top ad

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

تعرف ايه عن حديث الولادة؟؟؟



حديث الولادة ده لقب متميز ما يمنحش كدة لأى حد ولا لكل مين هب و دب زى البيه و الباشا و الباشمنهندس . . لأأأأأأأأأأأأ ، ده لقب له ضوابط و احترام ، عشان كدة لقب "حديث الولادة" يطلق اسم على الرضيع إللى عمره اقل من شهر واحد .

و اهتمينا نعرفكم باللقب المذكور عشان هو ده مدخلنا لمعرفة حصائص صاحب اللقب ، ف.إذا كان بكائه قويا ويحرك أطرافه بنشاط وجلده وأظافره لونهم روز فهد معناه انه في صحة جيدة .

التنفس :
معظم حديثو الولادة يتنفسون بشكل أسرع من ضعفي سرعة التنفس عند الكبار، و تقريبا بتوصل لـ 40 أو 50مرة في الدقيقة . . و بالتالى ف نبضات القلب أسرع هى كمان ؛ حيث تصل من 140 - 180إلى مرة لكل دقيقة . . هذه المؤشرات تزداد اوى لما يبكي أو ينزعج الرضيع .
وبعد الشهر الثاني :
تنخفض سرعة التنفس إلى 30 أو 40 مرة لكل دقيقة، وسرعة ضربات القلب أيضا تنخفض إلى 120أو140ضربة في الدقيقة .


درجة حرارة حديث الولادة :
تكون درجة حرارته حوالي 37 ْم . . و ناخد بالنا ان الرضيع بيكون شديد الحساسية للحرارة المحيطة، وذلك لأن جهاز تعديل درجة الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، فدرجة حرارة الغرفة يجب أن تبقى دافئة باستمرار ، وده مش معناه انى اخنقه بالهدوم او بالغطى .. . و عشان تعرفى ان كان البيبى حران ولا حرارته مظبوطة ضعي يدك خلف رقبته، فإذا كان عرقان فده يعني اننا لازم نخفف من هدومه او من درجة حرارة الغرفة .. و خلوا بالكم الهدوم الثقيلة بتكون سبب فى اصابة الرضيع بالبرد ، عشان بيعرق و أى نسمة ممكن تبرده ، ده غير ان العرق بيسببله التهابات و طفح جلدى . . فلازم نكون فى حالة حرص مع موضوع كمية هدوم الرضيع و نتعامل معاها بدون افراط أو تفريط .

الحبل السرى :
بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن النونو ويتحول لونه إلى أسود وفي خلال أسبوعين يسقط ويترك أثرا عند سرته
. . لكن قبل السقوط ينصح بإعطائه حمام ، وعندما تسقط تماما تنظف السرة قطنة عليها كحول مرة أو مرتين يوميا حتى تشفى تماما .. و خدوا بالكم كويس من نضافة السرة عشان ما تلتهبش لما نغير للطفل . .و إذا استمرت بالاحمرار ولم تشف خلال الثلاثة أسابيع الأولى عليك باستشارة طبيب الأطفال فورا
سلوك الرضيع :
المص ــ القبض ــ تحريك الأطراف ــ حركة الرقبة التناغمية . . كل هذه الأفعال تظهر بعد الأربعة أسابيع الأولى، حيث يكون الرضيع في وضع الاستلقاء على ظهره .

مراقبة الرضيع :
يوجه الرضيع
رأسه إلى اتجاه معين ؛ تكون الذراع قد سبقت لنفس هذا الاتجاه و لكن مفرودة ، و اليد الأخرى تثنى خلف الرأس . هذا الفعل يبين اليد الأقوى وتكون عادة اليمنى .. و على هذا الأساس يجب مراقبة تصرفات الرضيع بشكل مستمر للتعرف على مدى تطوره العضلى و العقلى ــ الذهنى ــ

التطور الدماغي للرضيع :
ــ المؤثر والاستجابة : إن اللمس من أكثر الحواس تطورا عند المولود، فإذا لمسنا خده
سنشاهد رد فعله المنعكسة في الحال. . . و عشان كدة الرضيع بيكون سعيد عندما تحمله أمه أو أبوه . ممكن يتهيألكم ان الحكاية عادية و طبيعية ، لكنها مؤشر على ان التطور الدماغى فى حالة نمو ، ده غير ان اللمس بيساعد الرضيع على نمو احساسه .

