهم بمن لا يستحق . . فضاعت القدوة و الهدف و تعثر بناء المستقبل.

و لأن الكثيرون منا لا يعرف متى يبدأ فى تحفيظ ابناءه القرآن الكريم و كيف . . لهذا أقدم لكم هذه المعلومات :

  • لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فإن أفضل مراحل تعلم القرآن، الطفولة المبكرة من (3 - 6) سنوات؛ حيث يكون عقل الطفل يقظًا، وملكات الحفظ لديه نقية، ورغبته في المحاكاة والتقليد قوية
  • ولكل أم تسعي لتحفيظ اولادها القرآن بعض النصائح المفيدة:

ــ *إن الطاقة الحركية لدى الطفل كبيرة، وقد لا يستطيع الجلوس صامتًا منتبهًا طوال فترة التحفيظ، ولذلك لا مانع من تركه يتحرك وهو يسمع أو يردد.

ــ *المكافأة مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن، يفضل ان يكون معنويا ، بان نلعب معه ، نصفق له بقوة و نهلل كلما حفظ قدرًا من الآيات، وعندما يصل الطفل إلى سن التاسعة أو العاشرة يمكن أن تأخذ المكافأة طابعًا معنويًا، مثل كتابة الاسم في لوحة شرف، أو تكليفه بمهمة تحفيظ الأصغر سنًا مما حفظه وهكذا.

ــ *الطفل الخجول يحتاج إلى معاملة خاصة، فهو يشعر بالحرج الشديد من ترديد ما يحفظه أمام أخوته او زملائه، ولهذا يمكن الاستعاضة عن التسميع الشفوي بالكتابة إن كان يستطيعها، وإذا كان الطفل أصغر من سن الكتابة يجب عدم تعجل اندماجه مع أقرانه، و عشان كدة جبتلكم سى دى تحفيظ القرآن ، ممكن كل ام تستفيد منها مع ابنها او بنتها وحدهم فى المنزل لحد ما يثق فى نفسه و فى درجة حفظه يمكن ان يختلط بزملاءه و او ينزل لحفظ القرآن بالمسجد .

ــ* شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق، وبه دعابات وأساليب تشبيه ،ييسر للطفل الحفظ، فالفهم يجعل الحفظ أسهل، وعلى الوالدين والمحفظين ألا يستهينوا بعقل الطفل، فلديه قدرة كبيرة على تخزين المعلومات.

ــ * غرس روح المنافسة بين الأطفال مهم جدًا، فأفضل ما يمكن أن يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على أن يكون المحفظ ذكيًا لا يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع، ولا يزرع في نفوس الصغارالحقد على زملائهم المتميزين.

ــ * ومن الضروري عدم الإسراف في عقاب الطفل غير المستجيب، فيكفي إظهار الغضب منه، وإذا استطاع المحفظ أن يحبب تلاميذه فيه، فإن مجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه؛ لأنه لم يحفظ سيشجعه على الحفظ حتى لا يغضب.

ــ * من أنسب السور للطفل وأيسرها حفظًا قصار السور؛ لأنها تقدم موضوعًا متكاملاً في أسطر قليلة، فيسهل حفظها وإليكم شجرة التحفيظ لتشجيع الطفل وتحفيزهلطباعتها




ــ و السى دى الختصة بتحفيظ القرآن للأطفال يمكنكم تحميلها من على الروابط التالية :
لتحميل سى دى تحفيظ القرأن للأطفال :
الجزء1
http://www.mediafire.com/?hny4z2dtdzd
الجزء2
http://www.mediafire.com/?jwnniwixhkz
الجزء3
محتويات سى دى تحفظ القرآن للأطفال :
1-المصحف المعلم للشيخ المنشاوى مع ترديد الأطفال
2-المصحف المرتل للعجمى
3-مسابقات لحفظ القرأن
4-معانى كلمات القرأن
5-تحفيظ للقرأن
6-مجموعة من الدروس العلمية للأطفال شاملة جزء عم
7-مجموعة من القصص الدينية كقصة سيدنا موسى مع فرعون وغيرها الكثير
8-لعبة البازل للأطفال
9-طريقة تعليم الوضوء والصلاة خطوة خطوة
10-أركان الاسلام









طريقة تشغيل الاسطوانة :
ــ قم بتحميل القرآن من الروابط السابق ذكرها
ــ قم بفك ضغط الاسطوانة فى فولدر واحد ثم ---> تابع خطوات الظاهرة فى الصورة التالية



ملاحظة : حجم الاسطوانة مضغوطة 280 ميجا وبعد فك الضغط 322

خطوات نحفيظ الاطفال القران :
1- جعل الطفل يحب القرآن بان يرى أحد والديه أو كلاهما يقرأ القرآن بشكل مستمر
2- حفظ القرآن لدى الطفل يبدأ باسماعه إيه بشكل يومى
3- الإستماع للقرآن بشكل يومى و لوقت يتراوح ما بين (5-10 دقائق ) فى بادئ الأمر
4-ينبغي المداومة و التكرار
ربط الطفل بالقرآن فى مراحل الطفولة المبكرة مسؤلية الأم :
1- استمعي للقران و انتى حامل ، ف الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية تنعكس ايجابا على الجنين. . حتى و ان استمعتى للقرآن لفترة قصيرة نسبيا إلا انها تؤثر على جنينك طول اليوم.
2 - استمعي للقران و طفلك رضيع . . فمن الثابت علميا ان الرضيع يتأثر ويستوعب ما يحيط به ، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل ، حيث يقوم الرضيع بتخزين المعلومات و المفردات التى يسمعها لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد
.3 - اقرئي القرآن أمام طفلك مستفيدة من غريزة التقليد عند الاطفال و التى تبدأ من سن 3 سنوات
.فمن المفضل ان يجتمع الأب مع الام و الابناء لقراءة القرآن ولو لفترة قصيرة
4 - ان كان ابنك بعد سن الخامسة اهديه مصحفا خاص به ؛ مستفيدة من غريزة حب التملك لديه. و التى تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه .
5- اجعلي يوم ختم طفلك للقران يوم حفل( الارتباط الشرطي )هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن حتى و ان اقمنا له حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل وتقدم له هدية بسيطة .. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه
.6 - قصي لطفلك قصص القرآن الكريم بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان تقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن
.7 - أعدي لطفلك مسابقات مسلية من قصار السور ( لمن هم في سن 5 او اكثر):هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
http://www.evearabia.com/ar/tags/174/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9?gclid=CLbZ9PeuraUCFUsB4wodKBfIZQ

midlle ad