و عشان كدة عندما يحس الرضيع
بحنان ورعاية الأهل ينمو عنده مفهوم الذات الإيجابي و هو ضروري لكل إنسان لتعزيز النمو العاطفي والجسماني والعقلي .

حاسة الشمّ والتذوق تتطوران بالرضاعة الطبيعية حيث يرتبط الرضيع بثدى امه بعد تذوقه للبن الطبيعى و لذلك يرفض اللبن الصناعى ، و
عندما تحاول الأم اعطاءه رضاعة صناعية نراه يرفضها، و ذلك لأنه قد تعرف على رائحة أمه والحليب الطبيعي ولا يرضى بديل لهما إلا لأسباب يعرفها هو . . منها ضعف لبن الأم و احساسه الشديد بالجوع .

فلكل فعل رد فعل لدى الرضيع ، و لكل مؤثر عليه تأثير على عملية نموه ولكن إذا زاد أي مؤثر عن حده سيؤدي إلى إرباك الرضيع وإزعاجه، ويجب أن تكون الموثرات المناسبة غير زائدة عن الحد .. و المقصود بالمؤثرات هو كل شئ محيط بالرضيع من أصوات ، وجوه ، أشخاص ، اماكن ، لعب . . . إلخ

الأسنان اللبنية :
يبدأ أول قسم من الأسنان بالظهور في معظم الأحيان ما بين الشهر الخامس (5) و الشهر الثامن( 8 ) . لكن إذا إتأخر ابنك شوية فى التسنين فما تقلقوش خصوصا لو ظهر عليه الأعراض دى : سيلان في اللعاب والشعور بالضيق والرغبة في عضّ كل ما يقع بين يديه ، فهذا يعني انه على وشك ظهور القسم الأول من أسنانه . . و فى الحالة دى تقدروا تمرروا أصابعكم على لثته عشان تشعروا بيهم و هما بينبتوا. . و هنا ممكن نديله حاجة يعض عليها زى قطعة بسكويت أو عضاضة مطاطية .

لحماية جلد الرضع
:
إن جلد الرضيع غاية في النعومة ويحتاج إلى الاهتمام والرعاية . . و عشان كدة لازم نستخدم الكريم المرطب على كعبه وحول رسغه وفي المناطق المثنية عشان الجفاف بيصيبها بسرعة و احنا محتاجين لترطيبها . . بعد الحمام ضعوا اليىيى اويل baby oil أو اللوشن كريم على جلد الرضيع .

2. تجنبوا الثياب الخشنة والقاسية للرضيع عشان ما تسببلوش حساسية او احمرار و التهابات .

3.أشعة الشمس : لا ينصح بتعريض الرضيع لأشعة الشمس المباشرة و خاصة ما بن الساعة12 ظهرا و حتى الثالثة عصرا فى الشتاء . . و ما بين الساعة 11 عشر ظهرا و الرابعة عصرا فى الصيف

4.الحمام الشمسي : يحتاج الرضيع إلى أشعة الشمس والهواء النقي لينمو بشكل أفضل ويبقى في صحة جيدة . فأشعة الشمس تمده بفيتامين ( د ) اللازم لإمتصاص الكالسيوم المهم لتشكيل العظام والجلد ، كما تساعد الدورة الدموية على الانسياب . . و الحكاية دى ممكن تبدأ و عمر الرضيع شهرين إلا كان وزنه أقل من 5كجم .
فاحنا نختار يوم مشمس و جميل ، يوم دافئ و تخدوا الرضيع في نزهة في عربيته . فهذا سيساعده
على تعديل درجة حرارته بشكل ثابت عند تعرضه لاختلاف في درجات الحارة الخارجية . لا تنزهوه طويلا في اليوم الأول . فلتكن المدة 20 دقيقة في الأيام الأولى . ويمكن بعد ذلك زيادة المدة لتصل إلى ساعة إذا كانت حالته جيدة . . يفضل ان يكون الحمام الشمسى فى جو لطيف ، لا برد و لا حار ، و ممكن يكون فى البلاكونة و من خلال شباك تدخل منه أشعة الشمس فى اوقات التالية ــ من بعد الشروق و حتى الساعة الحادية عشر صباحا ، و قبل الغروب بساعة ، و غير هذه الأوقات تكون أشعة الشمس ضارة على الرضيع .

الخروج الإضطرارى : إذا اضطرتك ظروفك للخروج فى الشمس ، فيجب ان تلبسى الرضيع قبعة لحمايته من الشمس ، و لو كنت جوة عربية حاولى تحطى ستارة تمنع وصول الشمس للرضيع ، و فى كل الأحوال تدهنى جلده بكريم الرضع المرطب للجلد ، و تحاولوا ان مدة الوجود بالشمس أقصر ما يمكن ، و ان لا يتعرض فيها الرضيع للشمس بشكل مباشر لأنها لا تؤثر على الجلد فحسب و إنما على الرأس أيضا

في أوقات الصيف الحارة : يشعر الرضيع بالضيق و الحر و عدم الرغبة فى الأكل ، عشان كدة لازم أكون حريصة على تخفيف هدومه ، ده غير انها لازم تكون من القطن الخاص ، و الحجرة تكون مكيفة و حرارتها ما تقلش عن 25 درجة و ما تزدش عن 27 درجة . . و لو مافيش تكيف نستعمل المروحة بس هواها ما يكونش مباشر عشان النونو و ما يبردش. . و طبعا بلاش العادات الغريبة اننا نسيب الطفل عريان عشان الجو حر ، لكن اخفف هدومه و احميه بماء فاتر أفضل . . و أحرص على اعطاءه كمية من السوائل و الماء وعصير الفاكهة والخضروات . . و عند إطعام طفلك قدمي له الحليب أو الطعام باردا، واهرسي طعامه بحيث يسهل هضمه .

البعد عن الملوثات :
ــ حافظوا على نظافة أواني وصحون الرضيع بالغليان .
ــ اى طعام يمر عليه أكثر من ساعتين ارميه و لا تضعيه فى الثلاجة لليوم التالى
ــ لا تستعملوا المبيدات الحشرات فى وجود الرضيع او أى مواد كيمائية مثل المنظفات و غيرها حفاظا على جهازه التنفسى
ــ بلاش الكنس بالطريقة التقليدية بالقرب من الرضيع
ــ يفضل تنويمه تحت شاشة عشان النموس و الدبان ما يوصلوش ليه و ده افضل من استخدام المبيدات الحشرية .

في الشتاء :
ــ عليك الانتباه والحذر من الغاز السام الناتج من المدفئة
ــ تأكدوا من التهوية الجيدة الموجود بها الرضيع .
ــ عندما يتحسن الطقس ويصبح دافئا، افتحي النافذة ليدخل الهواء النقي . واجعلوا الرضيع يستمتع بأشعة الشمس الدافئة
ــ يفضل إعطاء الرضيع حماما أثناء النهار عندما يكون الجوّ دافئا نسبيا وهذا أفضل من اي وقت آخر .
ــ لا تتأثر شهية الرضيع أثناء الشتاء، فزودوه بكمية كافية من الطعام الغني بالفيتامينات ودفئوا طعامه .

طبيب الأطفال :
الفحوصات الجسمية الاعتيادية للرضيع ضرورية ، فلابد من مراجعة طبيب الأطفال بشكل ثابت و روتينى لرؤية ما إذا كان الرضيع ينمو ويكبر بشكل طبيعي . . فلازم نزور الدكتور بعد حوالي 4 أسابيع من الولادة ثم يراجع كل شهرين حتى يصبح عمر البيبى سنة واحدة . . و لازم نآخد نصيحة الدكتور بخصوص التلات شهور الجايين أو بشأن تصرفات الرضيع الغير طبيعية، وأخذ الاستفسارات اللازمة بشأن نموه وتطوره . ويمكنك كذلك اخذ المعلومات الإضافية الخاصة بالتربية و السلوك و كل شئ يخطر على بالى بخصوص الرضيع .

يفضل اختيار العيادة الأقرب لمنزلك في حالة الضرورة أو الإحتفاظ بتليفون الدكتور للتصال به فى أى وقت و كل المشورة منه حتى موعد زيارته فى العيادة

و لكم تحياتى
مامى لأول مرة
https://www.youtube.com/user/dahshan2007

midlle ad